الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

هند أبو الشعر "الشخصية الثقافية لمعرض عمّان": الذكاء الاصطناعي سيقلب كل الموازين

  • مشاركة :
post-title
الكاتبة هند أبو الشعر

القاهرة الإخبارية - فنون وثقافة

أعلن جبر أبو فارس، رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين ومدير معرض عمّان الدولي للكتاب، عن اختيار الكاتبة والمؤرخة هند أبو الشعر، الشخصية الثقافية لمعرض عمّان الدولي للكتاب 2023.

وعبّرت هند أبو الشعر عن سعادتها البالغة بذلك، وقالت خلال حديثها مع برنامج "صباح جديد" المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية": "سعدت للغاية بهذا الاختيار لأنه يمثل مؤسسة ثقافية كبيرة، فهذا المعرض من الطقوس التي اعتاد عليها الجمهور الأردني من 22 عامًا".

وتضيف "هذا العام هناك فعاليات كثيرة مهمة، فهم أحسنوا الاختيار في الشخصيات الثقافية الموجودة وأيضًا اختيار ضيف العام، وهذه الدورة دولة قطر الشقيقة هي الضيف".

موسوعة تاريخ الأردن

وتحدثت هند أبو الشعر حول موسوعة "تاريخ الأردن في عهد الإمارة"، قائلة: "في عام 2021 احتفلنا بالمئوية الأولي لدولة الأردن، وبالتأكيد هذا يجعل المؤرخين يعتبرونه نقطة بداية جديدة للمئوية الثانية.. وهذه الموسوعة ليست مجرد كتاب يتناول تاريخ هذه الحقبة (من 1921 إلى 1946).. فهذا مشروع كبير نشرت فيه حتي الآن أربع مجلدات تناولت موضوعات مختلفة، المجلد الأول يتحدث عن التأسيس والجانب القانوني، المجلد الثاني يتحدث عن الحياة الدبلوماسية، المجلد الثالث عن السكان بفئاته، متناولة التعليم أيضًا بشكل موسع والعمران والطب".

وتضيف: "أما المجلد الجديد الذي سيصدر قريبًا سأتناول فيه الحياة الثقافية والصحافة والمرأة، ليبقي الجزء الأهم من هذا المشروع وهو تناول الحياة الاقتصادية في عهد الإمارة، وهذا مشروع وطني وأنا سعيدة به".

الذكاء الاصطناعي

وحول فكرة الذكاء الاصطناعي ودخولها عالم المعرفة، تقول: "نحن مقبلون على تطور كبير في كل المجالات، فالذكاء الاصطناعي سيقلب الموازين، وبالتأكيد موضوع الكتاب هو مصدر المعرفة وعندما يدخل الذكاء الاصطناعي هذا العالم لابد أن نكون على وعي تام له وكيف يوظف الذكاء الاصطناعي لخدمة المعرفة وليس لتشويهها".