الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الرئيس المصري: السلام هو الخيار الاستراتيجي للتسوية في الشرق الأوسط

  • مشاركة :
post-title
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن منطقتنا مرت بظروف استثنائية قاسية هددت على نحو غير مسبوق، أمن وسلامة شعوبنا العربية وأثارت في نفوس ملايين العرب، القلق الشديد، على الحاضر ومن المستقبل. 

وحذر "السيسي" خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للقمة العربية المنعقدة بمدينة جدة في السعودية، من أن أزمة السودان تنذر بصراع طويل إذا لم يتم احتواؤها.

وكشف الرئيس المصري أن الحفاظ على المؤسسات الوطنية لدولنا أمر ضروري وحيوي، لافتًا إلى أن السلام هو الخيار الاستراتيجي للتسوية في منطقة الشرق الأوسط.

وأكد "السيسي"، أن أزمة جديدة فى السودان الشقيق تنذر - إذا لم نتعاون فى احتوائها - بصراع طويل، وتبعات كارثية، على السودان والمنطقة، كما تستمر الأزمات فى ليبيا واليمن، بما يفرض تفعيل التحرك العربى المشترك، لتسوية تلك القضايا، على نحو أكثر إلحاحا.. من أى وقت مضى.

كما رحب الرئيس المصري، بعودة سوريا للجامعة العربية مرة أخرى، قائلا: عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، تعد بمثابة التفعيل العملى للدور العربى، وبدء مسيرة عربية لتسوية الأزمة السورية استنادا إلى المرجعيات الدولية للحل، وقرار مجلس الأمن رقم "٢٢٥٤".

وقال: إننا ندعم كل الجهود لتفعيل العمل العربي المشترك ودفع مسار التنمية، مطالبًا بضرورة تفعيل مفهوم العمل العربي المشترك.

وانطلقت اليوم الجمعة، في مدينة جدة السعودية، أعمال القمة العربية في دورتها الـ32، وسط أجواء تفاؤلية وتوافقية، وتطلعات إلى أن تنعكس نتائجها إيجابًا على معظم الملفات الساخنة.

ومن المقرر أن تركز أجندة "قمة التجديد والتغيير" في جدة، على عودة سوريا إلى الجامعة العربية، بالإضافة إلى العلاقات العربية مع دول الجوار، وكذلك الوضع المتفجر في السودان والقضية الفلسطينية