الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

انتعاشة بدور العرض المصرية.. منافسة سينمائية بين النجوم في عيد الأضحى

  • مشاركة :
post-title
الفيلم المصري رهبة

القاهرة الإخبارية - إنجي سمير

تشهد الخريطة السينمائية في مصر حاليًا تغيرًا ملحوظًا، يتمثل في ظهور موسم سينمائي جديد، بين عيدي الفطر والأضحى، لم يتخذ حتى الآن مسمى له، على غرار المواسم المعتادة ومنها الصيف والعيدين وشم النسيم ومنتصف العام الدراسي، إذ تستقبل دور السينما حاليًا دفعات جديدة من الأفلام مقرر أن يستمر عرضها حتى موسم عيد الأضحى المقبل الذي سيشهد منافسة شرسة بين نجوم الصف الأول في مصر.

رهبة

أحدث الأفلام التي استقبلتها دور السينما حاليًا في الموسم الوليد، طٌرح تحت عنوان "رهبة – مصنع الكراسي" بطولة أحمد الفيشاوي ونسرين أمين وتأليف محمد علاء وإخراج رضا عبد الرازق، وتدور أحداثه حول "سيد رهبة" الذي يعيش في أحد الأحياء الشعبية، ويفرض قبضته وسيطرته على المنطقة مُستغلًا شجاعته، ولكن حينما يتعرض إلى حادث أليم سرعان ما تتغير أحواله تمامًا.

الفيلم المصري شوجر دادي
شوجر دادي

كما استقبلت دور السينما اليوم فيلم "شوجر دادي"، الذي من المقرر أن يعرض غدًا في بعض دور السينما بدول الخليج، وتعود به ليلى علوي للسينما بعد غياب عامين منذ طرح فيلميها "200 جنيه" و"ماما حامل" عام 2021.

ويشارك ليلى علوي بطولة الفيلم، بيومي فؤاد، حمدي الميرغني، مصطفى غريب، تأليف لؤي السيد، وإخراج محمود كريم، إذ تدور أحداثه في منطقة سهل حشيش ويقرر الأب الزواج بامرأة أخرى ويبلّغ أولاده ومن ثم تتوالى المفاجأة.

يتناول الفيلم العديد من الأحداث الكوميدية بين الزوجين ليلى علوي وبيومي فؤاد والأزمات التي تحدث بينهما بشكل مختلف عن فيلم "ماما حامل" هذا ما كشفه مخرج العمل محمود كريم حيث حرص على ألا تكون الأحداث متشابهة خاصة أنه مخرج العملين، وكذلك الأبطال حيث أحب الجمهور الدويتو بين ليلى علوي وبيومي فؤاد في دور الزوجين المراهقين، ولكن في هذا العمل يقع بينهما أزمات وسيكون بيومي فؤاد هو "شوجر دادي" الذي يدخل في علاقة أخرى مما يجعله يدخل في مشكلات مع زوجته.

وأضاف محمود كريم أن العمل تم تصوير معظم مشاهده في سهل حشيش لأن الأحداث ستجعل فريق العمل يسافر إلى هناك، مؤكدًا أنه يتفاءل بالعمل مثلما حدث في "ماما حامل" لأنه يتضمن مشاهد كوميدية، لافتًا إلى أنه سيتابع ردود فعل الجمهور في دور العرض السينمائي في أول يوم عرض، موضحًا أن حمدي الميرغني ومصطفى غريب وغيرهم من الأبطال يظهرون بشكل وأدوار مختلفة.

أبطال الفيلم المصري بيت الروبي
بيت الروبي

فيما من المقرر أن يُعرض الفيلم الكوميدي الاجتماعي "بيت الروبي" قبل موسم عيد الأضحى المقبل بنحو أسبوع، وتدور أحداثه حول زوج وزوجته يعانيان من بعض المشكلات ومنها عدم الإنجاب ويلجآن إلى خطف أحد الأطفال، ويجسد كريم عبد العزيز ونور دور الزوجين، بينما يجسد الفنان المصري كريم محمود عبد العزيز دور شقيقه الأصغر، والعمل من إخراج بيتر ميمي.

هذه الأفلام الثلاثة بجانب فيلم "الصف الأخير" الذي عُرض منذ أسبوع، ستتنافس بجوار أفلام عيد الفطر الماضي وهي "يوم 13"، "هارلي"، "بعد الشر"، "ابن الحج أحمد"، "رمسيس باريس"، مغامرات كوكو"، "ساعة إجابة"، ليكتمل العدد إلى 10 أفلام تتنافس فيما بينها، وسط وجود توقعات بانسحاب الأقل إيرادًا.

بوستر فيلم البعبع
البعبع

التنافس بين الأفلام الحالية في دور السينما، يتبعه سباق آخر أكثر شدة في موسم عيد الأضحى المقبل، إذ من المقرر أن تعرض عدد من الإنتاجات السينمائية تحمل ملصقاتها الدعائية أسماء نجوم من الصف الأول، منهم أمير كرارة الذي ينافس بفيلمه "البعبع"، الذي حقق الإعلان الترويجي الأول له عدد مشاهدات كثيرة، وتضمن مشاهد أكشن تجمع بين بطل العمل والنجمة ياسمين صبري في إطار كوميدي.

ورغم طرح الإعلان الدعائي الأول للفيلم لكن صناعه لم ينتهوا من تصويره، حسبما أكد مؤلف العمل إيهاب بليبل لموقع "القاهرة الإخبارية" قائلًا: يتبقى نحو 8 أيام للانتهاء من تصوير الفيلم، وتدور أحداثه في إطار أكشن كوميدي خلال يوم واحد، وهذا تحدٍ كبير حتى لا يشعر المشاهد بالملل، ورغم أن الأحداث تدور في 24 ساعة ولكنها متشعبة ومليئة بالعديد من المفاجآت.

الفيلم الذي غيّر صنّاعه اسمه من "يوم استقالة مجرم" إلى "البعبع"، يجسّد به أمير كرارة شخصية مجرم ومعه ياسمين صبري في شكل جديد كوميدي، إذ أكد بليبل أن فكرة العمل لا تعتمد بشكل أساسي على وجود قصة رومانسية بين البطلين فهناك أحداث أعمق من ذلك، بالإضافة للطفل الذي سيظهر مع كرارة وهو موهوب للغاية ويسمى "جان" وسيكون الفيلم انطلاقة كبيرة له.

بوستر الفيلم المصري مستر أكس
مستر إكس

وينافس في عيد الأضحى أيضًا فيلم "مستر إكس"، بطولة أحمد فهمي، هنا الزاهد، أوس أوس، بيومي فؤاد، محمد أنور، محمود حافظ، قصة أماني التونسي، فكرة محمد سويلم وفادى أبو السعود، إخراج أحمد عبد الوهاب، وتدور أحداثه حول أحمد فهمي الذي يمتلك شركة يساعد من خلالها الرجال لكي يطلقون زوجاتهم، والمحافظة على حقوقهم.

تاج

يواصل الفنان تامر حسني تصوير فيلمه الجديد "تاج" والذي يجسد فيه شخصية توأم (تاج) و(هارون) وهو من إنتاج سلسلة "السوبر هيروز" في مصر والوطن العربي، ويشهد ظهور أول بطل عربي خارق في السينما العربية، وبطولة دينا الشربيني، المطربة ساندي، تأليف تامر حسني، إخراج سارة وفيق.

الفنان محمد رمضان
ع الزيرو

الأمر نفسه بالنسبة لفيلم "ع الزيرو"، وفي حال عرضه بموسم عيد الأضحى سيصبح محمد رمضان النجم السينمائي الوحيد الذي ينافس في موسمي العيد، إذ عُرض له في عيد الفطر فيلم "هارلي".

ويصور محمد رمضان مشاهد الفيلم حاليًا في مدينة المنصورة، ويجسّد به شخصية منسق أسطوانات "دي جي"، ويشاركه البطولة نيللي كريم، جومانا مراد، خالد الصاوي، شريف دسوقي، الطفل منذر مهران، تأليف مدحت العدل، وإخراج ماندو العدل، ويناقش قضية مهمة إذ يتطرق إلى قضية مافيا الأعضاء البشرية في إطار اجتماعي إنساني تشويقي ومن المفترض طرحه في موسم عيد الأضحى المقبل.

الفيلم المصري شماريخ
موسم الصيف

وتتلاحق المواسم السينمائية، حسبما يؤكد محمود الدفراوي الموزع السينمائي، إذ بعد انتهاء موسم عيد الأضحى، سيحل موسم الصيف بأفلام منها التي لن تستطيع اللحاق بالأول وموقفها غير مستقر، إضافة إلى أفلام أخرى منها تجربة آسر ياسين الجديدة في فيلم "شماريخ" الذي يتبقى له يومان تصوير، ويجسد به شخصية صاحب مصنع بالونات، فيما تجسد أمينة خليل شخصية صاحبة مكتب محاماة في إطار تشويق رومانسي، ويشاركهما البطولة خالد الصاوي، تأليف وإخراج عمرو سلامة.

وأيضا أفلام "وش في وش" بطولة محمد ممدوح وأمينة خليل، و"شقو" بطولة عمرو يوسف، يسرا، أمينة خليل ومحمد ممدوح، تأليف وسام صبري، وإخراج كريم السبكي.

وأشار الدفراوي إلى أن أفلام عيد الفطر سيتم رفعها من دور العرض تدريجيًا وسوف تستمر حتى ما قبل عيد الأضحى، مؤكدًا أن المنافسة في عيد الأضحى صعبة للغاية لأن كل أبطالها نجوم صف أول وستكون قوية ومتنوعة، وكل ذلك له أثر إيجابي على صناعة السينما.