الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ثقافة الهيئة الملكية للأفلام: فيلمان أردنيان ينافسان في مهرجان "كان"

  • مشاركة :
post-title
فيلم إن شاء لله ولد

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي

أعلنت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام اختيار الفيلم الروائي الطويل الأردني "إن شاء لله ولد" الذي يعد أول فيلم روائي طويل للمخرج الأردني أمجد الرشيد للمنافسة في أسبوع النقاد، خلال الدورة 76 لمهرجان كان السينمائي المزمع انعقادها في شهر مايو المقبل، لتكون المرة الأولى التي ينافس فيها فيلم أردني في هذا المهرجان العالمي المرموق.

من جانبه قال علاء الدين قراقيش، منسق قسم الثقافة والإعلام في الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، إن الهيئة دعمت الفيلم في مرحلتي الإنتاج وما بعد الإنتاج، مشيرًا إلى أن السينما الأردنية تتطور عامًا بعد عام، وتبذل الهيئة الملكية الأردنية للأفلام دورًا كبيرًا في دعم وصناعة الأفلام، موضحًا أن الهيئة تقوم بإعطاء منح للأفلام 10 آلاف دولار لتطوير الأفلام الروائية الطويلة وما بين 70 و140 ألف دولار لإنتاج الأفلام الروائية الطويلة داخل الأردن.

وأضاف لموقع "القاهرة الإخبارية" أنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها ترشيح فيلم أردني لمحافل دولية وعالمية، وقال: "كانت هناك محاولات سابقة من خلال ترشيح فيلم "ذيب" لجائزة الأوسكار عام 2016 الذي ترشح لجائزة أفضل فيلم أجنبي، لكن لم يحصل على الجائزة، كما كانت هناك أفلام أخرى ترشحت لمجموعة مهرجانات دولية مثل "فرحة" إنتاج 2021 الذي حاز على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان مالمو".

كما كشف علاء الدين أنه تم اختيار الفيلم الأردني "البحر الأحمر يبكيني" للمخرج فارس الرجوب لمسابقة فرعية في مهرجان "كان" تحمل اسم اسبوعي المخرجين. 

فيلم "إن شاء الله ولد" بطولة منى حوا وهيثم العمري وسلوى نقارة ويمنى مروان ومحمد الجيزاوي وإسلام العوضي، ويروي الفيلم قصة الأرملة الشابة نوال التي تتعرض لخطر فقدان منزلها ومنزل ابنتها، لتجد نوال نفسها محاصرة ومحرومة من الخيارات، لكنها تقرر المقاومة.

صوّر الفيلم الذي تبلغ مدته 90 دقيقة في العاصمة الأردنية عمّان لمدة خمسة أسابيع، وحصل على خدمات تسهيل كاملة من الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، بالإضافة إلى منحة إنتاج في عام 2019، ومنحة ما بعد الإنتاج عام 2022، وكلاهما من صندوق الأردن لدعم الأفلام التابع للهيئة.

كما استفاد الفيلم من الحوافز المالية المخصصة للإنتاجات الأردنية التي قدمتها الهيئة.

وسوم :