الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بعد توقف عامين.. تفاصيل الدورة 19 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش

  • مشاركة :
post-title
الدورة 19 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش قبل انطلاقه اليوم

القاهرة الإخبارية - محمد عبدالمنعم

بعد عامين من توقفه بسبب فيروس كورونا، يعود المهرجان الدولي للفيلم بمراكش الذي تنطلق دورته التاسعة عشرة مساء اليوم، وتستمر حتى 19 من الشهر الجاري، إلى جمهور المغرب ببرنامج حافل بعديد من الفعاليات السينمائية والحوارات مع أسماء بارزة في السينما من الوطن العربي والعالم، كما حرصت إدارة المهرجان على أن تكون عودته مميزة بعدد من الأفلام المهمة التي يشهد بعضها عرضًا أول بالمهرجان.

مكرمون

يكرم المهرجان هذ العام عددًا من الشخصيات المهمة، والمؤثرة في السينما، فسيحظى بالنجمة الذهبية كل من الممثلة الأسكتلندية الشهيرة تيلدا سوينتون، والمخرج الأمريكي جيمس جراي، ورائدة السينما المغربية المخرجة فريدة بنليزيد رانفير، والنجم الهندي المتألق رانفير سينغ.

الأفلام المشاركة

يتنافس هذا العام 76 فيلمًا من 33 دولة سيتم عرضها في مختلف أقسام المهرجان: "المسابقة الرسمية، العروض الاحتفالية، العروض الخاصة، القارة الحادية عشرة، بانوراما السينما المغربية، سينما الجمهور الناشئ، عروض ساحة جامع الفنا، والأفلام المقدمة في إطار الكريمات".

المسابقة الرسمية

تُقدم المسابقة الرسمية مجموعة من الأفلام الطويلة التي تُعدُّ الأولى أو الثانية لمخرجيها ومن بين الأفلام الأربعة عشرة التي وقع عليها الاختيار للمشاركة في مسابقة الدورة الحالية، هناك عشرة أفلام طوية هي الأولى لمخرجيها، وأخرى من إبداع مخرجات سينمائيات.

اكتشاف بينوكيو

بمناسبة افتتاح الدورة التاسعة عشرة، سيحظى جمهور المهرجان بفرصة اكتشاف فيلم بينوكيو، وهي التحفة الجديدة للمخرج الحاصل على جائزة الأوسكار غييرمو ديل تورو، التي شاركه في إخراجها مارك غوستافسون.

عروض احتفالية خاصة

وسيقدم قسم العروض الاحتفالية مجموعة من العروض الأولى لعدد من المخرجين العالمين، بينما يشمل برنامج العروض الخاصة أربعة عشر فيلمًا من دول مختلفة، مثل آيسلندا والهند وكوريا الجنوبية.

القارة الحادية عشرة

يقترح قسم القارة الحادية عشرة أفلامًا جريئة تتناول بطريقة مبتكرة موضوعات تتميز بالقوة، حيث يضم اثني عشر فيلمًا من باراجواي، البرازيل، لبنان، إسبانيا، رواندا، إضافة إلى فيلمين، سيتم تقديمهما في نسختين مرممتين.

بانوراما السينما المغربية

يضم قسم بانوراما السينما المغربية مجموعة مختارة من خمسة 5 أفلام روائية ووثائقية من الإنتاجات السينمائية الوطنية، وسيتم افتتاح هذا القسم بأحدث أعمال المخرج فوزي بنسعيدي الذي يحمل اسم "أيام الصيف".

زيادة الوعي

وحرصًا من إدارة المهرجان على زيادة الوعي لدى جمهور الغد، ستكون هناك فرصة للطلبة من أجل اكتشاف السينما من خلال تسعة عروض خاصة.

لجان التحكيم

يرأس لجنة تحكيم المكونة من ٩ سينمائيين من دول مختلفة المخرج الإيطالي باولو سورينتينو، وتشارك في اللجنة المخرجة الدنماركية سوزان بير، الممثل والمنتج الأمريكي الغواتيمالي أوسكار إسحاق، الممثلة البريطانية فانيسا كيربي، الممثلة الألمانية ديان كروجر، الفرنسي طاهر رحيم، اللبنانية نادين لبكي، المغربية ليلى المراكشي، وستمنح هذه اللجنة الدولية "النجمة الذهبية" لواحد من 14 فيلمًا طويلًا.

حوارات

يفتتح الممثل الهندي رانفير سينج حوارات مهرجان مراكش، والحضور مجانًا.

كما ينظم المهرجان عددًا من الحلقات النقاشية مع سينمائيين بارزين من بينهم ليوس كاراكس، جولي ديللي، جوليا دوكورنو، أصغر فرهادي، مارينا فويس، جيريمي أيرونز، جيم جارموش، روبن أوستلوند، جابرييل يارد.