الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الجيش السوداني و"الدعم السريع" يوقعان اتفاق مبادئ أولي خلال مفاوضات جدة

  • مشاركة :
post-title
السودان - أرشيفية -

القاهرة الإخبارية - محمد حسين

أفادت مصادر سودانية بأن ممثلي الجيش السوداني والدعم السريع وقعا على اتفاق مبادئ أولي خلال مفاوضات جدة يرحب بمساعي أصدقاء السودان، بحسب ما نقلته "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل.

وأوضحت المصادر لـ"القاهرة الإخبارية" أن إعلان جدة شدد على التزام الجيش السوداني والدعم السريع بسيادة السودان والحفاظ على وحدته وسلامة أراضيه.

وذكرت المصادر أن من ضمن بنود إعلان جدة؛ الالتزام بالإعلان لن يؤثر على الوضع القانوني أو الأمني أو السياسي للأطراف الموقعة عليه، ولن يرتبط بالانخراط في أي عملية سياسية.

وأضافت أن الطرفين اتفقا أن مصالح وسلامة الشعب السوداني هي أولوية أساسية، مؤكدين التزامهما بضمان حماية المدنيين في كل الأوقات، والاتفاق على ضرورة السماح باستئناف العمليات الإنسانية الأساسية، والالتزام بحماية العاملين في المجال الإنساني.

واتفق الطرفان خلال إعلان جدة على الالتزام بفترات التوقف الإنسانية المنتظمة وأيام الهدوء حسب الحاجة، والامتناع عن تجنيد الأطفال واستخدامهم في الأعمال العدائية بالسودان.

وأيضًا الالتزام بالإجلاء واحترام المرافق العامة والخاصة في السودان والسماح لجميع المدنيين بمغادرة مناطق الأعمال العدائية

واندلعت اشتباكات في السودان، منذ 15 أبريل الماضي، بين الجيش النظامي والدعم السريع المُتمردة، خلّفت مئات القتلى وآلاف الجرحى، وسط دعوات للتهدئة وخفض التصعيد والعودة لطاولة المفاوضات؛ لحقن دماء الشعب السوداني.