الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

5 مهرجانات عربية تتنافس على الأفلام والنجوم في الربع الأخير من العام الجاري

  • مشاركة :
post-title
فيلم The Fabelmans

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي

تشهد الفترة المقبلة نشاطًا فنيًا على مستوى المهرجانات السينمائية في 4 دول عربية، إذ تتصدر هذه الدول المشهد خلال الربع الأخير من العام بانطلاق دورات جديدة لـ5 مهرجانات ضخمة في مصر، السعودية، تونس، والمغرب التي تشارك بمهرجانين.

ونجحت هذه المهرجانات التي أزاحت الستار عن برامجها وقائمة أفلامها المشاركة باستضافة عروض عالمية ودولية للمرة الأولى، بالإضافة إلى استضافة نجوم العالم، إما بتكريمهم أو إقامة ندوات وورش سينمائية لمحبي وصناع السينما، ليجتمع أقطاب السينما حول العالم في مشهد مميز.. ومن بين هذه المهرجانات ما يأتي:

مهرجان قرطاج السينمائي الدولي

يفصلنا عن الدورة الـ33 يومين فقط، إذ تبدأ يوم 29 أكتوبر الجاري، وتستمر حتى 5 نوفمبر المقبل.

واستقرت إدارة المهرجان على اختيار السعودية ضيف شرف المهرجان، إلى جانب مشاركة 78 فيلمًا روائيًا ووثائقيًا من 72 دولة إفريقية من بينها 17 دولة عربية و32 مشاركة دولية.

ويعرض في حفل الافتتاح فيلم "فاطمة السلطانة التي لا تنسى" للمخرج المغربي محمد عبدالرحمن تازي، مع تكريم عدد من النجوم من الدول العربية والإفريقية.

ويشهد المهرجان تخصيص قسم جديد خاص بالأطفال، مع عرض 5 عروض صباحية عالمية تهدف لترسيخ حب السينما.

ويوجد المغرب سينمائيًا بمهرجانين هما:

مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف

يستضيف المهرجان الذي تنطلق دورته الـ27 في الفترة من 17 نوفمبر حتى 24 من الشهر نفسه، مجموعة مميزة من السينمائيين حول العالم، مع تكريم المخرج والكاتب الفرنسي جان بيير أميريس، والفنان المغربي فريد الركراكي، والمخرج والكاتب والمنتج جاستون كابوري من بوركينا فاسو، بالإضافة للفنانة السورية سلاف فواخرجي، والمخرج المغربي نبيل عيوش، والفنانة العمانية فخرية خميس، والفنانة المغربية نورا الصقلي.

المهرجان الدولي للفيلم بمراكش

ويعود المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، بعد غياب عامين، لتشهد النسخة الـ19 من المهرجان التي ستنطلق يوم 11 نوفمبر المقبل وتستمر حتى 19 من الشهر نفسه، تكريم 4 من البارزين في السينما عالميًا، وحصولهم على النجمة الذهبية للمهرجان، وهم الممثلة الأسكتلندية الشهيرة تيلدا سوينتون، والمخرج الأمريكي جيمس جراي، ورائدة السينما المغربية المخرجة فريدة بنليزيد، والنجم الهندي رانفير سينج، في ضوء احتفالها بالسينما العالمية.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

وعلى قدم وساق، تستعد إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، لإطلاق النسخة الـ44 خلال الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر المقبل، بدار الأوبرا المصرية.

ويشارك في المهرجان 97 فيلمًا على مستوى العالم، من بينها 18 فيلمًا قصيرًا، 10 أفلام كلاسيكية، 30 عرضًا عالميًا ودوليًا لأول مرة، 57 عرضًا لأول مرة من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومشاركة 52 دولة.

ووقع اختيار إدارة المهرجان على فيلم "The Fabelmans" للمخرج الأمريكي ستيفن سبيلبرج ليكون فيلم الافتتاح، وضمّت قائمة أفلام المسابقة الدولية 14 فيلمًا، من عدد من الدولة مثل البرازيل وفرنسا وتونس والسعودية وفلسطين وإيطاليا وغيرها.

مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

ومن السعودية، تنطلق الدورة الثانية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي خلال الفترة من 1 إلى 10 ديسمبر المقبل.

يضمّ المهرجان في مسابقة الأفلام القصيرة 13 فيلمًا قصيرًا، مثل فيلم "سيدة البرمة" تأليف وإخراج كابي وميشال زرازير من لبنان، وفيلم "نعيمة"، وغيرها من الأفلام.

وضمن فئة "سينما السعودية الجديدة" تضم 11 فيلمًا تعرض لأول مرة، 5 أفلام، مع عرض أكثر من 120 فيلمًا من أفضل الأفلام على مستوى العالم.

وسوم :