الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مستشار رئيس جنوب السودان: قمة لرؤساء دول جوار السودان في مصر لحل الأزمة

  • مشاركة :
post-title
توت قلواك المستشار الأمني والسياسي لرئيس جنوب السودان

القاهرة الإخبارية - إسلام عيسى

قال توت قلواك المستشار الأمني والسياسي لرئيس جنوب السودان، إننا سنعقد قمة لرؤساء دول جوار السودان في مصر لحل الأزمة السودانية.

وأضاف "قلواك"، خلال لقاء خاص على قناة "القاهرة الإخبارية"مع الإعلامي أحمد أبو زيد،، اليوم الخميس، أن كل دولة لها خطتها وأفكارها فيما يخص السودان ولابد من وجود جلسة قريبة بين الرؤساء لوضع خطة مشتركة، لتخرج بتوصيات محددة وستكون في مصر، وستحضرها دول جنوب السودان وتشاد وهي دول الجوار الجاهزة لمثل هذا الحوار، وهي الدول المتأثرة بهذه الأزمة في المقام الأول فلابد من وجود سلام في أقرب فرصة ممكنة.

وأشار إلى أن دول الجوار تهتم أن ينعم السودان بالاستقرار، والأمن المصري مربوط بأمن السودان، وكذلك أمن دول الجوار كلها مترابط ببعضه البعض، والشعب السوداني شعب واحد مع مصر وجنوب السودان في جميع الأوقات.

وأوضح أن الأفكار الخاصة بإيقاف الصراع في السودان موجودة، ونحن في المقام الأول كنا جزءًا من السودان، ونحن شعب واحد وكذلك مصر جزء لا يتجزأ منا.

وأكد: "جئنا إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي برسالة من رئيس جنوب السودان لبحث الملف السوداني، لإحلال السلام والتقدم في السودان، فالقتال الدائر حاليا بين الطرفين في السودان يجب أن يتوقف.