الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وزير الكهرباء العراقي: برنامج حكومي للتحول من الإنتاج البسيط للطاقة إلى الدورات المركبة

  • مشاركة :
post-title
وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

قال المهندس زياد علي فاضل، وزير الكهرباء العراقي، إن بلاده بها واحد من أكبر المشروعات ضمن برنامج حكومي للتحول من منظومة إنتاج بسيطة إلى منظومة إنتاج الدورات المركبة، والاستفادة بطاقة إنتاجية تصل إلى 50% دون وقود، وهي منظومة الطاقات المركبة.

وأضاف "فاضل" خلال حوار خاص مع الإعلامية داليا أبو عميرة على شاشة "القاهرة الإخبارية"، "المشروع له جدوى اقتصادية كبيرة وسيدعم الموازنة بعد 3 سنوات من عمله بمعدل سنوي 4 مليارات دولار، وبدلًا من استيراد الغاز سنعمل على إنشاء محطات تعمل على الحرارة المتولدة من الوحدات البسيطة، وسنضيف 4 آلاف ميجا وات ونجحنا في الفترة الأولى بتنفيذ 1300 ميجا وات بهذا النظام، وأدرجنا الوحدات المتبقية ضمن موازنة 2023".

وذكر أن البرلمان العراقي صوت أمس على هذه الموازنة، قائلًا: "سنمضي في تنفيذ هذه المشروعات ووضعنا بداية وخطوة وقدم على الطريق الصحيح، ولدينا مساحات شاسعة يمكن الاستفادة منها في مشروعات الطاقات الشمسية، وسنسهم في إضافة 3500 ميجا وات في الطاقة الشمسية".

الربط الكهربائي مع الأشقاء

تطرق المهندس زياد علي فاضل، وزير الكهرباء العراقي، إلى ملف الربط الكهربائي مع الدول الشقيقة والمجاورة والذي وصفه بالمهم للغاية، مشيرًا إلى أن الحكومة العراقية توجهت لتفعيل الربط مع دول الجوار والدول الشقيقة والذي تأخر لسنوات طويلة.

تابع: "ارتأينا أن نفعل أهم 3 اتفاقيات ستخدم العراقيين، والاتفاقية الأولى هي المرحلة الأولى من الربط المصري الأردني العراقي، ابتداء بنقل الطاقة من مصر إلى الأردن إلى العراق، ونحن في طور إنجازها بما يتعلق في الربط بين الأردن والعراق، وخلال شهر أو شهرين سننجح في تشغيل الارتباط العراقي الأردني، والمرحلة الثانية من هذه الخطة سيكون هناك ارتباط بين الشبكة المصرية والشبكة الأردنية".

وكشف "فاضل" أنه من الجانب العراقي الأردني وصلت نسبة إنجاز المشروع فيه إلى 90% ويتبقى نحو شهرين وسننجح بتشغيل الخط الأول وهو البنية الأساسية للربط، قائلًا: "حسب معلوماتي فهناك ربط بين مصر والأردن، وسيعمل خلال الفترة الأخيرة على تحسين الربط وإضافة بعض المعدات للخط، وسيكون التشغيل الأولي قريب جدا".

وأكد وزير الكهرباء العراقي أن بلاده ترغب في الاستفادة من الشركات المصرية، "، ولدينا عدد من كبار الشركات المصرية العاملة بالشبكة أسهمت في تنفيذ محطات قوية، ونسعى لعودة هذه الشركات للعراق ودخول رجال أعمال مصريين للاستثمار بالعراق".

شركة إيطالية لتحديث المنظومة الكهربية

وأوضح أن مجلس الوزراء العراقي في بداية استلام المسؤولية اتخذ قرارًا في مجلس الوزراء أن تتحول العراق تدريجيًا للمنظومات الذكية، وهو الحل الأفضل لاستهلاك الطاقة غير المجدي والهدر الكبير في الطاقة بسبب عدم دفع أجور الطاقة في بعض الدور السكنية وغيرها.

وأردف "فاضل": "قررنا التعاقد بشكل سريع مع شركة إيطالية لتقديم دراسة خلال 3 أشهر لرسم خارطة للتوجه بتقليل هذه الضياعات ولنتحول من منظومات سابقة إلى ديجيتال".

وتابع وزير الكهرباء العراقي: "ستطرح هذه الدراسة في 1 أكتوبر 2023 وسنبدأ بالتحول التدريجي ابتداءً بالمناطق الصناعية والمرحلة الثانية المناطق السكنية وسنحول الشبكات إلى شبكات أرضية".

وأشار وزير الكهرباء العراقي إلى أنه اطلع على هذه التجربة الناجحة في مصر، وسنتبادل الخبرات في هذه المجالات ونحتاج إلى عامين للوصول إلى تحول كامل.