الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيس وزراء إثيوبيا: أشكر الرئيس السيسي على مبادرته لإنهاء الأزمة في السودان

  • مشاركة :
post-title
رئيس الوزراء الإثيوبي خلال كلمته بقمة دول جوار السودان بالقاهرة

القاهرة الإخبارية - إسلام عيسى

قال آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي، إن السودان يشهد نزاعًا سياسيًا عنيفًا، أدى لخسارة مئات الأرواح والدمار والكثير من النزوح، لافتًا إلى أن النزاع كان نتيجة لغياب منصات الحوار.

وأضاف "آبي أحمد"، في كلمته بقمة دول جوار السودان المنعقدة بالقاهرة، اليوم الخميس، أنه لا يجب أن تترك الأمور تتدهور في السودان، ولا بد من احتواء النزاع بشكل أو بآخر.

وأشار إلى أن منطقة القرن الإفريقي وغيرها ستعاني، لو استمرت أطراف النزاع في تجنب الحل لتلك الأزمة، مشددًا على أهمية حل الأزمة عن طريق التضامن والوحدة.

وأوضح أنه لا بد أن نتخطى التحديات التي نواجهها في بلادنا، ونشارك الدروس المستفادة ونساعد في عدم إطالة الأزمة، لذلك تدعو إثيوبيا إلى وقف لإطلاق النار بشكل فوري ومستدام، وإجراء حوار يساهم في استقرار السودان.

وتوجه بالشكر إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على عقد قمة دول جوار السودان لإيجاد حل للأزمة، معربًا عن امتنانه على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة في مصر.

وتستضيف مصر اليوم الخميس، مؤتمر قمة دول جوار السودان، لبحث سُبل إنهاء الصراع الحالي، والتداعيات السلبية له على دول الجوار، ووضع آليات فاعلة بمشاركة دول الجوار، لتسوية الأزمة في السودان بصورة سلمية، بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى لتسوية الأزمة.

ويأتي المؤتمر في ظل الأزمة الراهنة في السودان، وحرصًا من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على صياغة رؤية مشتركة لدول الجوار المُباشر للسودان، واتخاذ خطوات لحل الأزمة، وحقن دماء الشعب السوداني، وتجنيبه الآثار السلبية التي يتعرض لها، والحفاظ على الدولة السودانية ومُقدراتها، والحد من استمرار الآثار الجسيمة للأزمة على دول الجوار وأمن واستقرار المنطقة.