الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مأساة إنسانية.. مستشفيات غزة تستغيث ومصر أول الداعمين

  • مشاركة :
post-title
أحد مستشفيات غزة

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

مأساة إنسانية تعيشها مستشفيات قطاع غزة، التي استهدفتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، بالقصف المكثف، بحسب "منظمة أطباء بلا حدود" التي طالبت بتأمين مواقع آمنة للسكان، مشيرة إلى وجود نقص كبير بالمستلزمات الطبية في المستشفيات مع دخول العملية العسكرية الإسرائيلية أسبوعها الثاني، اليوم السبت.

وجهّت فصائل المقاومة الفلسطينية، اليوم السبت، نداءً عاجلاً إلى كلّ المؤسسات والمنظمات الإنسانية والطبية والإغاثية، والدول والحكومات في العالم العربي والإسلامي للتدخل الجاد والسريع من أجل دعم وإسناد المستشفيات العاملة في قطاع غزّة.

وطالبت، في بيان صحفي، بالضغط نحو إدخال المواد الإغاثية والمعدات الطبية، وفتح مستشفيات ميدانية جديدة، بمبادرات عاجلة من كل الدول العربية والإسلامية، للتعامل مع ارتفاع أعداد الشهداء والجرحى والمصابين.

وقالت في تصريح صحفي: "نتوجّه بالنداء العاجل إلى كلّ المؤسسات والمنظمات الإنسانية والطبية والإغاثية، والدول والحكومات في عالمنا العربي والإسلامي للتدخل الجاد والسريع من أجل دعم وإسناد المستشفيات العاملة في قطاع غزّة، والضغط باتجاه إدخال المواد الإغاثية والمعدات الطبية، وفتح مستشفيات ميدانية جديدة، بمبادرات عاجلة من كل دولنا العربية والإسلامية، للتعامل مع ارتفاع أعداد الشهداء والجرحى والمصابين".

مصر تستمر في إرسال مساعدات

وتستمر جهود مصر في مساعدة وتقديم الدعم للشعب الفلسطيني، التي جاءت أحدثها في إرسال قافلة شاملة محملة بكميات ضخمة من المساعدات الإنسانية، لدعم أهالي قطاع ‏غزة، بعد تنفيذ الجيش الإسرائيلي توغلات برية في القطاع. وأطلق القافلة "التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي" في مصر، التي تتضمن 106 شاحنات محملة بكميات ضخمة من المساعدات الإنسانية، تتضمن 1000 طن من المواد الغذائية واللحوم، و40 ألف بطانية، و80 خيمة، بالإضافة إلى ما يزيد على 46 ألف قطعة ملابس، وأكثر من 290 ألف عبوة من الأدوية والمستلزمات الطبيية"، وفقا لبيان رسمي.

وأفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، أن مصر رفضت مرور رعايا أمريكا من معبر رفح واشترطت تمرير المساعدات، ونقلت عن مصادر مصرية مطلعة، قولها إن "الرعايا الأمريكيين انتظروا عدة ساعات أمام معبر رفح دون استجابة من قِبل السلطات المصرية ليغادروا من حيث أتوا"، مشيرة إلى أن "الموقف المصري واضح وهو اشتراط تسهيل وصول وعبور المساعدات لقطاع غزة".

إشادة بدور مصر

وقال الدكتور نبيل عمرو، وزير الإعلام الفلسطيني السابق، اليوم السبت، إنّ مصر اتخذت موقفًا قويًا وصلبًا أحبط مبدئيًا وربما إلى ما لا نهاية فكرة تهجير سكان قطاع غزة إلى الخارج.

وتابع وزير الإعلام الفلسطيني السابق، خلال مداخلة له عبر قناة "القاهرة الإخبارية": "في اليوم الأول من الحرب دعا الاحتلال الإسرائيلي إلى التوجه لمعبر رفح، وهذا يعني بداية مخيمات فلسطينية خارج الوطن الفلسطيني، وأكد أن مصر اتخذت موقفًا جعل الإسرائيليين يتراجعون ربما حتى إشعار آخر، مشيرا إلى أن هذا الأمر مأساة إنسانية، لأن التهجير داخل القطاع يعني نقل الفلسطينيين من بيوتهم، التي فيها الحد الأدنى لمقومات الحياة، إلى العراء، بحيث يموت الأطفال.

نداء أممي

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، اليوم السبت، إن الحروب لها قواعد ويجب احترام القانون الإنساني الدولي وحماية المدنيين في غزة. وكشف مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أن عشرات الآلاف من أهالي غزة فروا باتجاه الجنوب، مشيرًا إلى أن ذلك جاء بعدما أمهلت إسرائيل الفلسطينيين 24 ساعة للجلاء عن شمال القطاع قبل هجوم بري مرتقب.

كانت منظمة الصحة العالمية، دعت دولة الاحتلال إلى إلغاء أوامرها لأكثر من مليون شخص يعيشون في شمال قطاع غزة بإخلاء منازلهم، والتوجه جنوبا. وارتفع عدد الشهداء إلى 2269 وأكثر من 9814 جريحًا، حسبما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية.