الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيس جنوب السودان: قمة "دول جوار السودان" فرصة لإنهاء الأزمة

  • مشاركة :
post-title
سلفاكير ميارديت رئيس جمهورية جنوب السودان

القاهرة الإخبارية - إسلام عيسى

قال سلفا كير ميارديت، رئيس جمهورية جنوب السودان، إن الأولوية بالنسبة لبلاده هي إيجاد حلول إفريقية لمشاكل القارة، ونجتمع اليوم كدول جوار السودان لمناقشة سبل إنهاء الأزمة هناك.

وأضاف "ميارديت"، في كلمته بقمة دول جوار السودان المنعقد بالقاهرة، اليوم الخميس، أنه يجب الوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بشكل مستدام في السودان، لأن الحرب لها تداعيات أمنية واقتصادية سلبية على دول الجوار، مطالبًا أطراف الصراع في السودان بوقف إطلاق النار فورًا.

وأشار إلى أن هذه القمة تأتي في وقت حرج وحساس، ويجب ألا يتم تجاهل الشعب السوداني في محاولات إيجاد حل للنزاع، مضيفًا أن القمة تعطي فرصة للحوار بشأن الموقف بالسودان، فضلا عن أنها ضرورية لإيجاد حل سلمي للصراع في السودان.

وأكد رئيس جنوب السودان ضرورة توسيع مبادرة "إيجاد" لتضمين ممثلين عن الشعب السوداني، داعيًا المجتمع الدولي للاستجابة لأزمة اللاجئين من السودان، وعلى المجتمع الدولي إتاحة الموارد لدعم لاجئي السودان.

وتوجه "سلفاكير"، بالشكر للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على تنظيم قمة دول جوار السودان لحل الأزمة وحقن دماء السودانيين.

وتستضيف مصر اليوم الخميس، مؤتمر قمة دول جوار السودان، لبحث سُبل إنهاء الصراع الحالي، والتداعيات السلبية له على دول الجوار، ووضع آليات فاعلة بمشاركة دول الجوار، لتسوية الأزمة في السودان بصورة سلمية، بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى لتسوية الأزمة.

ويأتي المؤتمر في ظل الأزمة الراهنة في السودان، وحرصًا من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على صياغة رؤية مشتركة لدول الجوار المُباشر للسودان، واتخاذ خطوات لحل الأزمة، وحقن دماء الشعب السوداني، وتجنيبه الآثار السلبية التي يتعرض لها، والحفاظ على الدولة السودانية ومُقدراتها، والحد من استمرار الآثار الجسيمة للأزمة على دول الجوار وأمن واستقرار المنطقة.