الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

إيران وفنزويلا.. مساعٍ لزيادة التبادل التجاري إلى 20 مليار دولار

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ونظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، خلال زيارة لكراكاس إن إيران وفنزويلا تتطلعان لزيادة التبادل التجاري إلى 20 مليار دولار ارتفاعًا من ثلاثة مليارات.

ووقع البلدان خلال الزيارة مذكرة تفاهم لتعزيز تعاونهما في مجال البتروكيماويات؛ بهدف تنفيذ مشاريع مشتركة، وتوسيع تعاونهما الوثيق بالفعل في مجال النفط، بحسب وكالة "رويترز".

في وقت سابق وصل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى كراكاس؛ للقاء نظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو في مستهل جولة بأمريكا اللاتينية، تشمل أيضًا كوبا ونيكاراجوا، ومن المتوقع أن يبرم رئيسي اتفاقات لتعزيز التعاون الثنائي خلال الزيارة.

وقعت إيران وفنزويلا، الخاضعتان لعقوبات أمريكية، خطة تعاون مدتها 20 عامًا في طهران العام الماضي وتعهدتا بالشراكة فيما يتعلق بشؤون النفط والدفاع وأمور أخرى، بحسب وكالة "رويترز".

وتضمنت تلك الخطة إصلاحات لمصاف نفطية في فنزويلا التي تملك أكبر احتياطيات خام في العالم لكنها تجد صعوبة في إنتاج ما يكفي من البنزين والديزل، مما أدى إلى عدم انتظام للإمدادات أجبر السائقين على الوقوف في طوابير لساعات عند محطات الوقود.

وتمد إيران فنزويلا بالوقود والمواد المخففة لتحويل خام فنزويلا الثقيل جدا إلى أصناف قابلة للتصدير، ومنذ 2020 تزودها بقطع الغيار اللازمة لعمليات الصيانة في مرافق التكرير.

ووقعت وحدة تابعة للشركة الوطنية الإيرانية لتكرير وتوزيع النفط عقدًا في مايو 2022 بقيمة 110 ملايين يورو لإصلاح وتوسعة مصفاة إل باليتو التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 146 ألف برميل يوميًا.

ومن المقرر أيضا أن تشارك إيران في مشروع تحديث بأكبر مجمع مصاف في فنزويلا، والذي يتضمن مصفاتي أمواي وكاردون، لأسباب منها استعادة القدرة على التقطير.