الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

قبل انطلاقه.. تفاصيل الدورة العاشرة لـ"مهرجان الشارقة للمسرح المدرسي"

  • مشاركة :
post-title
أحمد بورحيمة رئيس إدارة المسرح بالشارقة، خلال إعلان تفاصيل مهرجان الشارقة للمسرح المدرسي

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق "مهرجان الشارقة للمسرح المدرسي" بمرحلته التمهيدية يوم الاثنين الأول من مايو المُقبل، والمُقرر أن يستمر حتى الثامن من الشهر نفسه، في نسخته العاشرة بمشاركة عدد كبير من العروض المسرحية والأنشطة المصاحبة، وعدد من مدارس إمارة الشارقة المُتمثلة بمناطقها الثلاث، وهي مدينة الشارقة، والمنطقة الوسطى، والمنطقة الشرقية وعددها 61 مدرسة مُشاركة، بمشاركة أحمد بورحيمة، رئيس إدارة المسرح بالشارقة.

ومن جانبها قالت مريم المعيني، المنسق العام للمهرجان، خلال المؤتمر الصحفي، إن الدورة العاشرة من المهرجان، تأتي لتتوِّج رحلةً حافلةً بالتجارب والمنجزات، نجح خلالها المهرجان في ترسيخ حضوره، وتعميق أثره إلى أبعد مدى، وهو ما يعكسه هذا الإقبال المتزايد من المدارس على منصته، من دورة إلى أخرى، وهو ما تجسده تلك الأصداء الكبيرة التي حققها المهرجان، في مؤتمرات، وندوات، ومهرجانات، نُظمت هنا وهناك، وكان موضوعها "المسرح المدرسي".

أشارت إلى أن الدورة الجديدة تأتي بعد فترة تحضيرية امتدت لستة أشهر، عمدت خلالها إدارة المسرح بالدائرة، إلى إجراء تدريبات مُكثفة في اختصاصات التمثيل، والإخراج، لفائدة المدارس التي تقدمت للمشاركة في المهرجان، وأشرف على تلك الحصص التدريبية مختصون في المسرح المدرسي.

أوضحت أنه سيُشارك بنسخته الجديدة نحو 61 عرضًا، يقدمها أكثر من 600 طالب وطالبة من المراحل المدرسية الثلاث، وأكثر من 150 معلمًا ومعلمة في مدينة الشارقة، والمنطقتين الوسطى والشرقية.

تضيف مريم: سيتم تحكيم هذه العروض من قبل نخبة من المختصين والفاعلين في المجال المسرحي والتربوي، وستختار لجان تحكيم المرحلة الأولى 5 عروض مسرحية من كل منطقة بواقع عرض من الحلقة الأولى، وعرضين من الحلقة الثانية (بنين وبنات)، وعرضين من المرحلة الثانوية (بنين وبنات)، وذلك للتنافس على جوائز المرحلة الختامية.

ونوهت إلى أن مدارس الشارقة، ستشارك بستة وعشرين عرضًا، وتتسابق هذه العروض في مرحلة تمهيدية خلال الفترة من الأول إلى الثامن من شهر مايو، في مسرح معهد الشارقة للفنون المسرحية، وتتنافس هذه العروض أسوة بعروض المنطقتين الوسطى والشرقية على جوائز المهرجان التالية: جائزة أفضل تمثيل طلاب، جائزة أفضل تمثيل طالبات، جائزة أفضل تأليف مسرحي، جائزة أفضل إخراج مسرحي، جائزة الاستعراض والأداء التعبيري، جائزة الأداء الجماعي المتميز، جائزة لجنة التحكيم الخاصة، جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل، ومن المقرر أن يتم انتقاء أفضل العروض للمرحلة الختامية، من قبل لجنةٌ فنية تضم كلًا من الأستاذ الفنان إبراهيم سالم، والأستاذة التربوية والإعلامية بدرية الشواب، والأستاذ الفنان محمد سعيد السلطي.

ومن جانبها أكدت علياء الزعابي، منسق المهرجان في المنطقة الشرقية، أنه تُستهل فعاليات المرحلة الأولى من الدورة العاشرة لمهرجان الشارقة للمسرح المدرسي في المنطقة الشرقية على مسرح مركز خورفكان الثقافي في يوم الاثنين الموافق 1 مايو بمشاركة أربعة وعشرين عرضًا، ويشارك في هذه العروض أكثر من مئتي طالب وطالبة وما يزيد على ثمانين معلمًا ومعلمة، بينما تختتم فعاليات المرحلة الأولى بإعلان النتائج في يوم الاثنين الموافق 8 مايو 2023م وتحديد المدارس المتأهلة للمرحلة الثانية والختامية من المهرجان.

بينما قال صالح الطنيجي، منسق المهرجان في المنطقة الوسطى، إن الدورة العاشرة من المهرجان تؤكد أهمية العمل المسرحي باعتباره حجر الزاوية ليس لبناء مستقبل مسرحي واعد للطلاب، بل لتأسيس حراكٍ اجتماعي على دعائم ثقافية وقيمية أكثر صلابة ورسوخًا؛ فهؤلاء الطلاب هم معامل الإبداع، وبُناة المستقبل.

أشار إلى مشاركة 11 مدرسة من المنطقة الوسطى، بمجموع مدرستين، حلقة أولى، ومدرستين، حلقة ثانية بنات، و4 مدارس حلقة ثانية بنين، ومدرسة ثانوي بنات، ومدرستين ثانوي بنين، بمُشاركة ما يقرب من 40 معلمًا ومعلمة، 115 طالبًا وطالبة، كما ستكون هناك عروض مصاحبة تتخلل المهرجان.

يهدف المهرجان إلى تعزيز الهوية الوطنية والقيم التربوية المنشودة في مجال التعليم، بالإضافة إلى تطوير الذائقة الفنية والجمالية لطلبة المدارس، من خلال تفعيل اهتمامهم بالمشاركة في النشاط المسرحي.