الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

يعرض في عمّان السينمائي غدا.. مخرج جحر الفئران: استوحيت الأحداث من الواقع

  • مشاركة :
post-title
جحر الفئران

القاهرة الإخبارية - محمد عبد المنعم

تبحث الفتاة الصغيرة خلود عن فرصة عمل لتوفير مبلغ من المال يتوقف عليه استقرار أسرتها، فتقرر التضحية بمبادئها لإنقاذهم، فهل تنجح فيما تسعى إليه؟.. وما هو العالم الذي ستكتشفه خلال رحلة معاناتها؟.. هذا ما يقدمه المخرج المصري محمد السمان من خلال فيلمه "جحر الفئران" الذي يشهد عرضه الدولي الأول في النسخة الرابعة من مهرجان عمّان السينمائي المقرر انطلاقه اليوم ويستمر حتى 22 من الشهر الجاري.

يرى المخرج المصري محمد السمان أن المشاركة في مهرجان عمّان فرصة رائعة لعرضه خارج مصر، وقال في تصريحات لموقع "القاهرة الإخبارية": "موضوع الفيلم قريب من الجمهور العربي، والقضايا التي نناقشها في مجتمعنا وتتشابه بشكل كبير مع الدول العربية وهو ما يسهّل وصول الفيلم، لذلك أنا متحمس لأن أرى ردود الفعل على العمل في عرضه الأول عربيًا".

أكد "السمان" أنه لم يجر أي تعديلات على الفيلم قبل مشاركته في مهرجان عمّان، ويقول: "هذه هي النسخة النهائية من الفيلم التي عرضت في مهرجان أسوان، ونحن مقتنعون بها بشكل تام".

الفيلم الذي يعرض في الثامنة مساء غدًا يحمل قصة واقعية، فشخصياته موجودة في المجتمع، حسبما أكد "السمان"، ويقول: "الفتاة بطلة العمل تبحث عن فرصة معيشة جيدة لها ولأهلها وهي نموذج موجود كثيرًا منه، وقد تأثرت بشخصيات عديدة في الواقع استوحيت منهم المعاناة والتفاصيل التي وضعتها في بطلة العمل".

الفيلم الذي تدور أحداثه في مكان ويوم واحد، حرص مخرجه على تطويره أكثر من مرة، ويقول: "الفكرة معي منذ عامين وكنت حريصًا على تطويرها، بهدف الوصول لأفضل سيناريو ممكن، كما كنت أبحث عن موقع تصوير ثري بصريًا وبه أكثر من مكان يمكننا التحرك فيه، لذا أوقفنا تصوير الفيلم فترة كبيرة حتى نجد مكانًا مناسبًا للتصوير، قبل أن نجد دورًا أرضيًا بجزء تحت الأرض ليكون مناسبًا مع اسم الفيلم "جُحر الفئران".

دائمًا ما تواجه الأفلام المستقلة صعوبة في الإنتاج لذلك حرص "السمان" على البحث عن موضوع يكون قادرًا على إنتاجه بشكل ذاتي، ويقول: "قمت بتنفيذ الإنتاج بنفسي، لذلك أخترت فيلمًا تدور أحداثه في يوم واحد، ولوكيشن واحد، لأن الأعمال التي تحتاج لأكثر من موقع تصوير تكون تكلفتها الإنتاجية عالية".

وأكد المخرج المصري أنهم يسعون لعرض الفيلم في مهرجانات مختلفة، ويقول: "هذه فرصة رائعة ليشاهد العمل أكبر كمّ من الجمهور في دول مختلفة، وهذه ميزة نسعى إليها دائما، خاصة أنه كان هناك استقبال جيد للعمل خلال عرضه في مهرجان أسوان في مارس الماضي، بالإضافة إلى المناقشة التي أجريت بعد الفيلم ورأيت الجمهور متحمسًا للفكرة، خاصة أن الموضوع لم يتناول في أفلام من قبل بشكل مباشر".

وعن خطواته المقبلة قال: "هناك فيلم جديد أحضّر له حاليًا من إخراجي وتأليفي ونسعى لتنفيذه إنتاجيًا وخروجه للجمهور".