الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

في 10 نقاط.. زيلينسكي يضع أمام القادة العرب خطته لإنهاء الحرب

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الدول في قمة جامعة الدول العربية اليوم الجمعة، لدعم مبادرته للسلام لإنهاء الحرب الروسية في بلاده.

وقال زيلينسكي، خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للقمة العربية التي نقلتها شاشة "القاهرة الإخبارية" اليوم الجمعة، إن الوفود العربية ستتلقى نص خطة السلام المكونة من 10 نقاط، منها العمل مع أوكرانيا مباشرة دون وسطاء.

وأضاف الرئيس الأوكراني "نحن لا نملك الصواريخ التي يملكها العدو ولا نملك قدرات جوية توازي قدرات العدو لكننا نبقى أقوياء لأننا نعرف أن الحق إلى جانبنا".

وذكر "نحن نحاول دفع الغزاة من أرضنا وأي شخص يدافع عن أرضه ويحمي أطفاله من الاستعباد، فمثل هذا المحارب على طريق العدالة، وأنا فخور بالقول بأنني أمثل هؤلاء المحاربين والمقاتلين وكل الشعب الأوكراني".

وتوجه الرئيس الأوكراني بكملته إلى القادة العرب "أنا متأكد من أن كل دولكم تفهم ما هي المشاعر التي تختلجنا وواثق مما هو النداء التي سأطلقه هنا من جدة، فهو نداء وواجب لحماية الشعب الأوكراني، بمن فيهم المجتمع الأوكراني المسلم".

وأشار زيلينسكي إلى إنه اصطحب معه إلى القمة العربية مصطفى جميليف، ممثل شعب التتار الذي يسكن في شبه جزيرة القرم، وهو من أحد الشعوب الأصلية في أوكرانيا وهو في صلب الحضارة الإسلامية بأوكرانيا".

وأضاف: "أن الشعب التتاري سيبقى جزءًا من مجتمع أوكرانيا، ونحن نعرف أنهم يعانون كثيرًا من العدوان الروسي"

وانطلقت اليوم الجمعة، في مدينة جدة السعودية، أعمال القمة العربية في دورتها الـ32، وسط أجواء تفاؤلية وتوافقية، وتطلعات إلى أن تنعكس نتائجها إيجابًا على معظم الملفات الساخنة

ومن المقرر أن تركز أجندة "قمة التجديد والتغيير" في جدة، على عودة سوريا إلى الجامعة العربية، بالإضافة إلى العلاقات العربية مع دول الجوار، وكذلك الوضع المتفجر في السودان والقضية الفلسطينية