الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مصر.. "القومي للمرأة" يحتفي بنجمات وصنّاع الدراما النسائية في رمضان الماضي

  • مشاركة :
post-title
د. مايا مرسي ومنى زكي

القاهرة الإخبارية - إنجي سمير

قضايا عدة تتعلق بالمرأة طرحتها الدراما المصرية في موسم رمضان 2023، انطلاقًا من أهمية تغيير واقع المرأة إلى الأفضل، إذ ناقشت العوائق التي تواجه المرأة، وتكبل يديها بقوانين جرى المطالبة بتغييرها، ليشهد الموسم طرح أعمال مهمة تبرز معاناة المرأة في المجتمع مثل "تحت الوصاية"، و"حضرة العمدة"، و"عملة نادرة"، و"ستهم"، و"جت سليمة"، وغيرها من الأعمال التي حققت نجاحًا لافتًا. 

ونظم المجلس القومي للمرأة في مصر، مساء الخميس، احتفالية لتكريم الأعمال الداعمة لقضايا المرأة خلال شهر رمضان 2023، بحضور أبطال وصنّاع المسلسلات. 

العصر الذهبي للمرأة

أكدت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس، في كلمتها بالاحتفالية، أننا نشهد العصر الذهبي للمرأة والذي حافظ على مكتساباتها ومنحها حقوقها، مشيرة إلى أن الدراما تشكّل الرأي العام وتعمل على توعية المجتمع، كما تؤثر في الأجيال، وبالتالي وعي المرأة بحقوقها هو أهم مكسب للمجلس القومي للمرأة.

"للمرة الأولى يحتفل المجلس القومي للمرأة بالدراما النسائية".. هذا ما أكدته مايا مرسي، قائلة إن "صناع الدراما يهتمون بالفعل بكل ما يخص المرأة، فهناك العديد من المسلسلات القديمة التي أسهمت في نشر الوعي وأثّرت فينا، فنحن عادة ما نقوم خلال السنوات الماضية برصد الدراما، ولكن هذا العام قررنا الاحتفال بالدراما النسائية، لأن النجمات قدمن دراما تسلط الضوء على قضايا مهمة تتعلق بالمرأة".

وتابعت: الدراما المصرية تهتم على مر الأعوام بالقضايا مثل مسلسل "هي والمستحيل"، "الوتد"، "ضمير أبلة حكمت"، وغيرها من الأعمال المهمة وحتى يومنا هذا، فالأعمال الدرامية مهمة وقريبة منّا مثل "تحت الوصاية" الذي سعى لتغيير قانون الوصاية وهذا الهدف الأساسي بعد مسلسل "فاتن أمل حربي".

وأضافت د.مايا أن الفنانة دنيا سمير غانم أيضًا أبدعت في مسلسل "جت سليمة" الذي كان موجهًا للأطفال وأثر في ابنتها (8 أعوام) وغيرها من الأطفال الذين كانوا ينتظرون المسلسل بفارغ الصبر، وهكذا الفنانة روچينا ونيللي كريم، موجهة التحية للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية في خلق وعي مختلف للدراما المصرية.

التكريمات

حرصت د. مايا مرسي خلال الحفل على تكريم أبطال الأعمال الرمضانية، وأيضًا الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية وتسلمه الإعلامي يسري الفخراني، منصة "واتش ات" وتسلمته نشوى جاد الحق رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للمنصة، كما تم تكريم صناع مسلسل الرسوم المتحركة "يحيى وكنوز"، وهم إياد الجندي وبثينة هاني، والمؤلف محمد عدلي، والمخرج محمد عيد والفنان عصام السقا.

وشملت التكريمات صناع مسلسل "حضرة العمدة" وتسلمه المنتج ريمون مقار والمخرج عادل أديب والفنان محمد محمود عبد العزيز، وتكريم صنّاع مسلسل "جميلة" بحضور المخرج سامح عبد العزيز والمؤلف أيمن سلامة، وكذلك صنّاع مسلسل "الهرشة السابعة" وتسلمته الفنانة أمينة خليل والمخرج كريم الشناوي والمؤلفة مريم نعوم.

كما كُرّم صناع مسلسل "عملة نادرة" وتسلمته الفنانة نيللي كريم والمخرج ماندو العدل، وصناع مسلسل "ستهم" وتسلمته الفنانة روچينا والمؤلف ناصر عبد الرحمن والمخرج رؤوف عبد العزيز، وصناع مسلسل "تحت الوصاية" وتسلمته الفنانة منى زكي والطفل عمر شريف والطفلتين التوأمتان فرح وفريدة، والمنتج محمد سعدي.