الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"فلسطين" أبرز ملفات وزير الخارجية التركي في القاهرة

  • مشاركة :
post-title
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يجتمع بوزر الخارجية التركي هاكان فيدان

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

قام وزير الخارجية هاكان فيدان بزيارة رسمية إلى مصر استغرقت يومين (13 و14 أكتوبر) وأجرى خلالها لقاءات مع العديد من القادة، وجاء مناقشة الصراع بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية وتفاقم الأزمة الإنسانية في غزة على رأس أبرز مباحثاته بالقاهرة.

فيدان يلتقي السيسي

وفي لقاء أظهر النهج المشترك بين مصر وتركيا اللذين يدعوان إلى التفاوض لإنهاء الصراع، الذي ركّز على تسليط الضوء على عواقبه المحتملة في الشرق الأوسط، التقى وزير الخارجية هاكان فيدان، بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في العاصمة القاهرة لبحث الصراع في غزة، إذ توصل الطرفان إلى توافق في الآراء بشأن وقف العنف وحماية المدنيين، واجتمع هاكان فيدان مع الرئيس السيسي وتبادل الطرفان وجهات النظر حول التوتر العسكري المتزايد في القطاع والتأثيرات المحتملة لهذا الوضع على الأمن الإقليمي.

وفقًا لموقع TRT الإخباري التركي، ذكر أنه خلال اللقاء اتفق الطرفان على أن التوتر العسكري الحالي يشكل تهديدًا لأمن واستقرار المنطقة، كما اتفقا على ضرورة تكثيف الجهود الدولية لوقف العنف على الفور واستعادة الهدوء، مؤكدين ضرورة اتخاذ تدابير عاجلة وفعّالة لحماية المدنيين في المنطقة وضد مخاطر النزوح، كما اتفقا على أنه لا ينبغي أن يتعرض سكان غزة لسياسات العقاب الجماعي مثل التجويع والتهجير، مشيرين إلى ضرورة إمداداهم بالمساعدات الإنسانية بشكل عاجل.

فيدان وشكري

وقال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، اليوم السبت، الذي اجتمع بنظيره المصري سامح شكري في القاهرة، في أول لقاء بعد التعيين المتبادل للسفراء، خلال مؤتمر صحفي مشترك، إنه لدى تركيا ومصر موقف مشترك تجاه القضية الفلسطينية، فما حدث منذ 7 أكتوبر هو تطورات لم نشهدها منذ فترة طويلة ونحن نرفض وندين الهجمات التي تستهدف المدنيين الأبرياء والإصابات في صفوف المدنيين. مشيرًا إلى أن القضية الأساسية هي الحل العادل والدائم في فلسطين الذي يؤجل باستمرار، في حين تعمق إسرائيل الاحتلال بممارسات مثل الاستيطان غير القانوني والاستفزازات في القدس والمسجد الأقصى والاعتقالات التعسفية.

وأضاف: "نعتقد أن قيام دولة فلسطينية ذات سيادة ومستقلة ومتكاملة جغرافيا، أي حل الدولتين، هو الحل الصحيح الوحيد. وقبل كل شيء، يجب منع سقوط ضحايا من المدنيين من جميع الأطراف، لكن نرى أن بعض الدول تحاول تصوير الأعمال الانتقامية الإسرائيلية العشوائية في غزة على أنها تدخل مبرر، إن مثل هذا النهج المشوّه وغير الإنساني لن يؤدي إلا إلى المزيد من العنف وفقدان المزيد من الأرواح البريئة".

وتابع: وأود أن أؤكد مرة أخرى أننا ندعو إسرائيل إلى الالتزام بالقانون الدولي والقيم الإنسانية. نحن لا نوافق على سياسة تهجير الفلسطينيين في غزة وترحيلهم إلى مصر، ونحن نعارض ذلك حتى النهاية، ونقف مع مصر في هذه القضية. وترفض تركيا الانتشار الجغرافي للصراع، مشيرًا إلى أنه لا يمكن تحقيق الأمن بدون السلام.

فيدان يثني على دور مصر

وتابع فيدان: "نعلم أن مصر لعبت دورًا تاريخيًا بشأن مد فلسطين بالمساعدات الإنسانية. وعملنا بشكل متواصل على كيفية إدارة مساعداتنا بالتنسيق مع السلطات المصرية، كما تمت تعبئة منظماتنا غير الحكومية، وخاصة إدارة الطوارى والكوارث (آفاد) والهلال الأحمر، وأرسلنا أول طائرة أمس بناء على تعليمات الرئيس رجب طيب أردوغان وسوف نستمر في إرسال الطائرات، وهنا أود أن أشكر السلطات المصرية، وخاصة أن مركز التنسيق الذي أنشأوه لهذا الغرض في العريش يسهّل من إرسال المساعدات، ونناقش أيضًا هذه المسألة مع الدول الأخرى ونحاول التعامل بأكثر الطرق فعالية بالتنسيق مع السلطات المصرية".

وخلال الزيارة، التقى وزير الخارجية هاكان فيدان مع وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك في العاصمة المصرية القاهرة، وناقشا الهجمات الإسرائيلية على غزة وعمليات الإخلاء، كما تمت مناقشة الوضع في أوكرانيا وكاراباخ. كذلك، التقى بالأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط وناقشا الوضع في فلسطين، حسبما ذكرت وزارة الخارجية على منصة التواصل الاجتماعي إكس.