الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تفاصيل النسخة الـ19 لمهرجان مونتيري السينمائي بالمكسيك

  • مشاركة :
post-title
بوستر مهرجان مونتيري السينمائي

القاهرة الإخبارية - إنجي سمير

محاولات جادة من جانب مهرجان مونتيري السينمائي في المكسيك؛ لرفع مكانته الدولية أملًا في تحقيق طموحات جديدة، وهو ما يسعى لتنفيذه في دورته الـ19 التي تُقام في الفترة من 28 سبتمبر إلى 4 أكتوبر المقبل، في ظل الدعم الذي يلقاه المهرجان من الدولة؛ ليصبح أبرز مهرجان سينمائي دولي في المكسيك.

تشهد الدورة التاسعة عشرة متغيرات عدة بينها تولي المخرجة جانيث أجيري منصب مدير المهرجان، إضافة إلى تولي عناصر نسائية أخرى مهام فعالة في النسخة الجديدة من المهرجان، كما تشهد الدورة نفسها مشاركة كوريا الجنوبية ضيف شرف المهرجان، إذ من المقرر أن يفتتح بفيلم "Little Forest" للمخرجة يم سونري، إحدى مؤلفات الأفلام البارزات القلائل في سينما الموجة الجديدة في كوريا الجنوبية، كما سيتم عرض خمسة من أفلامها كجزء من التكريم لها.

وقالت جانيث أجيري: "سيكون التركيز على المخرجات الكوريات، حيث تمتلك ولاية نويفو ليون بالمكسيك، مجتمعًا كوريًا مهمًا للغاية، نظرًا لوجود مصانع سيارات كيا وهيونداي في الولاية"، مُشيرة إلى النجاح العالمي للإنتاج السينمائي والتليفزيوني في كوريا الجنوبية.

وعلى العكس من المهرجانات الأخرى في المكسيك وأماكن أخرى حول العالم، لا يُعاني مهرجان مونتيري من التخفيضات بعد الجائحة، مثل مهرجان لوس كابوس السينمائي، الذي ألغيت دورته الثانية عشرة قبل شهرين من موعد افتتاحه في نوفمبر، حيث يستفيد المهرجان من كونه بمدينة مونتيري، وهي العاصمة التجارية والصناعية المترامية الأطراف لولاية نويفو ليون شمال شرق المكسيك، تفتخر بأعلى دخل للفرد في البلاد.

يضم المهرجان ثلاثة عروض أولية على مستوى العالم، ونحو 12عرضًا أوليًا في أمريكا اللاتينية، و22 عرضًا أوليًا مكسيكيًا، والعديد من الأفلام القصيرة في المنافسة، بجانب مجموعة من الضيوف الدوليين، بينهم المخرجة ومؤلفة الموسيقى الكندية الإيطالية فلوريا سيجيسموندي، المخرج والمنتج الأمريكي جاريث دونيت، وبول بيريز، منتج النسخة الثالثة من فيلم "والد العروس" بطولة آندي جارسيا وجلوريا استيفان ودييجو بونيتا والمخرج اللبناني الأمريكي وليد مؤنس.

ومن المُقرر أن يشهد المهرجان العرض الأول في أمريكا اللاتينية لفيلم " Monster" للمخرج هيروكازو كوريدا، الحائز على جائزة السعفة الذهبية لأفضل سيناريو وجائزة Queer Palm، حيث سيفتتح قسم الصناعة في 29 سبتمبر الجاري.

ومن أبرز الأحداث العالمية في المهرجان أيضًا فيلم "The Space Race"، وهو فيلم وثائقي إخراج ليزا كورتيس ودييجو هورتادو دي ميندوزا، وتدور أحداثه عن الطيارين والمهندسين والعلماء السود الأوائل التابعين لناسا، والعقبات التي كان عليهم مواجهتها، وفيلم الخيال العلمي المثير " Hypnotic" إخراج روبرت رودريجيز، وبطولة بن أفليك وأليس براجا.