الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الشحرورة صباح.. زهدت الحياة وخافت الوحدة

  • مشاركة :
post-title
صباح

القاهرة الإخبارية - محمد عبد المنعم

"بحب الدنيا وسعيدة ولا أنتظر الموت بخوف، فقد شبعت من هذا العالم".. بهذه الكلمات لخّصت صوت لبنان حياتها، هذا التاريخ الكبير الذي نستخلصه في كلمة واحدة اسمها "صباح"، صاحبة الصوت العذب الذي جاب العالم من المشرق إلى المغرب، في رحلة طويلة لا تكفيها الكلمات، ولا تلخصها بضعة سطور خاصة مع نجمة زهدت في الحياة، وخافت من الوحدة، رغم أنها آنست العالم كله بصوتها، فتجدها معك في الحب والهجر.. صوت يتردد في أذن من يحبها بكل شجن، وهي تقول "مقدرش أسيب حبيبي الغالي"، لترحل، وما زلنا نعيش على أنغام صوتها.

إذا أردت أن ترصد مسيرة هذه الأسطورة ستقف حائرًا من أين يمكن أن نبدأ مع ابنة بيروت المولودة عام 1927، لكنها استطاعت أن ترصد مشوارها بكلمات خفيفة، تعبر بها عن الرحلة والوجع والعائلة، وتكشف لنا مشاعر الخوف والجرأة مصحوبة بابتسامة تعبر عن رضاها.

انتشار

من وادي شحرور ببيروت جاءت الأسطورة التي أحبت الغناء، وتعلقت به منذ صغرها، حيث كانت تغني لأصدقائها في المدرسة، ولم تكن تعلم أن موهبتها ستنتشر من تلك القرية الصغيرة إلى كل العالم، حيث تحكي الشحرورة عن البداية، وتقول: "أول أغنية لي كانت في لبنان، وبعدها ذهبت إلى مصر مع المنتجة آسيا داغر، وكنت أغني عددًا من المواويل، ولم يفهم وقتها الجمهور المصري الكلمات، فكنت أقف على المسرح أغني مقطعًا وأشرحه بعدها، وبدأت مع الوقت انتشر ويكون لي اسم صنع انطلاقتي".

مسارح العالم

انتشر اسم جانيت جرجس فغالي (صباح)، وملأ العالم، وأصبحت أغانيها التي تخطت 3 آلاف أغنية في كل مكان، حيث تقول: "وقفت على كل مسارح العالم وغنيت للملوك والأمراء، جبت الأرض من شرقها لغربها، وكنت أول مطربة عربية تقف على مسرح أوليمبيا الشهير بباريس، وكرمت في كل مكان، ولدى أوسمة لا أعرف أين أضعها، ورغم أن التكريم أمر يسعد الفنان، ولكن لا يعني لي شيئًا كبيرًا".

ساعات ساعات

تعاونت صباح مع كبار الملحنين في الوطن العربي، منهم موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب ومحمد فوزي، والموجي وغيرهم، حيث تقول: "أنا محظوظة لمعاصرة كل هؤلاء العظماء، وأحب أغنية ساعات ساعات، فهي القريبة مني، كما أنني أحب أن أغني مواويل حينما أجلس مع نفسي".

أمنيات

كانت لـ"الشحرورة" أمنيتان، الأولى أن تقوم الدولة بعمل متحف لها، حيث أكدت ذلك في لقاء تليفزيوني: "أتمنى أن يكون لي متحف مثل أم كلثوم يوضع فيه كل ما حصلت عليه في مشواري الفني، كما أن لي أمنية أخرى، وهي أن تهتم الدولة بأن يكون للفنان دخل شهري حتى يكرم في آخرته".

زواج

في حياة صباح الكثير من الرجال، فيتداول البعض أنها تزوجت 9 مرات، ولكن تقول: "تزوجت ثماني مرات، أما التاسعة فلم تكتمل لأن عائلته طلبت مني أن أتوقف عن الفن، ولكنني رفضت لأنني لا أريد أن أتوقف عن فني".

وأوضحت: "الزواج يحتاج موهبة، وليست لدي هذه الموهبة وقصّرت القصة، ولا يوجد من يستطيع تجسيد قصتي لأن شخصيتي غريبة".

وحدة

صباح التي قدمت عددًا من الأفلام السينمائية تخطى الـ80 عملًا، بجانب مسرحيات ومسلسلات ملأت به الأرض كانت تخاف من الوحدة في آخر أيامها، وتبحث عن الونس، لذا باعت شقتها التي كانت تعيش فيها، وذهبت لتقيم في فندق، وعن ذلك تقول: "كلما تذكرت أنني قمت ببيع شقتي أحزن، ولكن أنا هنا في هذا الفندق أفضل وأشعر بأمان، فأنا أخاف أن أعيش وحيدة بشقتي، ولي بعض الأصدقاء المخلصين الذي يمرون عليّ من وقت لآخر".

وتابعت: "أنا أحب أن أجلس طوال اليوم، وأفكر في أولادي وحب الجمهور، وهل سيحزن على رحيلي أم لا".

وفاة

"إن كان مكتوب علينا نفارق القمر هنفارق القمر"، وفارقتنا "الشحرورة" ففي عام 2014 رحلت عن عمر ناهز الـ87 عامًا، ولكن ما زال صوتها يجوب العالم.