الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الأردن.. 16.6% زيادة بالصادرات إلى المنطقة العربية خلال 5 أشهر

  • مشاركة :
post-title
الصادرات الأردنية - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

حققت الصادرات الأردنية إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى نمواً خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، 16.6%، أي ما مقداره 1.147 مليار دينار، مقارنة بنحو 983 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

 وأشارت بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة، إلى انخفاض قيمة ورادات الأردن من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام بنسبة 13.8%، لتصل إلى 1.916 مليار دينار، مقابل 2.222 مليار دينار لنفس الفترة من العام الماضي.

 وبحسب البيانات، انخفض عجز الميزان التجاري للملكة الأردنية مع دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى حتى نهاية شهر الماضي من العام الحالي، ليصل إلى نحو 769 مليون دينار، مقارنة مع نحو 1.239 مليار دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

 ووفقًا للبيانات، بلغ حجم التبادل التجاري بين الأردن ودول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى حتى نهاية شهر مايو الماضي من العام الحالي نحو 3.063 مليار دينار، مقارنة مع 3.205 مليار دينار للفترة المماثلة من العام الماضي.

 يشار إلى أن منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، هي حلف اقتصادي بين الدول العربية للتكامل الاقتصادي والتبادل التجاري منخفض الرسوم الجمركية، حيث دخلت منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى حيز التنفيذ في شهر من عام 2005، ويبلغ عدد الدول العربية الأعضاء فيها 18 دولة.