الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ليلة طرب سعودية أردنية بمهرجان جرش

  • مشاركة :
post-title
الفنانة الأردنية أمل شبلي

القاهرة الإخبارية - وكالات

ليلة طربية امتزج فيها الغناء السعودي بالأردني، بمهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته الـ37، إذ أحيت الفنانة الأردنية أمل شبلي والفنان السعودي خالد عبدالرحمن، مساء أمس الأحد، حفلًا جماهيريًا على المسرح الجنوبي في جرش.

حضر الحفل سلطان البازعي، رئيس هيئة المسرح والفنون الأدائية في السعودية، وأعضاء الوفد الرسمي السعودي، بحضور جماهيري كبير ملأ جنبات المسرح، وبتفاعل مع غناء شبلي وعبدالرحمن، اللذين أطلا لأول مرة على جمهور المهرجان.

بدأ الحفل مع الفنانة أمل شبلي، التي عادت للغناء بداية العام الحالي، بعد غياب سنوات، بأداء غنائي متمكن، قدمت تنويعات فنية من أرشيف الغناء العربي، فغنت "يا دخيل الله" و"يا حلو اشتقنا" و"بسك تيجي حارتنا" و"وين ع رام الله"، قاطفة من كل بستان طربي عربي زهرة، قبل أن يسلطن معها الجمهور بأغنيتي "الحب ناره متحرمش" و"دلني واعرف مرامي"، لتختم حفلها بتكريم من المدير التنفيذي للمهرجان أيمن سماوي.

الفنان السعودي خالد عبدالرحمن

وعلى إيقاع المقامات الموسيقية الخليجية، أمتع الفنان خالد عبدالرحمن، جمهور الحفل الذي تنوع بين الأردنيين القادمين من مختلف المحافظات، والأشقاء السعوديين على مدى ساعة ونصف الساعة، بباقة من أبرز أغانيه التي رددها الجمهور معه، إذ غنى "مخاوي الليل، اذكريني، وش تنتظر، شلون مغليك، أنت أجمل، ووش تبين، تقوى الهجر، صدقيني، بعدك عذاب، العطا، صارحيني".

وبعد انتهاء الحفل، أكد البازعي في أثناء تكريمه من جانب مدير المهرجان، عمق العلاقة الأخوية التي تربط الأردن بالسعودية، مبينًا أن نجاح مشاركة الفرق الفنية والفنانين السعوديين في مهرجان جرش دليل على تشارك الشعبين بالفرح وحب الحياة.

ويلتقي جمهور "جرش"، مساء اليوم الإثنين، على المسرح الجنوبي، نجمة برنامج "ذا فويس" الفنانة نداء شرارة والفنان محمود سلطان، في ليلة طربية غنائية أردنية، كما يطل الفنان الفلسطيني أليكس خوري، والفنانان اللبنانيان عبير وجورج نعمة على الجمهور في المسرح الشمالي.

طرب مصري

استمتع الجمهور بليلة طربية مصرية إبداعية بامتياز، مع الفرقة المصرية "وسط البلد" التي استهلت فقراتها بقصيدة "قل للمليحة بالخمار الأسود" قدمها أحد مغنيي الفرقة أدهم السيد.

وواصلت الفرقة أداءها المميز، وسط تفاعل كبير من الجمهور، بأغنية عاطفية "نفسي أحبك بطريقتي" بإيقاعها الموسيقي المعتدل وقدمها الفنان عادل وصاحبه فيها الفنان السيد، لتنتقل منها الى أغنية "رفضت بيوت المدينة" التي تمثل أحد ألوان الغناء الشعبي المصري وبلهجة تقترب من لهجة الصعيد، لتنتقل بعدها إلى أغنية "الليل اللي مالوش آخر" بصوت، اختتموا بأغنية "ح تفضل على طول لعبتها".

أما الفنانة مروة ناجي فأخذت الجمهور في رحلة إلى الزمن الجميل بمصاحبة فرقة موسيقية مكونة من 18 عازفًا بقيادة المايسترو إيهاب عبدالحميد، وبدأت بأغنية أم كلثوم "ألف ليلة وليلة" لتواصل مشاركة الجمهور لها بأغنية "أما براوة" لنجاة الصغيرة" وتنتقل بعدها إلى عبد الحليم حافظ "زي الهوى"، واختتمت الليلة باستلام الثنائي درع المهرجان. 

ليلة أردنية 

وفي وسط البلد بعمّان أحيا الفنانون الأردنيون محمد الربيحات وفادي رأفت وخالد بركات حفلًا ضمن فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون بدورته الـ37 تحت شعار "ويستمر الفرح"، وسط تفاعل كبير من الجمهور.

بدأ الربيحات بأغنية "ردي شعراتك" ليواصل تقديم الموروث الغنائي الأردني بأغنيات "مرعية يا البنت"، و"حببني على الخدين"، بجانب أغنيات من موروث بلاد الشام.

أما الفنان رأفت فقدم عددًا من أغنياته الخاصة، وسط أجواء تفاعلية من الجمهور، ومنها "لأهرب فيها" و"أنا ما بعرف أنا"، و"سمير سمرا" بتوزيع موسيقي جديد.

فيما غنى بركات لوديع الصافي "عندك بحرية" و"نزلت ع الساحة تتمختر" وغيرها، وتسلموا جميعًا دروع تكريمهم في الختام.