الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"الإسكندراني" يعيد الحضور السينمائي للراحل أسامة أنور عكاشة

  • مشاركة :
post-title
فيلم الإسكندراني

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي

أحمد العوضي: "بكر الإسكندراني" شخصية ثرية.. والتفاصيل منسوجة بعناية
زينة: العمل محطة مهمة في مشواري ويثبّت أقدامي
خالد يوسف: كتاب قادني لتقديم الفيلم.. ونوظف الأغاني الإسكندرانية بالأحداث

حلم قديم للسيناريست الراحل أسامة أنور عكاشة، في طريقه ليرى النور بعد سنوات طويلة حبيس الأدراج، ليضاف فيلم "الإسكندراني" إلى قائمة الأعمال التي نُفذَت بعد رحيله، بعد أن بدأ صناع الفيلم تصوير أولى مشاهدهم مؤخرًا، ليضعوا العمل حيز التنفيذ. 

محظوظ بـ"الإسكندراني"

"اعتبر نفسي من المحظوظين بتقديم الإسكندراني".. هكذا وصف مخرج العمل خالد يوسف، نفسه بوجوده في إخراج فيلم من أعمال الراحل أسامة أنور عكاشة، وأضاف لموقع "القاهرة الإخبارية": "تحمست لفكرة العمل لأنني دائما أؤكد أن حظي وجيلي تعس لأننا لم نعمل مع المبدعين أمثال أسامة أنور عكاشة أو نقدم مسلسلات أو أفلام من تأليفهم، حتى وجدت بالصدفة كتاب الإسكندراني الذي كتبه الراحل كسيناريو، ولم ينتجه أو يرى النور وعندما قرأته نال إعجابي وتواصلت مع ابنته نسرين، وعرضت عليها تقديم العمل، والحمد لله تحقق حلمي". 

وقع الاختيار على الفنان أحمد العوضي لتقديم بطولة الفيلم، وأكد خالد يوسف عن هذا الاختيار: "أحمد من الفنانين الموهوبين ونجم سينمائي قادم بقوة، وتحمست للعمل معه في أول تعاون بيننا رغم أنه كان مرشحًا للمشاركة في مسلسل (سره الباتع) ولكن نظرًا لانشغاله في عمل آخر لم يتوافق ذلك مع مواعيد العمل".

فيلم الإسكندراني
نوستالجيا

 وأكد "يوسف" أن العمل سيحمل لمحة من النوستالجيا، بتوظيف الأغاني القديمة المرتبطة بالإسكندرية، مثل "شط إسكندرية" للمطربة فيروز، في أحداث العمل، قائلًا:" حولت كل التيمات والأغاني الخاصة بالإسكندرية، سواء التي تحمل فرحًا وبهجة أو دراما وحزن وغيرها من المشاعر المختلفة، فاعتمدت على فكرة النوستالجيا والحنين للماضي، وسيتم توظيفها داخل إطار الفيلم بطريقة مختلفة". 

وحول مدى اعتبار الفيلم جماهيريًا وتجاريًا أم يناسب جمهور المهرجانات السينمائية، قال خالد يوسف: "أحاول عمل موازنة بين أن يكون الفيلم مرضيًا للذوق العام، ويكون له قاعدة شعبية، وإن كنت لا أطلق على الفيلم عندما ينجح فيلمًا تجاريًا ولكن أطلق عليها أفلامًا جماهيرية ولا أحب مصطلح الفيلم التجاري أو استخدام أي تيمة مُسفة لكي تنجح، بينما الجماهيري هو الذي يتواصل مع الجمهور ويحترم وقتهم وعقولهم ومعاناتهم ومشاعرهم ويقدمها بصدق شديد". 

فيلم الإسكندراني
كورنيش الإسكندرية 

يشير خالد يوسف، إلى أن الفيلم سيجري تصويره في أماكن متفرقة بالإسكندرية، منها على البحر والكورنيش وأحياء بها، بجانب تصوير جزء من الأحداث في أحد الأحياء بمدينة الإنتاج الإعلامي. 

وأوضح أنه طور بعض التفاصيل البسيطة في السيناريو لكي تتناسب مع روح العصر، لأن العمل منسوج منذ سنوات طويلة، مع الحفاظ على صلب الفكرة والموضوع.

بكر الإسكندراني

 يبدو أن الفنان أحمد العوضي وجد ضالته في شخصية بكر الإسكندراني، لتأخذه في أول بطولاته بالسينما من خلال فيلم "الإسكندراني"، ليقول عنها: "لم أفكر عندما جاءت لي شخصية بكر الإسكندراني فهو (جدع وابن بلد)، والشخصية ثرية ومليئة بالتفاصيل، وبها الكثير من التفاصيل وتحتاج إلى مجهود كبير". 

   وأكد "العوضي"، لموقع "القاهرة الإخبارية" أن الفيلم ملىء بمشاهد الحركة "الأكشن"، ولكن نوعيتها مختلفة في هذه المرة، والكثير من الصراع والشد والجذب فالعمل مغرٍ وثري، والتفاصيل منسوجة بعناية بيد الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة، ولذلك سيفاجىء الجميع". 

  وأشاد العوضي بتقديم عمل للراحل أسامة أنور عكاشة، قائلًا:" هذا الفيلم من الأعمال القوية ومن حسن حظي تقديم عمل للراحل أسامة أنور عكاشة، وعندما رشحني خالد يوسف للدور تحمست للشخصية لأنها من لحم ودم ولم أتردد في قبولها". 

فيلم الاسكندراني
قمر

تقف الفنانة زينة في دور البطولة النسائية أمام أحمد العوضي، والتي أشارت إلى أن الفنان يبحث دائمًا عن مرحلة تثبيت أقدامه بتقديم عمل مهم وثقيل، وهو ما وجدته في هذا الفيلم. 

 ‏وقالت زينة في حديثها لموقع "القاهرة الإخبارية": أقدم شخصية فتاة من الإسكندرية تدعى قمر، وستكون مفاجأة لكل الجمهور"، لافتة إلى أنها وافقت على العمل على الفور بعد أن قرأت سيناريو الشخصية. 

 ‏أشارت إلى أنها ليست المرة الأولى التي تقدم دور فتاة من الإسكندرية إذ سبق أن قدمتها في مسلسل "عفاريت السيالة" منذ سنوات طويلة، مضيفة: "من حسن حظي عملي في السينما وتقديم عمل من أعمال الراحل أسامة أنور عكاشة والذي سبق أن شاركت معه من قبل في الدراما التليفزيونية". 

أبدت زينة تحمسها الشديد للفيلم قائلة: "سبق أن قدمت الكثير من الأعمال التجارية والتي أحبها وهذه النوعية من الأفلام مهمة وبها رسالة حتى وإن رسمت الضحكة على الوجوه، ولكن هذا العمل فيلم مهم وثقيل فنيًا واعتبره مرحلة مهمة في مشواري الفني وسيكون بصمة في مسيرتي". 

أشادت بعملها مع النجوم وفريق العمل بالفيلم قائلة:" يكفي لأي فنان العمل مع أسماء كبيرة مثل حسين فهمي وخالد يوسف، كما أتعاون لأول مرة مع أحمد العوضي، وأتمنى أن نوفق في تقديم فيلم مختلف ومميز".

فيلم الاسكندراني