الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

قبل انطلاقه.. تفاصيل الدورة 32 لمهرجان أيام الشارقة المسرحية

  • مشاركة :
post-title
أيام الشارقة المسرحية - صورة أرشيفية

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي

يومان فقط يفصلاننا عن افتتاح الدورة 32 لمهرجان أيام الشارقة المسرحية، والذي سينطلق يوم الاثنين 13 مارس بقصر الثقافة، وتستمر فعالياته لمدة 7 أيام حتى 20 مارس الجاري.

استقرت إدارة المهرجان على منح جائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي التي تسلم للعام الـ 16 ضمن فعاليات المهرجان، للفنان البحريني محمد ياسين، كما اختير الفنان الإماراتي، عادل بن سيفان؛ ليكون الشخصية المحلية المكرمة بدورة المهرجان هذا العام، مع إقامة ندوة مسرحية له يوم الأربعاء 15 مارس؛ تقديرًا لدوره في إثراء الساحة الفنية.

وقالت أمل الحمادي، عضو اللجنة المنظمة لمهرجان أيام الشارقة المسرحية، إن جائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي تأسست عام 2007، لدعم أصحاب التجارب المسرحية العربية المتميزة والمبتكرة، وفاز بالجائزة في عمرها الـ16 الفنان البحريني القدير محمد ياسين، مع إقامة ندوة له حول تجربته يوم الثلاثاء بقصر ثقافة الشارقة، وإصدار المهرجان كتابًا يوثق سيرته الفنية بمحطاتها المُتعددة، ويتضمن شهادات حول مسيرته الإبداعية الثرية.

المسرح والبيئة

وأضافت في بيان أن من بين فعاليات المهرجان سيكون الملتقى الفكري، والذي يُقام هذا العام تحت عنوان "المسرح والبيئة"، ويلقي الضوء على كيفية مساهمة المسرح في رعاية واستدامة البيئة والحفاظ عليها، ومن المُقرر أن يشارك فيه 8 متخصصين من الوطن العربي، ما بين مصر والإمارات والمغرب وتونس والسودان ولبنان.

وتُشير إلى أن المهرجان في نسخته هذا العام سيحتفي بعدد من طلاب المسرح المتميزين عربيًا من خلال الدورة الـ11 لـ"ملتقى الشارقة لأوائل المسرح العربي"، مع فتح المجال لهم لمشاهدة عروض المهرجان وفعالياته وحضور الورش ومحاضرات ولقاءات مع رواد المسرح، خلال الفترة من 14 إلى 19 مارس.

من ناحية أخرى يُقام العرض الإماراتي "رحل النهار" في حفل الافتتاح، والفائز بجائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، لأفضل عمل مسرحي عربي 2022، مع تكريم مخرج العرض الإماراتي محمد العامري والذي سيتسلم الجائزة.

بينما يُشارك في دورة المهرجان هذا العام 14 عرضًا مسرحيًا، وتنافس 8 عروض على جوائز "الأيام" هذا العام، إذ تأهلت للمسابقة كل من مسرحية "ترنيمة" و"قائمة الخديج" و"الجلاد"، و"أغنية الرجل الطيب"، و"ميادير"، و"زغنبوت"، و"الحي الميت"، و"تفسير بنت ياقوت".

تتكون لجنة التحكيم من 5 أشخاص متخصصين، من الإمارات وليد الزعابي، الفنان التشكيلي ومهندس الديكور، ويُشارك من مصر المخرج والناقد عادل حسان، الناقدة رشا عبد المنعم، ومن لبنان المخرج الدكتور مشهور مصطفى، ومن الأردن المخرج الدكتور محمد خير الرفاعي.

واختارت إدارة المهرجان 3 عروض تقدم على هامش الفعاليات، وهي "احتراق شمعة"، نص وإخراج أحمد عبد الله راشد، و"سلام يا سلامة"، نص ناجي الحاي، وإخراج عمر غباش، و"مضارب بني كرش"، نص وإخراج سالم العيان، كما سيقدم بعروض المهرجان أيضًا مسرحيتا "الآنسة جوليا" و"فشل عرض مسرحي"، وفاز الأخير بجائزة أفضل إخراج، بينما فاز الأول بجائزة أفضل عرض في الدورة التاسعة لمهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة.