الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أوكرانيا تستعيد 7 قرى من القوات الروسية.. ومسؤول سابق: الهجوم المضاد لا يزال "عملية هجينة"

  • مشاركة :
post-title
جنديان أوكرانيان بالقرب من مدفع هاوتزر

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

في الوقت الذي تحقق فيه أوكرانيا تقدمًا على أرض المعركة، ضمن هجوم مضاد بدأته قبل أيام، في صمت مُحكم، أحبطت روسيا أولى محاولاته، ينظر البعض إلى تحرك كييف باعتباره "عملية هجينة" لا تزال في طور البحث عن نقاط ضعف تزحزح بها مخالب خطوط دفاع الدب الروسي.

وأعلنت السلطات الأوكرانية، مساء يوم الاثنين، أن جنودها استعادوا السيطرة على 7 قرى في جنوب شرق البلاد من القوات الروسية، وذلك بعد يوم من الإعلان عن تحقيق مكاسب صغيرة في هجومها المضاد.

عملية هجينة

وعدّ فولوديمير شوماكوف مستشار حاكم مدينة خيرسون التابع لإدارة كييف، والدبلوماسي السابق، في تصريحات خاصة أدلى بها لموقع "القاهرة الإخبارية"، يوم الاثنين، الهجوم الذي بدأته أوكرانيا قبل أيام عملية هجينة قائلًا: "هذا ليس هجومًا مضادًا على نطاق واسع، هذه لاتزال عملية هجينة".

وأوضح شوماكوف، أن أوكرانيا لا تزال تبحث عن "نقاط ضعف" الخطوط الدفاعية الروسية كما يجري في محافظة زابوريجيا في جنوب أوكرانيا، وكذلك في منطقة الدونباس، في إشارة إلى مقاومة شديدة تلقتها القوات الأوكرانية، ليلة الخميس الماضي، في مواجهة أولى محاولاتها اختراق الخطوط الروسية على محور زابوريجيا، حيث تكبدت حينها خسائر ضخمة.

وأعلنت الدفاع الروسية صد محاولات اختراق دفاعاتها من قبل القوات الأوكرانية، ليلة الخميس، في محور زابورجيا وتكبيدها خسائر فادحة شملت 350 جنديًا و30 مدرعة عسكرية و11 عربة قتال مشاة خلال ساعتين.

هجوم ناجح في زابوريجيا

ورغم ذلك، اعتبر مستشار حاكم خيرسون أن أوكرانيا وبعد مقاومة أولى محاولاتها قبل أيام، شنت هجومًا مضادًا ناجحًا خلال الـ 24 ساعة الماضية في محافظة زابوريجيا في الجنوب الأوكراني، مشيرًا إلى خسائر عسكرية كبيرة كبدتها قوات بلاده للدفاعات الروسية هناك، قائلًا: "يوجد هجوم مضاد ناجح في محافظة زابوريجيا، حيث دمر الجيش الأوكراني حوالي 68 معدة عسكرية روسية، أمس، بينها مدرعات وسيارات عسكرية".

وأكد شوماوكوف ما أفادت به القوات المسلحة الأوكرانية في بيان، بشأن تحرير خمسة قرى في محافظة دونيتسك في منطقة الدونباس من سيطرة القوات الروسية، خلال اليوم الماضي.

وأكدت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية في إفادة صحفية، الاثنين، "اندلاع 25 معركة على مدار 24 ساعة مضت بالقرب من باخموت وأفدييفكا ومارينكا في منطقة دونيتسك، وبالقرب من بيلوهوريفكا في منطقة لوهانسك".

روسيا تؤكد فشل الهجوم المضاد

وتؤكد روسيا أن الهجوم الأوكراني المضاد فشل حتى الآن، ونشرت صورًا لمركبات ودبابات قتالية أمريكية وألمانية مدمرة.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية في بيانها اليومي بشأن مستجدات العملية العسكرية، بتدمير مواقع عسكرية أوكرانية عبر أسلحة عالية الدقة أطلقت من البحر وصد جميع المحاولات الهجومية على محور جنوبي دونيتسك.

رغم ذلك، وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الوضع هناك بالصعب، خلال زيارة قام بها، الاثنين، للمقاتلين الروس المشاركين في العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وقال بوتين: "وفقا لما سمعته منكم، فقد واجهتم قصفًا مدفعيًا ودبابات ومدرعات مصفحة وقوات برية، وهذه أعمال قتالية ليست بالهينة بل يمكن وصفها بالصعبة والعسيرة، وتصف الحقائق على أرض الواقع، وهذه الأوسمة هدية رمزية لا توفي شجاعتكم حقها"، وفق ما نقلت وكالة الإعلام الروسية.