الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

حروب ورومانسية وسير ذاتية.. أفضل 10 أفلام عالمية في 2023

  • مشاركة :
post-title
فيلم Spider-Man: Across the Spider-Verse

القاهرة الإخبارية - نورا سمير

استقبلت دور العرض العالمية العديد من الأفلام السينمائية في النصف الأول من عام 2023، حقق بعضها إيرادات مرتفعة في شباك التذاكر، فيما أخفقت أخرى ولم تصل إلى تحقيق الأمنيات المرجوة، لكن بعيدًا عن المنافسة على شباك التذاكر وتصدر ترتيب الإيرادات، نالت أفلام استحسانًا نقديًا كبيرًا وظهرت بمستوى مميز للغاية.

وضع الناقد السينمائي الشهير بيتر ديبروج بمجلة "فارايتي" الأمريكية، مع الناقد أوين جليبرمان قائمة بأفضل 10 أفلام سينمائية صدرت في الـ 6 أشهر الماضية، إذ وصف التقرير هذه الأعمال بالأحجار الكريمة التي يجب الاحتفاء بها بسبب ذوقها، موضحًا أنها تتفاوت في حجم الإنفاق الإنتاجي لكنها جميعًا مميزة.

فيلم Spider-Man: Across the Spider-Verse
فيلم Spider-Man: Across the Spider-Verse

يعد فيلم الرسوم المتحركة "سبايدر مان.. عبر عالم العنكبوت"، أحد أبرز الأعمال السينمائية في العام الحالي، والذي حقق إيرادات بلغت أكثر من 550 مليون دولار، إذ نجح صناع العمل في أن يأخذوا جمهور السلسلة إلى عوالم أخرى أكبر، والذهاب بعيدًا بمغامرات أكثر، حيث ينطلق "مايلز موراليس" عبر الكون المتعدد، ويصادف فريقًا من رجال العنكبوت المكلفين بحمايته شخصيًا، وعندما يتصادم الأبطال حول كيفية التعامل مع تهديد جديد، يجب على مايلز إعادة تعريف معنى أن يكون بطلاً.

فيلم Skinamarink
فيلم Skinamarink

حضر فيلم الرعب Skinamarink في قائمة أفضل 10 أفلام بقوة، فبالرغم من عدم تحقيق نجاح مماثل في شباك التذاكر بإيرادات بلغت نحو 2 مليون دولار عالميًا فقط، لكنه ناجح على المستوى التجاري لأن ميزانيته تكلفت فقط 15 ألف دولار.

وتدور أحداث الفيلم في منزل قديم مُظلم ونرى أحداث رعب وممرات فارغة مغطاة بالسجاد حيث تتعثر الأشياء وتتحرك إطارات الأبواب أحيانًا، كل ذلك يُرى من خلال عيون طفلين تركا بمفردهما.

فيلم Polite Society
فيلم Polite Society

فيلم "مجتمع راقي" من أبرز الأفلام الكوميدية الصادرة هذا العام، إذ تدور أحداثه في إطار من المغامرات حول "ريا خان" التي تعتقد أن عليها إنقاذ أختها الكبرى "لينا" من زواجها المرتقب، بعد الاستعانة بمساعدة صديقاتها، وحاولت تنفيذ أكثر عمليات سرقة الزفاف طموحًا باسم الاستقلال والأخوة، والعمل من تأليف وإخراج الإنجليزية نيدا منظور.

فيلم "الحيوات الماضية"
رومانسية Past Lives

أجواء رومانسية مميزة للغاية يعيشها مشاهدو فيلم "الحيوات الماضية" الصادر مؤخرًا لكنه دخل ضمن قائمة الأفضل في عام 2023 إذ أشاد النقاد بأول تجربة سينمائية روائية طويلة لمخرجته الكورية سيلين سونج والتي نشأت في كندا قبل بضع سنوات، حيث ترصد بكاميرتها، قصة لقاء عاشقين منذ الطفولة لكنهما تفرقا ولم يصبح أحدهما يتكلم لغة الآخر ولكن بينهما حبهما المشترك.

فيلم Operation Fortune: Ruse de guerre
فيلم Operation Fortune: Ruse de guerre

حضر المخرج جاي ريتشي بفيلمه "عملية فورتون: حيلة الحرب" ضمن القائمة، إذ تدور أحداثه في إطار كوميدي أكشن حول العميل الخاص أورسون فورتون الذي يجند مع فريقه أحد أكبر نجوم السينما في هوليوود؛ لمساعدتهم في مهمة سرية تتعلق ببيع أسلحة جديدة مميتة تهدد النظام العالمي.

ويشارك في بطولة الفيلم جيسون ستاثام، أوبري بلازا، كاري إلويز، جوش هارتنت، هيو جرانت، إيدي مارسون.

فيلم Air
فيلم Air

يعد أحد أبرز الأفلام السينمائية الرياضية هذا العام، إذ يتتبع تاريخ المدير التنفيذي للتسويق الرياضي سوني فاكارو، وكيف قاد شركة Nike في سعيها وراء أعظم رياضي في تاريخ كرة السلة مايكل جوردان.

الفيلم الذي يضم في بطولته مات ديمون وبن أفليك وجيسسون بييتمان وفيولا دافيس يكشف عن الأبعاد الخفية لعالم الألعاب الرياضية.

فيلم The Eight Mountains
فيلم The Eight Mountains

حكاية واقعية عن الصداقة ورحلة ملحمية عن اكتشاف الذات في جبال الألب الإيطالية الخلابة، إذ يتتبع على مدى 4 عقود العلاقة العميقة والمعقدة بين بيترو وبرونو، الذين يظلان على اتصال، حتى تنحرف مساراتهما في اتجاهات مختلفة جدًا. 

الفيلم من إخراج الثنائي البلجيكي فليكس فان جرونينجن وشارلوت فاندرميرش ويدعونا لفحص خياراتنا في الحياة. 

فيلم Flamin' Hot
فيلم Flamin' Hot

يصنف الفيلم بأنه سيرة ذاتية وتاريخي ودراما، نجحت فيه النجمة إيفا لونجوريا في دخول مجال الإخراج بقوة في أول تجربة روائية طويلة لها، عقب فيلم وثائقي صدر العام الماضي، وتدور أحداثه حول قصة حقيقية لكيفية انتشار نكهة جديدة للوجبات الخفيفة الحارقة من المكسيك، لتصبح فيما بعد من أشهر الأطعمة العالمية، وظاهرة ثقافة شعبية عالمية، وترمى مخرجته إلى أن الشركات الأمريكية بما في ذلك صناعة السينما لا تزال لديها الكثير لتكسبه عند احتضان المستهلكين والثقافة اللاتينية.

فيلم Guy Ritchie’s The Covenant
فيلم Guy Ritchie’s The Covenant

فيلم آخر للمخرج جاي ريتشي ضمن القائمة، لكن هذه المرة من خلال فيلم حربي يطرح من خلاله رؤية إنسانية قاسية للخوف والولاء والقتال؟ وتدور أحداثه خلال الحرب في أفغانستان، حيث يلعب جيك جيلنهال، في أفضل أداء له منذ سنوات، دور قائد فصيلة أمريكية أصيب في كمين، وينقذه مترجم أغاني يدعى "أحمد" يجسد دوره الممثل دار سالم ليرد جيلينهال الجميل، من خلال الانغماس في الحرب مرة أخرى. إنها قصة مؤثرة وتعيد تعريف ريتشي كفنان هوليوود جاد ومقاتل.

فيلم Little Richard: I Am Everything
فيلم Little Richard: I Am Everything

أول فيلم وثائقي يقدم تجربة المغني الأمريكي ليتل ريتشارد بشكل كامل، إذ يعد فيلم المخرجة ليزا كورتيس شهادة ساحرة على الحماسة العبقريّة التي يتمتع بها رجل الاستعراض المخترع الأكثر إلهامًا لموسيقى الروك أند رول.