الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"الأساتذة" في دار الأوبر المصرية.. مدحت صالح يحيي تراث الملحنين العرب

  • مشاركة :
post-title
المؤتمر الصحفي لإعلان تفاصيل المشروع

القاهرة الإخبارية - محمد عبد المنعم

من دار الأوبرا المصرية وبحضور رئيسها خالد داغر، عُقد ظهر اليوم مؤتمر صحفي للإعلان عن مشروع فني جديد يحمل اسم "الأساتذة" ينطلق في ٧ يوليو المقبل، يهدف إلى إحياء أهم الأعمال لكبار الملحنين المصريين والعرب بصوت المطرب الكبير مدحت صالح.

بدأ المؤتمر بكلمة، خالد داغر، رئيس دار الأوبرا، إذ قال: "تتشرف دار الأوبرا بمشاركة فنان كبير مثل مدحت صالح في هذا المشروع، ليكون بداية لتلك النوعية من الحفلات، خاصة أن لمدحت صالح جمهورًا كبيرًا وسيكون ذلك حافزًا لزملائه لأن يشاركوا في هذه الحفلات".

وبمناسبة حفل الأساتذة كشف خالد داغر عن مفاجأة لجمهور مهرجان الموسيقى العربية، إذ قال: "ستكون هناك مسابقة جديدة وهي توزيع أعمال الملحنين الكبار القدامى بشكل جديد، والفائزين".

بينما أكد مدحت صالح أن الهدف الأساسي من حفل "الأساتذة" هو الحفاظ على التراث الغنائي الكبير لدينا، إذ قال: "لدينا أساتذة كبار سواء من رحلوا عنّا أو الموجودين حاليًا، لذلك من المهم أن نقدم تراثهم للجمهور، ولكن سنعيد الهارموني الخاص بالأعمال التي سنقدمها في الحفل، إذ ستتم الاستعانة بموزعين جدد لإعادة تصور المقطوعات الموسيقية، خاصة أن لدينا أسماء كبيرة في التوزيع رفعوا اسم مصر في الخارج، وعلينا أن نستعين بهم لإعادة صياغة المكتبة الموسيقية المصرية".

حرص مدحت صالح على اختيار أسماء لملحنين عرب لتقديم أعمالهم في حفل الأساتذة مثل طلال مداح، وسراج عمر من السعودية، والرحبانية من لبنان، وعبد الحميد السيد من الكويت ويعلّق قائلا: "هذه رسالة حب متبادلة بيننا، وتوزيع أعمال هؤلاء الكبار من مفاجآت الحفل فسهرة "الأساتذة " تشمل الوطن العربي كله، واخترنا أعمال مميزة لهؤلاء الكبار على سبيل المثال "مقادير" للملحن سراج سيد والتي أرهقتنا كثيرًا في إعادة توزيعها، كما أخذنا من الرحبانية أغنية "شط إسكندرية"، كما اخترنا أغنية "يا هلى" لعبد الحميد السيد والتي قدمها الفنان الراحل عبد الحليم حافظ، كما اخترت أعمال تتلائم مع صوتي وطبقاته.

وأكد "مدحت" أنهم لن يقتربوا في اللحن الأساسي للأعمال التي يقدموها بل يقوموا بتزويد توزيعات موسيقية لزيادة مدة الموسيقى التي يسمعها الجمهور ويحدث لديهم تشبع للحن ويستمتعوا به، فالهدف الأساسي هو الاحتفاء بالتراث العربي، إذ وقع الاختيار على مجموعة من الملحنين المميزين لتقديم أعمالهم منهم محمد عبد الوهاب، ورياض السنباطي، كمال الطويل، محمد الموجي، منير مراد، عبد الحميد السيد، الأخوين الرحباني، محمد فوزي، وستقدم على فصلين.

ووجه مدحت صالح الدعوة إلى المطربين المصريين لأن ينضموا له في الحفل إذ يقول: "اتشرف بوجود زملائي معي في هذا الحفل، وأنا أريد أن يتواجد في الحفلات المقبلة أصوات ناشئة لتكون لهم فرصة أن ينتشروا ويتواجدون على الساحة، وسندرس الأمر بعناية شديدة لتقديم أعمال تتناسب مع أصوات المواهب الشابة.