الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

لسوء سمعة سجونها.. ألمانيا تحرج بريطانيا وترفض تسليمها متهما

  • مشاركة :
post-title
أحد السجون في بريطانيا - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

تشكل ظروف السجون في المملكة المتحدة موضع قلق كبير بالنسبة للمحاكم الألمانية، إذ رفضت محكمة ألمانية تسليم مواطن ألباني مطلوب في المملكة المتحدة، بسبب مخاوف من ظروف السجون البريطانية. وأثار هذا القرار الجدل حول حالة السجون في المملكة المتحدة، إذ يُعتبر "توبيخًا حادًا" و"مصدر إحراج للمملكة"، وفقًا لأحد أعضاء نقابة المحامين، مُسلطًا الضوء على ضرورة إصلاحها لتوفير بيئة آمنة وإنسانية للسجناء.

تسليم المتهم

تتعلق هذه القضية برجل ألباني يعيش في المملكة المتحدة، واتُهم بتهريب نحو 5 كيلوجرامات من الكوكايين وغسيل نحو 330.000 جنيه إسترليني، بحسب ما أشارت صحيفة "الجارديان" البريطانية.

وأصدرت محكمة القضاء العليا في كارلسروه الألمانية قرارها بعدم تسليمه للمملكة المتحدة، بناءً على المخاوف المتعلقة بظروف السجون في بريطانيا.

عنف وازدحام

قدم محامي المتهم الألباني، جان-كارل يانسن، الذي درس في جامعة جلاسكو البريطانية، وكان كتب أطروحة بحثية تتناول ظروف السجون في المملكة المتحدة، دراسته كمرجع في المحكمة، واستشهد "يانسن" بأبحاثه حول ازدحام السجون ونقص العاملين والعنف بين السجناء.

غياب الضمانات

ووفقًا للصحيفة البريطانية، طلبت المحكمة الألمانية ضمانات من سلطات المملكة المتحدة بشأن ظروف السجون هناك، فضلاً عن تحديد السجن الذي سيتم احتجاز الرجل الألباني فيها وما ظروف احتجازه في تلك السجون، ولم تلق المحكمة الضمانات المطلوبة.

تأثير القرار

وعلى الرغم من عدم ارتكاب الرجل الألباني لجرائم في ألمانيا، أشارت الصحيفة إلى قرار المحكمة بعدم تسليمه بسبب عدم تلقيها الضمانات التي طلبتها من السلطات البريطانية، وبالتالي فإن الرجل حر الآن، يمثل هذا القرار إحراجًا للحكومة البريطانية وضغطًا عليها لتحسين ظروف السجون.

مستقبل التعاون القضائي

ويكون لهذا التطور تأثيرًا على العلاقات القانونية والتعاون القضائي بين بريطانيا ودول أخرى، ويفتح هذا القرار الباب أمام المزيد من المناقشات والتحقيقات حول ظروف السجون في المملكة المتحدة.