الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تونس ترشح "بنات ألفة" ليمثلها في الأوسكار

  • مشاركة :
post-title
فريق فيلم بنات ألفة

القاهرة الإخبارية - وكالات

اختار المركز الوطني للسينما والصورة بتونس، الفيلم الطويل "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية، لتمثيل السينما التونسية في المنافسة على جوائز الأوسكار في دورتها الـ 96 المقرّرة يوم 10 مارس 2024 في مسرح "دولبي" بهوليوود.

ووفقًا لوكالة الأنباء التونسية، أكدت اللجنة أن الفيلم يستجيب لجميع المعايير الواردة في لائحة المشاركة المنصوص عليها من قبل أكاديمية الأوسكار، والتي تشكلت من مخلوف بن حفصية، المخرجة خديجة المكشر، الممثلة عفاف بن محمود، المخرجة ليلى بو زيد، المخرج علاء الدين سليم، المخرج مختار العجيمي.

"بنات ألفة" فيلم روائي وثائقي، بطولة الممثلة التونسية هند صبري التي تجسد دور "ألفة"، بجانب مشاركة نور قروي، إشراق مطر، مجد مستورة، وتدور أحداث العمل حول قصة حقيقية لامرأة تونسية تدعى "ألفة" تتأرجح حياتها بين النور والعتمة، ويتصاعد المسار الدرامي للقصة باختفاء ابنتيها، حيث اعتمدت كوثر بن هنية في طرحها السينمائي على أداء ممثلات محترفات في مشاهد تصويرية وروائية بتصور جديد يجمع بين الوثائقي والدرامي لدفع عنصر التشويق في رحلة البحث عن الفتاتين.

وكان الفيلم عُرض ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي في مايو الماضي، حيث تُوّج بأربع جوائز هي "المواطنة" و"العين الذهبية" و"السينما الإيجابية"، إلى جانب "تنويه خاص" من لجنة جائزة الناقد "فرنسوا شالي" التي تمنحها جمعية "فرنسوا شالي" منذ 27 عامًا على هامش مهرجان "كان" من قبل مجموعة من النقاد والصحفيين المختصين في المجال السينمائي.

وتُسجّل المخرجة كوثر بن هنية مشاركتها الثالثة في الترشح لجوائز الأوسكار العالمية، حيث سبق أن رُشح فيلمها "على كف عفريت" لأوسكار 2019، كما وصلت إلى القائمة النهائية لجوائز أوسكار في دورتها 93 عام 2021 بفيلمها الروائي "الرجل الذي باع ظهره".