الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الأردن والبنك الدولي يوقعان اتفاقية تمويل كفاءة قطاع المياه بـ250 مليون دولار

  • مشاركة :
post-title
جانب من توقيع الاتفاقيات بين مسؤولي الأردن والبنك الدولي

القاهرة الإخبارية - وكالات

وقّعت الحكومة الأردنية والبنك الدولي، اليوم الأحد، اتفاقية تمويل مشروع كفاءة قطاع المياه في الأردن بقيمة 250 مليون دولار.

وقّع الاتفاقية عن الجانب الأردني زينة طوقان وزيرة التخطيط، وجان كريستوف كاريه المدير الإقليمي لدائرة الشرق الأوسط في البنك الدولي.

وأوضحت وزارة التخطيط الأردنية في بيانها اليوم الأحد، أن المشروع يهدف إلى دعم حكومة الأردن في تحسين خدمات وكفاءة قطاع المياه من خلال العمل على إعادة تأهيل شبكات توزيع المياه وتخفيض نسب الفاقد وتحسين كل من كفاءة الطاقة ونظام إدارة الجفاف.

ويتضمن التمويل ما قيمته 200 مليون دولار على شكل قرض ميسر من البنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية، وما قيمته 50 مليون دولار على شكل منحة مقدمة من آلية التمويل الميسر العالمية، المدارة من قِبل البنك الدولي، التي تقدم تمويلًا ميسرًا إلى الدول متوسطة الدخل التي تستضيف أعدادًا كبيرة من اللاجئين.

وذكر مسؤول البنك الدولي أن الأردن يعتبر من أكثر البلدان التي تعاني من شُح المياه في العالم، ويشهد أزمة مائية شديدة تقوض التنمية الاقتصادية والبشرية في البلاد، ويشكل هذا التمويل خطوة أولى في سلسلة مقترحة من المشاريع تهدف لدعم جهود الأردن في معالجة مشكلة هدر المياه، وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة، وتعزيز مستويات تقديم الخدمات، وتحسين الاستدامة المالية لقطاع المياه، مع تعزيز قدرة البلاد على المنعة في مواجهة الصدمات المناخية.

ويتسق مشروع كفاءة قطاع المياه في الأردن، بشكل تام مع الاستراتيجية الوطنية وخارطة طريق الاستدامة المالية لقطاع المياه.