الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مخرج "العميل صفر": فكرة العمل والسيناريو وراء نجاح الفيلم

  • مشاركة :
post-title
الفنان أكرم حسني من فيلم "العميل صفر"

القاهرة الإخبارية - ولاء عبد الناصر

بإيرادات تجاوزت 15 مليون جنيه مصري، يواصل فيلم "العميل صفر" بطولة الفنان المصري أكرم حسني، تصدر إيرادات سباق أفلام موسم الصيف السينمائي، إذ نجح الفيلم الكوميدي في أن يحقق صدى إيجابيًا واسعًا فور عرضه في السينمات المصرية والعربية.

الفيلم الذي يعيد أكرم حسني للسينما بعد غياب، يتناول قصة أحد الأشخاص الذي يحلم أن يكون بطلًا مثل "جيمس بوند"، ولكنه يفشل في ذلك ليتعرض للعديد من المواقف المثيرة والمضحكة، وبهذه الخلطة الكوميدية التشويقية، استطاع صنّاع العمل بقيادة المخرج المصري كريم العدل، أن يقدم نموذجًا كوميديًا اعتمد فيه على الفكرة والسيناريو دون الاكتفاء بكوميديا الموقف، لتحقق هذه القاعدة ردود فعل إيجابية مع الجمهور.

يؤكد مخرج العمل كريم العدل لـ موقع "القاهرة الإخبارية" أن أكثر ما أسعده هو ردود الفعل الإيجابية التي لمسها من كل من شاهد العمل، سواء الجمهور، أو من زملاء في الوسط الفني مثل الكاتب والسيناريست محمد أمين راضي الذي كتب: "فيلم العميل صفر هو إهداء وتحية لأفلام فؤاد المهندس ونيازي مصطفى"، وأيضًا إشادة كل من المخرج عمرو سلامة، والمخرج محمد دياب.

مؤشر يوحي بالنجاح

أسباب كثيرة أسهمت في تحمس المخرج المصري، لتقديم تجربة فيلم "العميل صفر"، قبل قراءة السيناريو من ضمنها فكرة العمل، إذ يقول: "عندما تواصلت مع المنتج والمؤلف وائل عبد الله وعرض عليّ فكرة الفيلم، تحمست كثيرًا لتقديمها، أولًا لأن العمل من تأليفه وإنتاجه، والفكرة لمحمد سامي، والعمل من بطولة الفنان أكرم حسني، فهذه مؤشرات توحي أننا أمام مشروع فني جيد وناجح".

ويضيف: "عندما بدأنا في التصوير، كانت الأجواء ممتعة ومحفزة لتقديم وجبة كوميدية متميزة إلى الجمهور، فالتعاون مع الفنان أكرم حسني، مليء بالطاقة والحيوية، فهو فنان رائع وذكي، وهذا ليس أول تعاون يجمعنا معًا، إذ قدمنا من قبل مسلسل "ريح المدام"، وهناك تفاهم وتناغم بيننا في الحس الكوميدي".

الإيرادات ليست الهدف الوحيد

رغم أن فيلم "العميل صفر"، حقق إيرادات كبيرة، لكن المخرج كريم العدل يرى أنها ليست الهدف الوحيد لأي فيلم، إذ يقول: "بالتأكيد أن الإيرادات عامل مهم في نجاح أي فيلم، خاصةً أن السينما تتكون من ثلاثة أضلاع "صناعة، تجارة، فن"، لذلك الجزء التجاري مهم، لكن ليس هو العامل الوحيد".

ويضيف: هناك أفلام جيدة تم تقديمها، ولكن لم تلق النجاح الجماهيري في شباك التذاكر، والعكس هناك أعمال دون المستوى، وحققت أرقامًا كبيرة في شباك التذاكر، وبالتالي عامل الإيرادات ليس هو الهدف الوحيد لأي فيلم".

وتابع مخرج "العميل صفر": "لا تشغلني المنافسة على الإطلاق، رغم أن هذا العام في السينما المصرية، شهد مشاركة العديد من نجوم الفن مثل محمد رمضان، كريم عبد العزيز، محمد هنيدي، ولكنني مؤمن بأن أي منافسة في صالح السينما، وأتمنى النجاح لكل الأفلام المشاركة هذا العام؛ لأنها في النهاية انتصار للسينما المصرية، وجميعنا يجتهد والحَكم هو الجمهور".

المخرج المصري كريم العدل
تحدٍ ومجازفة

تقديم عمل سينمائي كوميدي يحتاج إلى مجهود كبير وتحضير جيد، حتى يستقبله الجمهور بشكل سلس على قلوبهم، وحول التحدي الذي واجه المخرج كريم العدل في "العميل صفر"، يقول: "صناعة الأفلام بشكل عام هي مجازفة، وكل عمل أقدمه يكون بمثابة تحدٍ جديد لي أيًا كان نوعه".

ويضيف: "بشكل شخصي عندما أقرر صناعة فيلم أو مسلسل كوميدي، لا أعتمد على (الإيفيهات الكوميدية)، بل اعتمادي دائمًا يكون على سيناريو وفكرة جيدة، والكوميديا البصرية بشكل كبير وليس اللفظية".

يُشير العدل إلى أن تدهور الكوميديا يكون نابعًا من قلة الثقافة وعدم التواصل الفني مع الأجيال الجديدة والمحاولات المستميتة لإرضاء جمهور السوشيال ميديا، إذ يقول: "يجب على صنّاع الأعمال أن يرضوا أنفسهم أولا قبل الجمهور، فعندما أكون مقتنعًا وراضيًا عمّا أقدمه، سيشعر الجمهور بذلك ويتقبل العمل".

جزء ثانٍ

وحول وجود جزء ثانٍ لفيلم "العميل صفر"، خاصة أن النهاية تحتمل لذلك، يقول: "تم طرح الفكرة قبل نزول الفيلم بعدة أسابيع، ولكن لا يوجد شيء مؤكد حتى الآن، فالفكرة مازالت قابلة للنقاش، وبالتالي لا يمكنني التأكيد أو النفي".