الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

محلل سياسي: واشنطن تتبع سياسة العصا والجزرة مع فنزويلا

  • مشاركة :
post-title
المحلل السياسي ماك شرقاوي

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

قال ماك شرقاوي، المحلل السياسي من نيويورك، إن التحسن والتقارب في العلاقات "الأمريكية-الفنزويلية" يحقق مكاسب مهمة لمصالح أمريكا، أبرزها ضمان إمدادات بديلة لمصادر الطاقة.

وأضاف "شرقاوي"، في مداخلة عبر "سكايب" مع الإعلامية إيمان الحويزي، خلال نشرة الثانية عشرة صباحًا بقناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الأحد، أن "فنزويلا" تملك ثلث احتياطي النفط العالمي، لكن لا تستطيع استخراجه بسبب ضعف البنية التحتية لأنها غير قادرة على الإنتاج. 

وأشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية لن تسمح بتطوير هذه الحقول وفقًا للعقوبات التي فرضتها على "فنزويلا"، حيث إنها تتبع سياسة العصا والجزرة مع "كاراكاس".

 وأكد المحلل السياسي أنه مع بدء أزمة الطاقة العالمية والحرب "الأوكرانية-الروسية" وتقليص مصادر الطاقة في أوروبا، دفع "واشنطن" إلى التفكير في توفير مصادر بديلة ومن بينها "فنزويلا"، من خلال دعم البنية التحتية بداخلها فى مقابل تنازل أمريكا عن الاتهامات التي وجهتها للحكومة الفنزويلية بانتهاكها لحقوق الإنسان، حيث إنها سمحت لشركة "شيفرون" بتمديد رخصتها لاستخراج النفط. 

وواجهت "فنزويلا" عقوبات أمريكية وأوروبية، من بينها حظر للنفط فرضته "أمريكا" لدفع الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو إلى ترك منصبه، الأمر الذي فاقم الأزمة الاقتصادية داخل البلاد.