الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بمشاركة 16 فيلما.. انطلاق مهرجان السينما الأوروبية بالسعودية الأربعاء المقبل

  • مشاركة :
post-title
فيلم أنا زلاتان

القاهرة الإخبارية - وكالات

تنطلق بعد غدٍ الأربعاء في الرياض، الدورة الثانية لمهرجان السينما الأوروبية بالسعودية، بمُشاركة 16 فيلمًا من النمسا وقبرص والدنمارك واستونيا وفرنسا وألمانيا وأيرلندا وإيطاليا ولاتفيا وليتوانيا ومالطا وهولندا والبرتغال وسلوفينيا وإسبانيا والسويد، إذ يهدف المهرجان، الذي يمتد حتى 14 يونيو، ويُقام تحت إشراف بعثة الاتحاد الأوروبي في الرياض ورعاية هيئة الأفلام السعودية، إلى تعزيز التبادل الثقافي بين أوروبا والمملكة، ودعم سُبل التواصل بين صناع السينما في الجانبين.

يشمل برنامج العروض أفلامًا نافست أو فازت بجوائز مرموقة عالميًا، منها الفيلم الأيرلندي "The quiet girl" أو "الفتاة الهادئة" الذي رشّح لجائزة أفضل فيلم دولي بجوائز الأوسكار، وفيلم "I am zlatan" أو (أنا زلاتان) الذي يسرد قصة لاعب كرة القدم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش.

بجانب عروض الأفلام، ينظم المهرجان سلسلة لقاءات مع مخرجين ومنتجين أوروبيين بارزين، منهم البرتغالي نونو بياتو، والفرنسي سبستيان تولار، والإسبانية إيزابيل فرنانديز.

كما تقدم الممثلة زبيدة بولوت، محاضرة عن علاقة الممثلين بوكلاء الأعمال، فيما تقدم الأكاديمية الهولندية، محاضرة عن سرد قصص النساء في الأفلام.

وقال سفير الاتحاد الأوروبي لدى السعودية باتريك سيمونيه في بيان: "سعداء لإقامة مهرجان الأفلام الأوروبية بالسعودية للمرة الثانية، إذ نحرص على أن نكون جزءًا من المشهد الثقافي المُزدهر في المملكة، من خلال مناسبات ثقافية مُتعددة تعزز التبادل الثقافي وتجمع بين الأوروبيين والسعوديين في جوانب ذات اهتمام مُشترك".

وقال عبد الإله الأحمري، مؤسس ورئيس الشركة المنظمة للمهرجان، إنه تم توفير جميع الإمكانات التي تُسهم في خروج الدورة في أفضل صورة ممكنة، وتلبي متطلبات جمهور السينما في المملكة، والمحب للاطلاع على المدارس السينمائية العالمية جميعها.