الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أبرز مخرجات كامب ديفيد.. اتفاق أمريكي -ياباني -كوري على التصدي لكوريا الشمالية

  • مشاركة :
post-title
قمة كامب ديفيد بين واشنطن وطوكيو وسول

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

التأكيد على مواجهة تهديدات "بيونج يانج" وقرارات حاسمة أخرى خرجت بها القمة الأمريكية - اليابانية - الكورية الجنوبية، التي عُقدت في منتجع كامب ديفيد الرئاسي الأمريكي بولاية ماريلاند، اليوم الجمعة، التي تعد المرة الأولى التي يلتقي فيها قادة الدول الثلاث.

"لن نتنازل عن وحدتنا وكوريا الجنوبية واليابان حليفتان قويتان للولايات المتحدة، واليوم نصنع تاريخًا جديدًا".. بتلك الكلمات استهل الرئيس الأمريكي جو بايدن كلمته خلال مؤتمر صحفي جمع قادة واشنطن وطوكيو وسول للحديث عن مخرجات قمة كامب ديفيد.

وأكد بايدن، أن القمة وضعت حلولًا نهائية لمواجهة التحديات بين الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية، وأنه سيجرى العمل على تعزيز التعاون الدفاعي الثلاثي لمواجهة صواريخ بيونج يانج، مشيرًا للتنسيق الجيد من قِبل الدول الثلاثة ومشاركة المعلومات لمواجهة أزمات المنطقة، فضلًا عن تعزيز التعاون لحل أزمة مضيق تايوان.

ولفت الرئيس الأمريكي للحشد الثلاثي للتمويل اللازم للبنية التحتية والتكنولوجيا بالإضافة للتعاون في مجال الصحة العالمية وإطلاق مبادرة لتعزيز الخبرات.

تعاون ثلاثي وفق القانون الدولي لمواجهة تهديدات كوريا الشمالية

وقال رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، إن أزمات غير مسبوقة تواجه الدول الثلاث، مشيرًا إلى أن كامب ديفيد له دلالة تاريخية لكل من واشنطن وطوكيو وسول.

وأضاف "يول" خلال المؤتمر الصحفي، أن الدول المنعقدة تعمل على تعزيز التعاون وفق القانون الدولي لمواجهة تهديدات كوريا الشمالية وتتبع صواريخها، بالإضافة لضرورة خفض تمويل برامج بيونج يانج النووية.

وأكد رئيس كوريا الجنوبية على اتفاق ثلاثي لدعم دول الباسيفيك وتعزيز الأمن البحري ومجموعة آسيان، فضلًا عن الاستمرار في دعم الشعب الأوكراني، وتوطيد الشراكة الاستراتيجية لضمان صمود سلاسل الإمداد.

وأشار لقرار إنشاء هيئة استشارية ثلاثية لتعزيز تمكين النساء والصحة في الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية، فضلًا عن تعزيز التعاون بمجال التكنولوجيا المتطورة والذكاء الاصطناعي.

قمة كامب ديفيد
عقد قمة سنوية بين واشنطن وطوكيو وسول

وأعلن فوميو كيشيدا رئيس وزراء اليابان، تقديم الدول الثلاثة نحو 200 مليون دولار لضحايا أزمات المناخ، مؤكدًا دعمهم الثابت لأوكرانيا ضد روسيا.

وأضاف كيشيدا "أنه جرى الاتفاق على تعاون مشترك لمواجهة تهديدات بيونج يانج وتفعيل منظومة الإنذار المبكر لمواجهة كوريا الشمالية، فضلًا عن تعزيز استراتيجية الردع لمواجهة تهديدات الدولة الكورية الشمالية.

وأكد أن الدول الثلاثة تضع مبادئ كامب ديفيد كنقطة فاصلة في تاريخ العلاقات، منوهًا لاتفاق ثلاثي بعقد قمة سنوية بين واشنطن وطوكيو وسول.