الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

زيلينسكي: الأوكرانيون لم يختاروا الحرب لكنهم أجبروا عليها

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

وصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ما يحدث في بلاده بالحرب وليس مجرد نزاع، مشددًا على أن هدفه حماية الشعب الأوكراني.

وأضاف "زيلينسكي" خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للقمة العربية التي نقلتها شاشة "القاهرة الإخبارية" اليوم الجمعة، أن الأوكرانيين لم يختاروا الحرب لكنهم أجبروا عليها، ولم يشتركوا في أي أعمال عدائية في أراضي دول أخرى.

وتابع الرئيس الأوكراني: "لن نخضع لأي دولة أجنبية أو المستعمرين وسنواصل نضالنا بدعم المجتمع الدولي".

وثمن زيلينسكي الوساطة السعودية للإفراج عن الأسرى الأوكرانيين خلال الصراع الدائر بين بلاده لافتًا إلى أنه سيناقش خلال زيارته للسعودية صيغة للسلام، وحماية المسلمين في أوكرانيا وعودة السجناء من القرم.

وشدد زيلينسكي على العمل على إنهاء الحصار البحري المفروض من روسيا على موانئنا، متهمًا موسكو بتنفيذ بعمليات غير شرعية بضم الأراضي الأوكرانية إليها دون احترام القوانين الدولية.

وانطلقت اليوم الجمعة، في مدينة جدة السعودية، أعمال القمة العربية في دورتها الـ32، وسط أجواء تفاؤلية وتوافقية، وتطلعات إلى أن تنعكس نتائجها إيجابًا على معظم الملفات الساخنة.

ومن المقرر أن تركز أجندة "قمة التجديد والتغيير" في جدة، على عودة سوريا إلى الجامعة العربية، بالإضافة إلى العلاقات العربية مع دول الجوار، وكذلك الوضع المتفجر في السودان والقضية الفلسطينية