الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

عقب ترشيحه للأوسكار.. صنّاع فيلم "جنائن معلّقة": نفذنا العمل بجهود وخبرات عراقية

  • مشاركة :
post-title
الفيلم العراقي "جنائن معلّقة"

القاهرة الإخبارية - المتابعات

سعادة غامرة عاشها صنّاع الفيلم العراقي "جنائن معلّقة"، عقب إعلان دائرة السينما والمسرح في وزارة الثقافة العراقية، عن ترشيح الفيلم للمنافسة في الدورة السادسة والتسعين على جائزة أوسكار "أفضل فيلم عالمي".

قال رئيس لجنة اختيار الأفلام، مهند الحيال، لوكالة الأنباء العراقية: "أصبحنا نجد اليوم العراق حاضرًا في كل مهرجان سينمائي في العالم، إما من خلال فيلم قصير أو طويل، فالسينما حلم وحقيقة، كما أن وزارة الثقافة تسعى لتطوير هذه الصناعة بإتاحة الفرصة للكتّاب والمخرجين والمنتجين بصناعة الأفلام وتطوير المهارات من خلال ورش ومهرجانات تحرص الوزارة على دعمها مع نقابة الفنانين ومؤسسات دولية أخرى، لذا فإن القادم أجمل في هذه الصناعة".

وأضاف أن لأكاديمية العلوم البصرية (الأوسكار) شروطًا ومحددات لاختيار الفيلم، ولكل بلد حق ترشيح فيلم واحد وعلى هيئة التحكيم أن تلتزم بالمعايير المحددة، على سبيل المثال يجب أن يكون الفيلم قد عُرض تجاريًا في بلده الأصلي، ولمدة معينة وهذا ما سعت له وزارة الثقافة بالتعاون مع دائرة السينما والمسرح، وبتقديم العروض السينمائية المرشحة للجمهور العراقي في صالات العرض التي تسعى جاهدة لتطويرها.

وتعليقًا على هذا الاختيار أكد صنّاع العمل أنه ملحمة عراقية بامتياز ويستحق الترشيح للأوسكار، إذ قالت منتجة الفيلم هدى الكاظمي لوكالة الأنباء العراقية: "فرحتي كبيرة بأن يتحقق الحلم ويتم اختيار فيلمنا ليمثّل العراق في أكبر منافسة دولية، خاصة أن الفيلم حصل على العديد من الجوائز في مُختلف المهرجانات الدولية، منها جائزة أفضل فيلم روائي طويل في البحر الأحمر وجائزة أفضل صورة وأفضل ممثل بالإضافة لجوائز عديدة".

وأضافت أن ترشيح الفيلم لأكبر مهرجان دولي سينمائي جاء بجهود وخبرات عراقية بامتياز، وهو جزء من إصرارنا ومسيرتنا في إنجاز الأفلام العراقية بكوادر عراقية.

وتابعت: أثمن جهود من آمن بأنه يمكن لأبناء العراق أن يبدعوا ويعيدوا صناعة السينما، وامتناني لوالدي الذي ساندني ووقف معي في كل كبيرة وصغيرة؛ لأنه شعر أنني مؤمنة بما أفعل، ومنذ الدخول لهذا المجال أعمل على الإخراج وأساعد فيه، وحاليًا أنتج أفلامًا وبقدر الصعوبات أجد هناك من يحاول مساعدتي وتذليل الصعوبات أمامي، مُشيرة إلى أن "جنائن معلقة" هو خطوة من خطوات إعادة الحياة.

وكان مخرج فيلم جنائن معلقة أحمد ياسين، قد كتب بصفحته عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: "كلي شرف وفخر بعد الإعلان الرسمي لدائرة السينما والمسرح الذي أشير به بأن فيلمنا "جنائن معلقة" تم اختياره لتمثيل العراق في جوائز الأوسكار، وهذه الرحلة كانت صراعًا مليئًا بالحب، وتعاونا بين مواهب استثنائية، وشهادة على قوة فن السرد، وأود أن أعبر عن امتناني للفريق ولجميع الذين دعمونا طوال هذه الفترة، وسيمثل فيلمنا ثراء السينما العراقية وعلى أمل أن يكون له صدى لدى الجمهور العالمي".

يُعد فيلم "جنائن معلقة" واحدًا من أربعة أفلام عراقية قدمت للجنة ترشيح فيلم الأوسكار في الوزارة، والتي بدورها تابعت شروط ومعايير تقديم الأفلام لأكاديمية العلوم والفنون البصرية الأمريكية "الأوسكار".

الفيلم بطولة جواد الشكرجي، وسام ضياء، وعرض للمرّة الأولى في مهرجان البندقية السينمائي عام 2022، ليجوب بعدها مهرجانات مرموقة في السويد وكوريا الجنوبية والسعودية والأردن، كما جرى عرضه أخيرًا في دور السينما بالعاصمة العراقية بغداد.