الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

دور العرض المصرية تستقبل أفلاما جديدة وتستبعد الخاسرين

  • مشاركة :
post-title
فيلم شوجر دادي

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي

طارق الشناوي: الأعمال المُرتقب طرحها لم تجد لها مكانًا في الموسم المنقضي
محمود الدفراوي: المعايير اختلفت والعمل الجيد يجذب الجمهور

ما بين موسمي عيدي الفطر والأضحى السينمائيين يحاول عدد كبير من صنّاع الأفلام المصرية أن يجدوا لأنفسهم مكانًا على الخريطة السينمائية لعرض أعمالهم أملًا في تحقيق مشاهدات وإيرادات مرتفعة، ويبتعدون في الوقت نفسه عن المنافسة القوية التي تشهدها مثل هذه المواسم السينمائية الصعبة.

تراجع الإيرادات في الآونة الأخيرة، وتحديدًا بعد انقضاء موسم عيد الفطر كان دافعًا قويًا لدى الموزعين السينمائيين الذين وجدوا أن الفرصة حانت لطرح عدد من الأفلام الجديدة في ظل استمرار إقبال الجمهور على دور العرض، لتحل هذه الأعمال الجديدة محل أفلام لم تنجح في تحقيق إيراد كافٍ يضمن لها الاستمرار في دور العرض، لتجد طريقها فيما بعض إلى وسائل عرض أخرى سواء القنوات التلفزيونية أو المنصات.

في المقابل حجزت بعض الأفلام التي لا تزال تحقق إيرادات جيدة مكانها في دور العرض حتى موسم عيد الأضحى المقبل لتستمر في منافسة الأفلام الجديدة التي سيتم طرحها، ووصل عددها لـ6 أفلام، وهي:

الصف الأخير وشوجر دادي

ينافس الفنان بيومي فؤاد بأكثر من فيلم خلال الفترة المقبلة، فبعد مشاركته في فيلمي "مغامرات كوكو" أمام الفنانة شيرين رضا، و"بعد الشر" مع الفنان على ربيع، ينتظر طرح فيلمه "الصف الأخير" بمشاركة الفنان الشاب تيام قمر في 17 مايو الجاري.

وبعد أسبوع واحد، وتحديدًا يوم 25 مايو، يُطرح للفنان بيومي فيلم "شوجر دادى" تأليف لؤى السيد وإخراج محمود كريم وبطولة ليلى علوي، حمدي الميرغني، مي الغيطي، فرح الزاهد، محمد محمود، مصطفى غريب وتامر هجرس، وتدور الأحداث في إطار كوميدي حول رجل يمر بأزمة منتصف العمر، وتقوده مراهقته المتأخرة إلى إقامة علاقة سرية مع راقصة، لتنقلب حياته وحياة أسرته رأسًا على عقب.

5 جولات

بعد تأجيله أكثر من مرة خلال الفترة الماضية، ينتظر صنّاع فيلم "5 جولات" طرحه خلال الشهر الجاري، بعدما انتهى صنّاعه من تصويره منذ فترة على أن يطرح خلال الفترة المقبلة، وهو بطولة الفنان ماجد المصري وآدم الشرقاوي، وعدد من النجوم.

قال الفنان ماجد المصري لموقع "القاهرة الإخبارية": "انتهينا من تصوير الفيلم منذ فترة، وأجسّد خلال الأحداث دور مدرب ملاكمة، ونظرًا لكوني شخصًا رياضيًا بطبعي لم أستغرق وقتًا في التدريب على رياضة الملاكمة، ولم أجد صعوبة في تجسيد الدور".

وأضاف: "يتناول العمل العديد من القضايا التي تهم الشباب ويجسدها أبطال العمل الشباب آدم الشرقاوي ونور خالد النبوي".

رهبة

ينافس الفنان أحمد الفيشاوي بفيلم "رهبة.. مصنع الكراسي" الذي يقدمه للجمهور بشكل جديد من خلال شخصية "سيد رهبة"، إذ من المقرر عرضه يوم 24 مايو الجاري، وتشاركه البطولة الفنانة نسرين أمين، سما إبراهيم، ثراء جبيل، بيومي فؤاد، محمود البزاوي، مصطفى غريب، بسمة بغدادي، وعدد آخر من الفنانين الشباب، والعمل وسيناريو وحوار محمد علام، وإخراج رضا عبد الخالق.

لف وارجع تاني

من بين الأفلام التي تنافس أيضًا على شباك التذاكر خلال الفترة المقبلة فيلم "لف وارجع تاني" بطولة صلاح عبد الله، محمود حافظ، أحمد فتحي، أيتن عامر، طارق الإبياري، تأليف محمود حمدان، وإخراج شادي علي.

تدور أحداث العمل في إطار كوميدي حول مجموعة من الأصدقاء الذين يجتمعون من محافظات مختلفة في شقة للمغتربين للبحث عن عمل، لكنهم يفاجأون بأن العمارة التي يسكنون بها انتقلت إلى مكان آخر.

19 ب

بعد اقتناصه لعدد من جوائز الدورة 44 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، يطرح صنّاع فيلم "19 ب" في دور العرض، وهو بطولة سيد رجب، أحمد خالد صالح، ناهد السباعي، تأليف وإخراج أحمد عبد الله.

تدور أحداث العمل حول حارس عقار يعيش حياة روتينية في فيللا قديمة منذ ستينيات القرن الماضي، لتصبح الفيللا عالمه الخاص، يكسر استقراره شاب يريد اقتحام مساحته الخاصة، ليجد حارس العقار المُسن نفسه في مواجهة لم يتوقعها يعيد فيها اكتشاف ذاته من جديد.

تأجيل مستحق

يرى الناقد الفني طارق الشناوي، أن أغلب الأفلام التي ستطرح خلال الفترة المقبلة، كانت هناك محاولات لعرضها في موسم عيد الفطر، لكن فشلوا في أن يجدوا لأنفسهم مكانًا فلجأوا لعرضها بعد انتهاء الموسم، ويقول لموقع "القاهرة الإخبارية": "معظم الأفلام التي ستطرح قريبًا كان من الصعب طرحها مع بداية موسم عيد الفطر، فمثلًا فيلم "19ب" سبق عرضه في الدورة الماضية لمهرجان القاهرة السينمائي، ورغم أنه جاهز لكن نظرًا لأنه لا يتمتع بالمقاييس التجارية التقليدية لم يتحمس له موزعو دور العرض، بينما هناك أسباب أخرى لعدم عرض باقي الأفلام؛ فمنافسة الفنان بيومي فؤاد بفيلم "مغامرات كوكو" و"بعد الشر" أدى إلى تأجيل عرض فيلمه "شوجر دادي" لوقت آخر، وكان من الصعب أن يطرح له أكثر من عمل في توقيت واحد، بالإضافة إلى أن مغامرات كوكو لم يحقق نجاحًا في الداخل".

يضيف الشناوي: أتصور أن أغلب هذه الأفلام كانت فرصتها ضعيفة في الوجود مع بداية الموسم، لأن أبطالها ليسوا نجوم شباك، حتى إن الفنان أحمد الفيشاوي لا ينطبق عليه لقب "نجم شباك"، لذلك تأجل طرح فيلم "رهبة" الذي يقوم ببطولته لما بعد موسم عيد الفطر.

يشير الناقد طارق الشناوي إلى أن الإيرادات تأثرت كثيرًا في السينما المصرية بعد أسبوع العيد، إذ حدث تراجع ملحوظ في الإيرادات، لدرجة أن فيلم "هارلي" بطولة الفنان محمد رمضان بعد أن حقق في الأسبوع الأول إيرادات مرتفعة جدًا، تراجعت إيراداته مع بداية الأسبوع الثاني، قبل أن يتفوق عليه فيلم "يوم 13" للفنان أحمد داود، رغم أن اسم محمد رمضان جاذب للجمهور، كما يأتي عرض فيلمه بعد نجاح جماهيري ضخم لمسلسله في موسم رمضان، ولكن ما حققه في شباك التذاكر بعد أن انتهت العيدية لم يكن مبشرًا.

كما يوضح أن الإيرادات لم تكن عنصر جذب لصنّاع السينما لطرح أفلامهم، ولكن جزءًا من هذه الأفلام المنتظر طرحها خلال الفترة المقبلة، كانت مرشحة للعرض في عيد الفطر، غير أن هناك حدًا أقصى للأفلام المعروضة.

الناجح مستمر

يقول الموزع السينمائي محمود الدفراوي، إن طرح عدد من الأفلام السينمائية الجديدة خلال الأيام المقبلة تجعل موسم عيد الفطر مستمرًا في ظل إقبال الجمهور على مشاهدة الأفلام حتى هذه اللحظة.

موضحًا أن دور العرض ستشهد منافسة كبيرة ليس فقط على الأفلام العربية ولكن هناك دفعة من الأفلام الأجنبية القوية التي ستطرح للجمهور، مؤكدًا أن هناك اختلافًا في معايير الموسم بالمقارنة بين بدايته وبعد مرور فترة، لأن الجمهور يلجأ للأعمال الجيدة التي يشعر فيها بأنها تستحق أن يدفع ثمن تذكرة لدخولها، والأفلام القوية الجيدة هي التي ستصمد حتى النهاية وتحظى بإقبال الجمهور عليها، مثلما حدث مع فيلم "يوم 13" الذي استحوذ على الإيرادات متفوقًا على فيلم "هارلي".