الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الفنان السوري عابد فهد: أبحث عن أدوار تؤثر في المشاهد وتمتعه (حوار)

  • مشاركة :
post-title
عابد فهد : "النار بالنار" يتناول الخلاف بين السوريون واللبنانيون بسبب الاستغلاليون

القاهرة الإخبارية - ولاء عبد الناصر

- "الزير سالم" و"الظاهر بيبرس" انطلاقتي الحقيقية عربيًا.

- معجب بالدراما المصرية.. وأتمنى أن يكون لي ظهور أكبر بها.

يتميز بقدرته على التنوع بين مختلف الشخصيات، وتنوعت أعماله بين سوريا ومصر ولبنان، لينجح في تكوين قاعدة جماهيرية كبيرة بالوطن العربي. 

وكشف الفنان السوري عابد فهد لموقع "القاهرة الإخبارية"، تفاصيل مسلسله الجديد "النار بالنار"، المقرر أن يُعرض في المنافسة الرمضانية 2023، كما تحدث عن تجاربه في الدراما المصرية ورأيه فيها، ومعايير اختيار الأدوار المقدمة له، وتفاصيل أخرى في هذا الحوار :-

ما تفاصيل مسلسلك الجديد "النار بالنار"؟

المسلسل تدور أحداثه حول قضية شائكة بين السوريين واللبنانيين، في حارة تجمع أشخاصًا من الجنسيتين، لديهم نفس الظروف الاجتماعية الشائكة، ويحدث صراع بينهم، ويقود هذا الصراع من الجانب السوري "عمران" الذي أجسد دوره، مع "الموسيقي عزيز" الذي يلعب شخصيته الفنان اللبناني جورج خباز.

ما الذي حمسك لتقديم شخصية عمران؟

عمران شخص يستغل الناس، في ظروفهم وخوفهم وقلة حيلتهم وحاجتهم إلى المال، ولا يهمه سوى مصلحته الشخصية فقط مهما كانت على حساب الغير.

والحقيقة، هذه الشخصية لفتت انتباهي لأنها مكتوبة بشكل جميل جداً من الكاتب "المتميز" رامي كوسا، الذي قدّم العديد من الأعمال الفنية المؤثرة والهادفة. 

ما الهدف الأساسي الذي يستعرضه العمل من خلال صراع بين لبنانيين وسوريين؟

تناولنا هذه الفكرة، بسبب كثرة الحاجة المادية عند الشعوب العربية، ووجود أشخاص مستغلين مثل شخصية "عمران". 

وهناك علاقة بين دمشق وبيروت، فالعائلات والأملاك والأراضي مشتركة بينهما، لذلك لابد أن يكون هناك صراع بين الطرفين، فالصراع يحدث في البيوت، وبالتالي كيف لا يحدث بين المنطقة وبعضها أو المدينة وبعضها.

قدمت العديد من الأعمال المميزة.. ما معايير اختيار الأدوار المقدمة لك؟

المعيار الأساسي بالنسبة لي هو أنني أطرح عدة أسئلة، مثل: الجديد في الدور؟ وأين الشخصية المحورية في العمل؟ وما أهدافها ومصيرها؟ كيف تصنع الفعل وتلعب على رد الفعل؟ كما أنني أبحث عن الشخصيات التاريخية المعاصرة التي لها دور في تغيير حركة وعقلية الشارع، وإثارة وإضاءة ما يعيش الإنسان وما خفي عنه، لذا أبحث عن هذه الأدوار التي تخدم الحكاية والشارع، وتؤثر وتُمتع المشاهد أيضاً. 

ما الدور الذي تعتبره الانطلاقة الحقيقية لك؟

هناك مرحلة معينة في تاريخي اعتبرها الانطلاقة الحقيقية عربيًا، وكانت البداية من مسلسل "الزير سالم"، الذي تدور أحداثه حول شخصية عدي بن ربيعة، وهو فارس وشاعر ينتمي إلى حقبة الجاهلية قبل الإسلام، وأحداث حرب البسوس، وقدمت خلالها دور جساس بن مرة.

وبعدها جاء مسلسل "الظاهر بيبرس"، ولعبت دور الظاهر بيبرس، ونلت جائزة أفضل ممثل في مهرجان القاهرة للتليفزيون، مع الفنان الكبير حسن يوسف، وبعدها قدمت العديد من الأدوار التي كونت لى شعبية قوية في الوطن العربي.

كيف كانت تجاربك في الأدوار التي قدمتها بمصر.. وما رأيك في الدراما المصرية حالياً؟

أرى أنه لابد وأن يكون لي تجارب مصرية أكثر من ذلك، خصوصاً بعد الحب الكبير الذي لمسّته من الجمهور المصري بعد دوري في مسلسل "أسمهان" من خلال شخصية الأمير حسن الأطرش زوج أسمهان، التي جسّدت دورها الفنانة سلاف فواخرجي، وهذا المشروع ترك في قلوب الجمهور المصري أثرًا ومحبة كبيرين، وأيضاً كان لي تجربة مع الفنانة ليلي علوي في مسلسل "كابتن عفت". 

وأنا معجب جدًا بالدراما المصرية وخاصة المرحلة الحالية، التي تقدم مجموعة من المخرجين المصريين المتميزين، مثل كاملة أبو ذكري، التي شاهدت لها مسلسل "بطلوع الروح"، والفنان عمرو يوسف أيضًا يتمتع بأداء جديد ومتميز على صعيد الدراما، وأيضاً شاهدت مسلسل "فاتن أمل حربي" للفنانة نيللي كريم.

برأيك.. متى تصل الدراما العربية إلى العالمية؟

ستبقى الدراما العربية عربية، ولن تتحول إلى العالمية، وهناك بعض التجارب التي تسعى أن تُقدم بشكل عالمي، مثل عمل يعرض على منصة إلكترونية بعنوان "مو"، يحكي عن اللاجئين العرب في أمريكا.  

ما الأعمال الجديدة التي تستعد لها خلال الفترة المقبلة؟

أستعد بجانب مسلسل "النار بالنار"، إلى فيلم بعنوان "عرض التخرج"، وهو من فكرتي وسوف أشارك فيه بالكتابة مع رامي كوسا.

الفنان السوري عابد فهد