الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

محمد المنفي: الصراع في السودان خلف آثارا أمنية واقتصادية على دول الجوار

  • مشاركة :
post-title
محمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي الليبي خلال مشاركته في قمة دول جوار السودان

القاهرة الإخبارية - إسلام عيسى

قال محمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي الليبي، إن الصراع في السودان خلف آثارًا سلبية، أمنية واقتصادية، على دول الجوار.

وأعلن "المنفي"، خلال كلمته في قمة دول جوار السودان المنعقدة بالقاهرة، اليوم الخميس، استعداد بلاده للمساهمة في إيقاف الحرب بالسودان، داعيًا إلى توحيد الفرقاء السودانيين لإنهاء الصراع، وضرورة إحلال السلام في السودان وعدم المساس بوحدته.

وأوضح أنه يجب وقف جميع أنواع المواجهات المسلحة في السودان، لافتا إلى أن هذه القمة فرصة لاستعادة استقرار وأمن السودان، بعد أن أصابه دمار كبير في البنية التحتية جراء الصراع الدائر هناك.

وأكد رئيس المجلس الرئاسي الليبي ضرورة توحيد المبادرات، وفق أسس تصب في مصلحة السودان، وتشكيل لجنة اتصال إقليمية ودولية لحل أزمة السودان.

وتستضيف مصر اليوم الخميس، مؤتمر قمة دول جوار السودان، لبحث سُبل إنهاء الصراع الحالي، والتداعيات السلبية له على دول الجوار، ووضع آليات فاعلة بمشاركة دول الجوار، لتسوية الأزمة في السودان بصورة سلمية، بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى لتسوية الأزمة.

ويأتي المؤتمر في ظل الأزمة الراهنة في السودان، وحرصًا من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على صياغة رؤية مشتركة لدول الجوار المُباشر للسودان، واتخاذ خطوات لحل الأزمة، وحقن دماء الشعب السوداني، وتجنيبه الآثار السلبية التي يتعرض لها، والحفاظ على الدولة السودانية ومُقدراتها، والحد من استمرار الآثار الجسيمة للأزمة على دول الجوار وأمن واستقرار المنطقة.