الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

المشهد السينمائي في موسم عيد الفطر 2023.. ثراء بـ7 أفلام وتنوع درامي

  • مشاركة :
post-title
فيلم هارلي

القاهرة الإخبارية - إنجي سمير

مغامرون بتجارب سينمائية جديدة يخوضون سباقًا على إيرادات موسم عيد الفطر السينمائي مع مخضرمون في هذا السباق، بعضهم يخرج من الموسم الرمضاني منتشيًا بتحقيقه نجاحًا باهرًا من خلال مسلسلات حققت نسبة مشاهدة مرتفعة، لكن السباق في السينما له قوانينه التي تحكمه، خصوصًا أن الشرائط السينمائية التي عرفت بالفعل طريقها إلى دور العرض تشهد ارتفاعًا ملحوظًا عن نظريتها في موسم 2022، الذي شهد عرض 3 أفلام فقط.

زحام 7 أفلام على شاشات العرض الكبيرة في مصر مشهد يبرهن على ثراء الإنتاج السينمائي، الذي يميزه التنوع ما بين أكشن وكوميديا وتشويق وتجارب جديدة على المستوى التقني، كما يميزه أيضًا وجود العنصر النسائي متصدرة البطولة، حتى لو من خلال فيلم واحد فقط.

الفنان محمد رمضان
هارلي

بثقة المردود الجماهيري اللافت على مسلسله "جعفر العمدة" يعود الفنان المصري محمد رمضان، للسينما من خلال فيلم "هارلي" بعد غياب 3 سنوات منذ آخر أعماله السينمائية "الكنز 2"، إذ يجسد شخصية "محمد هاشم" الملقب بـ"هارلي" أو "أسطورة الأسفلت"، مهندس ميكانيكي يعود لمصر بعد فترة من العيش في إحدى دول الخليج، ويدخل في صراعات كبيرة مع أحد رجال الأعمال، كما يعيش قصة حب مع مي عمر.

الفيلم بطولة محمد رمضان، مي عمر، محمود حميدة، أحمد داش، مي كساب، تأليف محمد سامي ومحمد سمير، وإخراج محمد سمير.

يراهن مُنتج العمل سامر المحضر على شعبية محمد رمضان في تصدر الفيلم إيرادات موسم العديد، قائلًا لموقع "القاهرة الإخبارية": الفيلم يناسب موسم عيد الفطر، فهو للنجم محمد رمضان الذي يتمتع بجمهور كبير من أنحاء الوطن العربي وليس في مصر فقط، كما أنه مليء بمشاهد الأكشن التي حرص على تقديمها بنفسه مع بطلة العمل مي عمر، موضحًا أن الفيلم سيتم توزيعه في العديد من الدول العربية، كما سيتم طرحه في كل من "أمريكا، كندا، بريطانيا، ألمانيا، السويد، وأستراليا".

فيلم ساعة إجابة
ساعة إجابة

ويعد فيلم "ساعة إجابة" من التجارب المغامرة في موسم أفلام عيد الفطر غير الاعتيادية، وكثيرًا ما حققت الشرائط السينمائية المغامرة نجاحًا لافتًا، إذ يتناول قصة طفل يقع في خلافات مع والديه، وعندما يغضب منهما ذات ليلة يدعو أن يمنحه الله عائلة أخرى غير أسرته، ليفتح باب حجرته ويجد أن الله حقق له أمنيته.

الفيلم بطولة الطفل سليم مصطفى، سوسن بدر، غادة عادل، نجلاء بدر، شريف سلامة، انتصار، آيتن عامر، إيمان السيد، محمد ثروت، أحمد فتحي، فيدرا، فراس سعيد، محمد حلمي، مجدي البحيري، أحمد طلعت، ولطيفة فهمي، بالإضافة إلى المغني الشعبي عمر كمال الذي يشارك في الفيلم بالغناء أيضًا، تأليف محمد خضر وشيرين علاء، وإخراج مصطفى أبو سيف.

ويضع الفنان المصري شريف سلامة أحد أبطال العمل رهانه على جمهور الأطفال والأسرة بشكل عام، قائلًا: الفيلم قصته مختلفة وجديدة وتناسب الأطفال، وتدور في إطار من الفانتازيا، حاملًا رسالة مهمة للأبناء والآباء وطرق التربية السليمة.

فيلم رمسيس باريس
رمسيس باريس

وتمثل اللبنانية هيفاء وهبي العنصر النسائي في أفلام عيد الفطر، من خلال تجربة سينمائية كوميدية جديدة بعنوان "رمسيس باريس"، إذ تجسد شخصية "حنين" فتاة شعبية تقع في العديد من الأزمات، وتسافر إلى باريس مع تشكيل عصابي لسرقة لوحة الموناليزا.

الفيلم بطولة محمد سلام، أوس أوس، حمدي الميرغني، مصطفى خاطر، محمد ثروت، تأليف كريم حسن بشير، وإخراج أحمد خالد موسى.

فيلم بعد الشر
بعد الشر

وكما كان علي ربيع حاضرًا في موسم عيد الفطر الماضي، يسجل حضوره أيضًا هذا العام بفيلم "بعد الشر"، يجسد فيه شخصية "سولي" الذي يعمل طيارًا ويهرب من زوجته رنا رئيس ليجد نفسه في علاقة عاطفية مع ميرنا نور الدين، لكن لا يستطيع الزواج منها لحدوث تعويذة سحرية له تحوله تارة إلى قرد وأخرى إلى سيدة، وذلك في إطار كوميدي.

فيلم "بعد الشر" تأليف أمين جمال ووليد أبو المجد، وإخراج أحمد عبد الوهاب، بطولة علي ربيع، ميرنا نور الدين، أوس أوس، رنا رئيس، بيومي فؤاد، عمرو عبد الجليل، سليمان عيد، هالة فاخر، ألفت عمر، وضيفة الشرف ملك قورة.

وطرحت الجهة المنتجة للفيلم الأغنية الدعائية له، التي تحمل اسم "كنكة قهوة"، غناء عبدالباسط حمودة، محمود الليثي، حمدي بتشان، حسن الخلعي، كلمات مصطفى حسن، ألحان كريم عاشور، وتوزيع أماديو.

فيلم مغامرات كوكو
مغامرات كوكو

ومن التجارب الجديدة أيضًا فيلم "مغامرات كوكو" بطولة بيومي فؤاد وشيرين رضا وخالد الصاوي، ويتناول العديد من الرسائل المهمة حول الرفق بالحيوان في إطار كوميدي اجتماعي.

وقال بطل العمل بيومي فؤاد، لموقع "القاهرة الإخبارية"، إن الفيلم يحمل العديد من المعاني المهمة في الحب والشر ونهاية كل شيء فيهما، من خلال شخصيته التي يجسدها وهي "كمال" ويُطلق عليه "كوكو" طبيب بيطري يتزوج "ماجي" أو الفنانة شيرين رضا، ويقعا في العديد من الأزمات مع عنصر الشر في العمل وهو خالد الصاوي الذي يجسد شخصية "فوزي".

وأضاف أن تحديات العمل كانت في التعامل مع الحيوانات، لأنها مخلوقات عفوية تحتاج لتدريبات خاصة، لكي تؤدي المطلوب منها في المشهد التمثيلي، وبالتالي نضطر إلى إعادة المشهد لأكثر من 20 مرة.

بينما قال مخرج العمل إسماعيل فاروق، إن الفيلم يحمل العديد من الرسائل غير المباشرة بكيفية الرفق بالحيوان وعدم التعدي عليها بأي شكل من الأشكال لأنه كائنات لا تستطيع التعبير عن نفسها، في إطار اجتماعي يوضح صراعات الخير والشر، مؤكدًا أن هناك تحديات كثيرة في العمل لأن التصوير مع الحيوانات كان يتطلب مجهودًا في إعادة المشاهد وضبط الزوايا وردود فعلها.

فيلم يوم 13
يوم 13

يخوض الفنان المصري أحمد داود تجربة سينمائية جديدة من خلال فيلم "يوم 13"، يجسد فيه شخصية "عز الدين"، ويعد أول فيلم روائي عربي يُعرض بالكامل بتقنية ثلاثي الأبعاد 3D، تدور أحداثه حول "عز الدين"، الذي يعود من الخارج إلى قصر عائلته بغرض بيعه، ليكتشف أسرارًا لم تكن في الحسبان.

الفيلم يشارك في بطولته دينا الشربيني، شريف منير، أحمد زاهر، جومانا مراد، محمود عبدالمغني، أروى جودة، نسرين أمين، محمد ثروت، فيدرا، محمد كيلاني، مجدي كامل، نهال عنبر، نهى عابدين، جيهان خليل، إيناس كامل، الفيلم موسيقى تصويرية هشام خرما، إنتاج شركة أوسكار للتوزيع، ومن تأليف وإخراج وائل عبد الله.

فيلم ابن الحاج أحمد
ابن الحاج أحمد

وبعيدًا عن هشام ماجد يخوض الفنان المصري شيكو أولى تجاربه السينمائية، بعد غياب 4 أعوام منذ فيلم "قلب أمه"، ويشاركه البطولة سيد رجب، رحمة أحمد، مصطفى غريب، عايدة رياض، الطفل منذر مهران، فكرة عمرو سلامة، سيناريو وحوار محمد المحمدي وأحمد محيي، وتدور أحداثه في إطار كوميدي اجتماعي، ويظهر شيكو خلال الأحداث بشخصية "بقال" يعمل مع والده.