الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بعد إحباط اختراق الخطوط الروسية في الشرق.. أوكرانيا تنفي بدء الهجوم المضاد

  • مشاركة :
post-title
جنديان أوكرانيان بالقرب من مدفع هاوتزر

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

في صمت كما روجت لهجومها المضاد المنتظر، تكبدت أوكرانيا خسائر ضخمة في مواجهة مقاومة شديدة لأولى محاولاتها اختراق الخطوط الروسية في الشرق الأوكراني، اليوم الخميس.

وورد في تقارير غربية، اليوم، أن أوكرانيا بدأت هجومها المضاد، وأن أولى محاولاتها اختراق خطوط القوات الروسية في شرق البلاد باءت بالفشل، بجانب خسائر ضخمة تكبدتها في العتاد والجنود.

عدم وجود معلومات

وتضاربت تصريحات المسؤولين الأوكران حول بدأ الهجوم المضاد المنتظر من عدمه، أحدثها نفي دون الحديث عن تفاصيل، ورد عن المتحدث باسم هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني في تصريح صحفي، قائلًا: "ليست لدينا معلومة من هذا القبيل".

خسائر ضخمة

وتكبدت القوات الأوكرانية خسائر في المعدات الثقيلة والجنود، خلال مواجهات خاضتها مع نظيرتها الروسية شرقي البلاد، حسبما قال مسؤولان أمريكيان كبيران، الخميس، لشبكة "CNN".

وأضاف المسؤولان الأمريكيان أن القوات الأوكرانية تمكنت من اجتياح بعض القوات الروسية في الشرق حول باخموت، لكن مع ذلك أبدت القوات الروسية مقاومة "شديدة" مستعينة بخطوط دفاعية تتكون من عدة طبقات في العمق، دعمتها حقول الألغام، وانتهى الأمر بخسائر فادحة في الأرواح والمركبات المدرعة الأوكرانية، بحسب "CNN".

350 جنديًا أوكرانيًا و30 دبابة في ساعتين

قال سيرجي شويجو، وزير الدفاع الروسي، إن القوات الروسية تمكنت من صد محاولات اختراق دفاعاتها من قبل القوات الأوكرانية، ليلة الخميس، في محور زابورجيا وتم تكبيدهم خسائر فادحة.

وأوضح وزير الدفاع الروسي في بيان: "اليوم في الساعة 1.30 بعد منتصف ليل الخميس، في اتجاه زابوريجيا، حاولت القوات الأوكرانية اختراق دفاعاتنا بقوات اللواء الميكانيكي السابع والأربعين، الذي يصل تعداده 1500 جندي و150 مركبة مدرعة.. تم رصد العدو في الوقت المناسب من قبل قوات الاستطلاع، وتم توجيه ضربة استباقية بالمدفعية والطيران والأسلحة المضادة للدبابات"، وفق ما نقلت وكالة الإعلام الروسية "RT".

وأضاف "تم إيقاف القوات الأوكرانية في جميع الاتجاهات"، ونتيجة معركة استمرت ساعتين خسر العدو 30 دبابة و11 عربة قتال مُشاة ومقتل نحو 350 جنديًا".

القتال مستمر

وقالت حنا ماليار، نائب وزير الدفاع الأوكراني، في إفادة صحفية في وقت سابق اليوم، إن القوات الأوكرانية تنشط في اتجاه باخموت، وإن القتال مستمر، مشيرة إلى أن بعض الأماكن تشهد محاولات من العدو- روسيا- للهجوم، لكن دون جدوى بحد قولها.

وأضافت أن روسيا تتخذ موقفًا دفاعيًا في الجنوب باتجاه زابوريجيا في منطقة أوريشوفا، "العدو في موقع دفاعي"، بحسب حسابها على "تليجرام".

وبدأ الصراع الروسي الأوكراني منذ 24 فبراير من العام الماضي 2022، بعد أن شنت موسكو عملية عسكرية خاصة بدعوى تحرير إقليم الدونباس الانفصالي في شمال شرقي البلاد، وضمان أمن حدودها، في أعقاب مساعي أوكرانيا الانضمام لحلف شمال الأطلسي، الأمر الذي اعتبرته موسكو يشكل خطرًا على أمنها، لكن مد الصراع امتد بدعم غربي أووربي لكييف مقابل عقوبات اقتصادية ضخمة على موسكو.