الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

السعودية: المحادثات القادمة حول السودان ستركز على وقف فعال لإطلاق النار

  • مشاركة :
post-title
السعودية

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

أعلنت الخارجية السعودية، اليوم الجمعة، عن مدى تطلعها في مساهمة "إعلان الالتزام" الذي تم توقيعه بين الجيش السوداني والدعم السريع لحل الأزمة السودانية، بتسهيل العمل الإنساني لتلبية الاحتياجات الطارئة للمدنيين.

وأشار بيان صادر عن الخارجية السعودية إلى أن ممثليّ القوات المسلحة السودانية والدعم السريع، وقعا على إعلان الالتزام بحماية المدنيين.

وشدد البيان على التزام كلا الجانبين بموجب القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان، بتسهيل العمل الإنساني لتلبية الاحتياجات الطارئة للمدنيين.

وأكد البيان على توجيه "إعلان الالتزام" نشاط القوتين لتمكين إيصال المساعدات الإنسانية بأمان، واستعادة الخدمات الأساسية، وانسحاب القوات من المستشفيات والعيادات، والسماح بدفن الموتى باحترام.

وأوضح "إعلان الالتزام" أنه عقب التوقيع، ستركز "محادثات جدة" على التوصل إلى اتفاق بشأن وقف فعال لإطلاق النار، لمدة تصل إلى قرابة عشرة أيام، وذلك لتسهيل هذه الأنشطة.

وستشمل الإجراءات الأمنية آلية لمراقبة وقف إطلاق النار مدعومة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية والمجتمع الدولي.

وأوضح بيان الخارجية السعودية بشأن "إعلان الالتزام"، أنه تماشيًا مع النهج التدريجي المعتمد والذي اتفق عليه الطرفان، ستتناول محادثات جدة الترتيبات المقترحة للمحادثات اللاحقة مع المدنيين السودانيين والشركاء الإقليميين والدوليين.