الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مدير مهرجان "المسرح الحر" بالأردن: مشاركة 4 دول ودعم الشباب هدفنا

  • مشاركة :
post-title
المسرحية الأردنية "فريمولوجيا"

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي

على مدار 18 عامًا وقف مهرجان المسرح الحر الدولي بالأردن، صامدًا أمام الكثير من التحديات والعراقيل، وصنع لنفسه مكانة خاصة في قلوب المسرحيين العرب، وبعد شهور طويلة من العمل الجاد والمستمر في اختيار العروض والندوات والضيوف، تنطلق غدًا الثلاثاء دورته الـ18، التي تستمر فعالياتها لمدة 6 أيام، إذ تقام خلال الفترة من 20 إلى 25 يونيو الجاري، على مسرح المركز الثقافي الملكي بالعاصمة الأردنية عمّان، برعاية هيفاء النجار، وزيرة الثقافة الأردنية.

وقال الفنان والمخرج الأردني ‏علي عليان، مدير المهرجان، لموقع "القاهرة الإخبارية": إنه وقع الاختيار على 5 عروض دولية تشارك في دورة المهرجان هذا العام، و7 عروض شبابية، إذ تشارك 4 دول في المسابقة الرسمية بالعروض الدولية، هي "إيطاليا، تونس، فلسطين، والسعودية"، وتمثل مسرحية "لغم أرضي" دولة فلسطين، مسرحية "الغريب والنقيب" السعودية، عرض "APENA" إيطاليا، ومسرحية "شوق" من تونس، في حين يقدم المخرج الحاكم مسعود عرضه "فريمولوجيا" ممثلًا عن الأردن في المسابقة الرسمية للمهرجان، ومصر كانت متواجدة في المهرجان بعرض واحد لكن تعذر مشاركتها لأسباب خارج إرادتنا".

زيادة العروض الأردنية

يسير المهرجان على عهده في تقديم عروض شبابية من الأردن، إذ يشير "عليان" إلى أن هذا النمط مُتبع منذ 3 سنوات، إيمانًا منهم بالدور الذي تلعبه هذه العروض التي يقف عليها عناصر شبابية بكل ما يحملونه من طاقات متجددة ورؤى مختلفة وتقديم قضايا مهمة تعبر عنهم.

ويضيف عليان: "دعم الشباب هدف رئيسي لنا لامتلاكهم أفكارًا جديدة ومبتكرة، وسنقدم بالمهرجان مسابقتين منفصلتين بلجنة تحكيم واحدة، وسيشهد المهرجان مفاجآت، هي تقديم عروض شبابية لأول مرة وزيادة عدد المسرحيات المشاركة، ويستمتع الجمهور الأردني بمشاهدة عرضين مسرحيين يوميًا بإجمالي 7 عروض على مدار 4 أيام، وتتمثل هذه العروض الشبابية في مسرحية "مقبرة" للمخرج نجم الزواهرة، "غرفة الموتى" للمخرج أحمد إسماعيل، "تكتك تكتك بوم" للمخرج نزار عويس، "متاهة جهنم" للمخرج عمر أبو غزالة، مسرحية "طبلة" للمخرج هشام سويدان، عرض "في هذا الوقت، أنت" للمخرجة شذى عليان، ومسرحية "سما" للمخرج محمد البطوش، التي ستقام على خشبة المسرح الدائري بالمركز الثقافي الملكي، وتتولى الفنانة رناد ثلجي إدارة هذا المسار الشبابي للعروض المحلية".

علي عليان

دعم الشباب

وأوضح "عليان" أن المهرجان واجه الكثير من التحديات هذا العام ما بين تقليص ميزانيات وخفض الدعم، لكنه كان حريصًا على إقامة دورته في وقتها المحدد، بل عمل على زيادة العروض الشبابية المحلية في دورته الحالية، وأن حفل الختام سيشهد مفاجأة كبيرة لدعم الشباب.

لن يتوقف دعم المهرجان للطاقات الشبابية في الأردن، لكنه استقر على عقد لقاءات بين هؤلاء المسرحيين الأردنيين وضيوف المهرجان العرب المشاركين فيه، في إطار تبادل الخبرات وتحقيق أقصى استفادة لهم، مع إقامة ورش عمل تدريبية للشباب الأردني، لمدة 10 أيام تحت إشراف الفنانة التونسية هناء وسلاتي.

لجنة التحكيم

حرصت إدارة المهرجان على اختيار لجنة تحكيم متنوعة ممثلة من عدة دول، إذ يشير " عليان" إلى تولي المخرج فراس المصري رئاسة لجنة التحكيم، بينما يشارك في عضوية اللجنة كل من ريتشارد تالبوت من بريطانيا، شذى سالم من العراق، أحمد مفتاح من قطر، والمخرج عبدالله عبدالرسول من الكويت، وأن المهرجان يختار كل عام لجنة تحكيم مميزة وتتمتع بسابقة خبرة مسرحية كبيرة.

ويعقد المهرجان ندوة خاصة للفنان الليبي علي أحمد سالم، بعد غد الأربعاء، في قاعة فخر النساء زيد بالمركز الثقافي الملكي، إذ قدم شخصية "بلال بن رباح" في فيلم "الرسالة".

يشار إلى أن المهرجان يعد بمثابة حاضنة للمسرح الحر من مختلف الدول العربية، وأن تقليص الدعم انعكس على عدد الضيوف المشاركين، ويشارك عدد من المسرحيين العرب في فعالياته، هم "إسماعيل عبد الله، الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، الفنان عبد الإله السناني، مدير ادارة المهرجانات المسرحية بالسعودية، د. معز المرابط، مدير عام المسرح الوطني في تونس، والفنان اللبناني رفيق علي أحمد".

واقتصرت المشاركة المصرية على تواجد عدد من الفنانين كضيوف شرف، هم المخرج خالد جلال، رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، القائم بأعمال رئيس البيت الفني للمسرح، الفنان أحمد صيام، والفنانة رانيا فتح الله.