الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مستثمرو إفريقيا يسعون لتحويل شركات القارة الناشئة إلى "يونيكورن"

  • مشاركة :
post-title
جانب من فعاليات اجتماعات مجموعة بنك التنمية الإفريقي

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

أفادت دينا سالم موفدة قناة "القاهرة الإخبارية"، من مدينة شرم الشيخ المصرية، بأن فعاليات اليوم الرابع لاجتماعات مجموعة بنك التنمية الإفريقي التي تستضيفها مصر، شهدت جلسة عن دور التكنولوجيا المالية في إطلاق التمويل المستدام والأخضر، والتي حضرها خبراء التكنولوجيا المالية ومحافظو البنوك المركزية في الدول الإفريقية.

وذكرت موفدة "القاهرة الإخبارية " في رسالة على الهواء اليوم الخميس، أن الحاضرين خلال الجلسة اتفقوا على أهمية التحول الأخضر للبنوك، وضرورة التوسع في تمويل الشركات التكنولوجية الناشئة في القارة السمراء، بعدما شهد العام الماضي 2022 نموًا قويًا في هذا القطاع ومنظومة الشركات الناشئة في منطقة شمال إفريقيا.

ونقلت عن المتحدثين في الجلسة أن 50 شركة ناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تلقت تمويلات في العام الماضي وصلت إلى 3 مليارات و200 مليون دولار أمريكي.

ولفتت موفدة "القاهرة الإخبارية" إلى أن المشاركين في الجلسة وصفوا الشركات الناشئة بأنها القطاع الذي يتسم بالنمو الكبير والمتوسع في وقت قصير وهو ما يمكن التعويل عليه لتوفير تمويلات مبتكرة وسريعة في الوقت ذاته لقطاع تغير المناخ.

وكشفت أن الحاضرين في الجلسة تطرقوا إلى شركات "يونيكورن" وهي التي تتخطى قيمتها المليار دولار ويبلغ عددها حوالي 900 شركة حول العالم، من بينها عدد من الشركات في المنطقة العربية، حيث يطمح المستثمرون الحاضرون في اجتماعات مجموعة بنك التنمية الإفريقي لتأهيل عدد من الشركات الناشئة لتصبح ضمن نادي "يونيكورن".

وأوضحت أن اجتماعات مجموعة بنك التنمية الإفريقي متواصلة، حيث إن هناك حالة من الترقب انتظارًا للإعلان عن الدولة التي ستترأس مجلس محافظي البنوك الإفريقية المركزية للدورة الجديدة خلفا لمصر التي ترأست الدورة الحالية.

كان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي افتتح أعمال الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية بمدينة شرم الشيخ، التي يحضرها وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية من 81 دولة، بالإضافة إلى 4 آلاف مُشارك من كبار رجال الأعمال وشركاء التنمية.