الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

قضية جورجيا.. تقرير هيئة المحلفين يضيء شمعة الأمل لترامب

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

تشهد القضية الجنائية التي يواجهها الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، في ولاية جورجيا تطورًا مهمًا يمكن أن يكون له تأثير كبير على مسار القضية، حيث أصدرت هيئة محلفين خاصة تقريرها أمس الجمعة، والذي يتعلق بتوجيه اتهامات للرئيس السابق من قبل مدعية النيابة العامة في مقاطعة فولتون، فاني ويليس. ورغم أن القضية لا تزال قيد المحاكمة، إلا أن هذا التقرير يُمكن أن يمنح ترامب فرصة جديدة للدفاع عن نفسه وقد يؤثر على نتائج القضية.

في الشهر الماضي، قامت مدعية النيابة العامة، فاني ويليس، بتوجيه تهم إلى ترامب و18 متهمًا آخرين فيما يتعلق بمحاولاتهم المزعومة لتغيير نتائج الانتخابات الرئاسية في ولاية جورجيا عام 2020. ويواجه الرئيس السابق حاليًا 13 تهمة، وقد أكد ترامب براءته في القضية وأعلن عدم إدانته خلال جلسة استجوابه.

تقرير هيئة المحلفين

أظهر تقرير هيئة المحلفين الخاصة أن أعضاءها اتفقوا بالإجماع على توصية توجيه التهم لترامب، إلا أن هناك عضوًا واحدًا على الأقل صوت ضد كل هذه التهم التي تمت التوصية بها من قبل الهيئة. ووفقًا للتقرير، صوتت الهيئة بنسبة 20-1 لصالح توجيه الاتهامات لترامب بمحاولات مزعومة لتغيير نتائج الانتخابات الرئاسية في ولاية جورجيا. وتشير هذه النقطة إلى أن عدم التوافق بين الأعضاء حول التهم الموجهة للرئيس السابق قد يؤدي بالتالي إلى تعثر المحكمة في إصدار حكم نهائي.

هيئة "معلقة"

وفقًا لشركة The Turner Law Firm القانونية بمدينة سافانا في ولاية جورجيا، فإنه في حالة عدم توصل هيئة المحلفين إلى قرار بالإجماع، يمكن أن يتم إعلانهم بأنهم هيئة "معلقة"، بحسب ما أشارت مجلة نيوزويك الأمريكية.

قالت نعمة رحماني، رئيسة محامي محاكمة الساحل الغربي والمدعية الفيدرالية السابقة، لمجلة نيوزويك يوم الجمعة إن "احتمال وجود هيئة محلفين معلقة أمر واقعي للغاية".

وقالت "رحماني": "ستكون هذه المحاكمات الأكثر تسييسًا في التاريخ الأمريكي، وهناك نسبة كبيرة من الشعب الأمريكي، وبالتالي المحلفين المحتملين، الذين يعتقدون أن ترامب يُعامل بشكل غير عادل، لقد رأينا واحدًا على الأقل من هؤلاء المحلفين في هيئة المحلفين الكبرى الخاصة، وهو ما يتطلب معيارًا أقل بكثير من الأدلة لتوجيه الاتهام، والسبب المحتمل، مما يتطلبه الإدانة في المحاكمة، والشك المعقول".

دفاع ترامب

وبحسب رحماني، من المرجح أن يركز دفاع ترامب عليه مدعيًا أن لائحة الاتهام هي "مطاردة سياسية، وتدخل في الانتخابات، ومحاولة لمنعه من الترشح للرئاسة".

وأشارت المدعية الفيدرالية السابقة: "سيحاول هو ومحاموه إثارة هذه الحجج في المحاكمة، رغم أن القاضي قد لا يسمح بذلك، ومن المرجح أن يقوم المحلفون الذين قد يتقبلون هذه المعتقدات بتعليق الهيئة".

وفقًا لمايكل ماكوليف، المدعي العام المنتخب السابق والمدعي الفيدرالي السابق، فإن جوانب هيئة المحلفين الكبرى الخاصة مثل المعايير والأدلة القانونية "تختلف بشكل كبير عن بيئة المحاكمة".

نقطة الصفر

وفقًا لمجلة نيوزويك، فإن هذه القضية لا تزال قيد المحاكمة، وبالتالي أي توقعات بشأن نتائجها يجب أن تكون مبنية على التطورات القانونية والأدلة المقدمة أمام المحكمة، قد تستغرق المحاكمة وقتًا طويلًا قبل أن تصل إلى نهايتها ويصدر حكم نهائي.

يرى العديد من الخبراء القانونيين أن وجود عضو واحد بهيئة المحلفين يصوت ضد التوصية، قد يمثل فرصة لترامب للحصول على صفقة تسوية أفضل مع الادعاء أو حتى إسقاط بعض التهم الموجهة إليه، كما أشاروا إلى أن معايير الإدانة أمام هيئة المحلفين أخف منها أمام محكمة فعلية.

كما قال المحامي أندرو ليب لمجلة نيوزويك يوم الجمعة إن "هيئة المحلفين المعلقة تعني أنه ليس لدينا هيئة محلفين تصل إلى قرار بالإجماع فيما يتعلق بالذنب، لذلك يمكن لفاني ويليس إعادة محاكمة القضية بسهولة لنقطة الصفر".

ومع ذلك، أشار "ليب" إلى أنه يعتقد أنه من غير المرجح أن تكون هناك هيئة محلفين معلقة في هذه القضية، وقال إن محاكمة ترامب "ستشمل بالتأكيد بعض المتهمين الذين سيكشفون الأمور".

مصداقيته صفر

ورد ترامب على التقرير المنشور على منصته للتواصل الاجتماعي تروث سوشيال، الجمعة، قائلًا إن "مصداقيته صفر".

في الأساس، أرادوا توجيه الاتهام إلى أي شخص كان يتنفس في ذلك الوقت، إنه يقوض تمامًا مصداقية النتائج، ويلحق ضررًا بالغًا بولاية جورجيا العظيمة، التي لا يشعر شعبها الرائع والوطني بالسعادة بهذه التمثيلية المتمثلة في "المدعي العام" الخارج عن السيطرة الذي يقوم بعمل وزارة العدل ولصالحها، التدخل في الانتخابات!