الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أحمد العوضي: "الإسكندراني" صراعه متشعب.. وانفصالي فنيًا عن ياسمين عبد العزيز غير مخطط

  • مشاركة :
post-title
أحمد العوضي

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي

ابتعد عن الأكشن الشعبي وأقدم " لزمات" جديدة كعادتي
أنا ابن الطبقة الشعبية وأشعر بالارتياح في تقديم أدوار عنها
"البلدوزر" سيصور بالكامل في لاس فيجاس بأمريكا

أخوض دراما رمضان 2024 ولهذا تأجل "الرهان"

يخوض الفنان المصري أحمد العوضي تحديًا جديدًا في أولى بطولاته السينمائية من خلال فيلم " الإسكندراني"، ويقدم نفسه لجمهوره في شكل جديد بسيناريو "ثقيل" لصاحب الموهبة الراحل أسامة أنور عكاشة، معتبرًا العمل فرصة كبيرة وعظيمة في أول بطولة سينمائية له.

أسباب كثيرة وراء تحمس "العوضي" لتجربة فيلم "الإسكندراني" وضحها في حواره لـ"القاهرة الإخبارية" قائلًا: "أسباب كثيرة دفعتني لتقديم الفيلم سواء من ناحية السيناريو أوالإنتاج والإخراج وفريق العمل، فهو عمل كبير وإنتاج ضخم ومن تأليف الأستاذ الراحل أسامة أنور عكاشة، لمخرج كبير مثل خالد يوسف، فهي خطوة كان لابد من تقديمها".

لم يتردد العوضي في قبول الدور بدون إبداء أي ملاحظات قائلًا: "وافقت على الفور عندما رُشحت للدور ولم تكن لي أي ملاحظات، يكفي أنه من تأليف الراحل أسامة أنور عكاشة، وقصة الفيلم حلوة ومختلفة وصراعاتها متشعبة والعمل مشوّق، وقام المخرج خالد يوسف بعمل تحديث للسيناريو بما يتناسب مع عام 2023، وأتمنى أن ينال إعجاب الجمهور وخاصة أنه ملئ بالأكشن والدراما".

تعاون لأول مرة

ثمة محاولات سابقة كانت ستجمع "العوضي" مع المخرج خالد يوسف لكن لم يكتب لها التوفيق، وبعد شهور قليلة، يلعب الحظ دوره ويجتمع الثنائي لأول مرة في هذا الفيلم، ويقول العوضي عن ذلك: "خالد يوسف مخرج كبير وواعٍ ولديه رؤية، وكان سيجمعنا تعاون سابق في مسلسل "سره الباتع" رمضان الماضي، ولم يحدث نصيب بسبب انشغالي في مسلسل "ضرب نار"، حتى جاءت الفرصة في فيلم "الإسكندراني"، وتحمست جدًا للعمل معه".

جرعة كبيرة من الأكشن يحملها الفيلم ليؤكد "العوضي" أن جرعة الأكشن ستكون كبيرة وعالية ونوعيتها مختلفة، وأنه سيبتعد في هذا العمل عن تقديم الأكشن الشعبي، قائلا: "سأقدم أكشن من نوع جديد والناس ستحبه ويليق بفيلم سينمائي كبير وبأول بطولة لي بالسبنما، فلابد أن أقدم عمل ثقيل ومهم، فشخصية "بكر الإسكندراني" تركيبة مختلفة وبإذن الله ستنال إعجاب الجمهور". 


منافسة بالمهرجانات الفنية

وعن رأيه في إمكانية منافسة فيلمه في المهرجانات السينمائية يقول: "أسعى لتقديم فيلم ينال إعجاب الجمهور ويحبه الناس في الشارع ولا أفكر في المنافسة بالمهرجانات السينمائية والسير على السجادة الحمراء، وإذا جاء الفرصة لمشاركته في المهرجانات فهو شيء عظيم، ولكن أنا كل هدفي أن الناس تحب الفيلم".

أرجع العوضي النجاح الذي حققه أخيرًا إلى توفيق الله ثم اجتهاده قائلًا: "أركز في كل دور يسند لي وأجتهد في مذاكرة الشخصيات وأحاول أن تنويع أدواري، فإذا أسند لي دور صعيدي، أقدمه من زاوية مختلفة وجديدة، وهذا الأمر بالنسبة لدور "الفتوة" و"الاسكندراني" إذ أسعى للبحث عن زوايا جديدة في أعمالي لأكون مختلفًا، وكل الشخصيات تم تقديمها ولكن كل واحد يقدمها بشكل جديد".

وصوله للجمهور الشعبي

وعن سبب وصول أعماله إلى الجمهور يقول: "الحمد لله.. أعمالي تجد صداها عند الناس في الشارع، وأنا خرجت من بيئة شعبية وتشبعت منها، و"تشربت" منها كل شيء، أتحدث بطريقتهم وأعيش حياتهم، فقد عشت لمدة 32 عامًا في عين شمس، وانتقلت لمكان آخر منذ 4 سنوات تقريبًا، ما يعني أن عمري كله عشته في عين شمس، وأنا متمسك بمبادئهم وقيمهم وأحاول على قدر المستطاع ألا أنفلت عنهم، وأنا أحببت المنطقة الشعبية ولم أكن رافضًا لها أو ناقمًا عليها، فكنت أحبها، وعندما كبرت ونضجت مازلت متمسكًا بها، ولدي حنين لها والناس التي تربيت معهم وعشت معهم، وهم أصدقائي وأقاربي وكل هؤلاء هم من شكلوا شخصيتي ولذلك الولاء الأول والأخير لهذه الفئات الشعبية وأحب أن أذهب إليهم، وأنا أحب أن أذهب إليهم".

يؤكد العوضي أنه رغم حبه للطبقة البسيطة الشعبية لكنه استطاع أن ينجح في أدوار أخرى مثل "الاختيار" قائلًا: "نجحت في مسلسل " الاختيار" بشخصية العشماوي، رغم أن هذا الشخص منبوذ من كل فئات الناس، فالنجاح ليس مرتبطًا بنوعية معينة من الأدوار ونجحت في أدوار بعيدة عن التيمة الشعبية، لكنني أشعر بالراحة عند تقديم أدوار شعبية وأحب تقديم أدوار قريبة من الطبقة البسيطة".

"لزمات" الفيلم الجديد

ارتبط اسم "العوضي" بتقديم مصطلحات أو "لزمات" تميزه عن غيره، واشتهر بها في أعماله مثل "على الله حكايتك" وغيرها، ليعلق على ذلك: "الناس أحبت مني هذه اللزمات واشتهرت بها، وأصبح الجمهور ينتظرها مني، وأحرص على قول كلمات حلوة يرددها الناس، وحتى في فيلمي الجديد "الإسكندراني" سأقدم "لزمات" جديدة وحلوة".

تقف الفنانة زينة أمام العوضي في البطولة النسائية بالعمل ليقول عن التعاون معها: "هذه أول مرة يجمعني تعاون مع زينة وسعيد بالعمل معها، وهي زميلة عزيزة، وسعيد أيضًا بالعمل مع بيومي فؤاد وهو شقيقي، وأيضًا محمود حافظ والنجم حسين فهمي وكل النجوم في العمل أتشرف بالعمل معهم".

انفصال فني

وعن انفصاله الفني عن ياسمين عبد العزيز بعد تحقيقهما نجاحًا فنيًا قال: "أحب العمل مع ياسمين ونكون أكثر ارتياحًا مع بعض والحياة تكون سهلة، لكن لم نخطط لمسألة الانفصال فنيًا، فهي لديها مشاريعها، وأنا أيضًا عندي مشاريع أقدمها، وممكن أن ننتهي منها ونعود مرة أخرى للعمل سويًا، لكن الانفصال فنيًا لم يكن مقصودًا أو مخططًا له، والحمد لله المسلسلان اللذان قدمناهما سويًا حققا نجاحًا كبيرًا".

وعن التعاون مع الفنان حسين فهمي يقول: "نجم كبير بالطبع.. ووجوده قيمه فنية، فمن لا يحب الفنان حسين فهمي أو لم يشاهد أعماله فهو من جيل العمالقة". 

أفلام مؤجلة

شهية العوضي انفتحت للسينما، ووقّع فيلمين، وعنهما يقول: "فيلم "البلدوزر" أول عمل وقعته مع المخرج المصري طارق العريان، وقبل أن أوقع أي فيلم آخر، وقد تم الانتهاء من كتابة السيناريو لكن تأجل حاليًا، لأسباب إنتاجية، خاصة أن الفيلم سيتم تصويره بالكامل في مدينة لاس فيجاس بالولايات المتحدة الأمريكية".

كما كشف عن تأجيل فيلم "الرهان" بسبب انشغاله في فيلمه الجديد "الإسكندراني" بجانب تجهيزه لمسلسل جديد في موسم رمضان 2024، متمنيًا أن ينال إعجاب الجمهور.