الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الصين منتقدة قمة "كامب ديفيد": تسعى لتحقيق الأمن على حساب الآخرين

  • مشاركة :
post-title
المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانج وينبين

القاهرة الإخبارية - وكالات

انتقدت الصين القمة التي عقدت، اليوم الجمعة، في المنتجع الأمريكي "كامب ديفيد"، التي جمعت كلًّا من أمريكا واليابان وكوريا الجنوبية.

وقال وانج وينبين، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، في إفادة صحفية، إنه "لا ينبغي لأي دولة أن تسعى لأمنها على حساب المصالح الأمنية للدول الأخرى، وكذلك السلام والاستقرار الإقليميين"، بحسب وكالة سبوتنيك.

وأضاف عن القمة: في عالم يسوده التغيير والاضطراب على الجبهة الأمنية، يتعين على جميع الأطراف العمل على أساس رؤية مجتمع الأمن المشترك للبشرية، وممارسة التعددية الحقيقية، والتصدي المشترك لمختلف التحديات الأمنية.

وتابع "منطقة آسيا والمحيط الهادئ هي دعامة للسلام والتنمية، وأرض واعدة للتعاون والنمو، ولا ينبغي أبدًا تحويلها إلى ساحة مصارعة للمنافسة الجيوسياسية مرة أخرى".

وحذّر المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، من أن "محاولات حشد المجموعات الإقصائية المختلفة، وإشعال المواجهة بين التكتلات والكتل العسكرية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، لن تحصل على الدعم، وإنما ستقابل باليقظة والمعارضة من دول المنطقة".

واجتمع رؤساء أمريكا واليابان وكوريا الجنوبية، في قمة هي الأولى من نوعها داخل المنتجع الرئاسي الأمريكي "كامب ديفيد"، اليوم الجمعة، لمناقشة التعاون الأمني الثلاثي، إذ تعد هذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها قادة الدول الثلاث.

وقال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مع انطلاق القمة الثلاثية مع نظيريه الياباني والكوري الجنوبي، إنه يتطلع إلى العمل لبدء حقبة جديدة من التعاون بين الدول الثلاث، بحسب قوله.

كان مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية أفاد بأن "الرئيس جو بايدن، ورئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، والرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك يول، سيعلنون خلال قمتهم، اليوم الجمعة، عن إنشاء "خط ساخن" بين الدول الثلاث".