الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أربعة أفلام تونسية تشارك في مهرجان "نظرات من إفريقيا" بكندا

  • مشاركة :
post-title
الفيلم التونسي "أشكال"

القاهرة الإخبارية - وكالات

تشارك السينما التونسية في الدورة 39 للمهرجان السينمائي الدولي "نظرات من إفريقيا" بكندا، بأربعة أفلام في ثلاثة من مسابقات هذه الدورة التي انطلقت يوم 20 إبريل وتستمر حتى 30 إبريل الجاري.

الأفلام التونسية الأربعة هي "أشكال" ليوسف الشابي، "كورينتي" لعزيز الشناوي، "Solar Noon " لفرج موسى و"الأرض لنا" لروعة حنزولي.

ويشارك في المسابقة الدولية للأفلام الروائية الطويلة، فيلم "أشكال" للمخرج يوسف الشابي على جائزة أفضل فيلم روائي طويل من بين 13 فيلمًا طويلًا، وهو من بطولة الثنائي فاطمة أوصايفي ومحمد حسين قريع.

أما في مسابقة الأفلام الروائية المتوسطة والقصيرة، فينافس فيلم "كورينتي" بين 12 فيلمًا في السباق من إخراج التونسي عزيز الشناوي الذي تولى أيضًا كتابة السيناريو، وقام بتصويره في ثلاثة أيام فقط أثناء فترة الحجر الصحي وحظر التجول في تونس، وهو بطولة مهدي شتيلة، وعزة سليمان ومحمد الداهش وأميمة المحرزي.

ويعالج الفيلم مسائل إدمان المواد المخدرة والأزمات النفسية التي يمكن أن يعيشها الإنسان في فترات معينة، وخاصة في حالات الاكتئاب وانعدام الثقة بالنفس، والعواقب الوخيمة الناجمة عن سوء الاختيار في الحياة، من خلال قصة مؤثرة لشاب مدمن على المخدرات يقتل صديقته دون قصد، ويدخل جراء فعلته في دوامة مُظلمة من الإحساس بالذنب وعذاب الضمير.

وتم اختيار الفيلمين "الأرض لنا"، "Solar Noon " ضمن مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة والمتوسطة التي تضم 16 فيلمًا والفيلم الأول لفرج موسى، إذ يحوّل المخرج واقع الصحراء إلى ما يشبه الأسطورة، فيحاول أن يكشف عن الذكريات المدفونة في بحيرة جافة تقع في شمال إفريقيا وهي تفصل بين المشرق والمغرب، وقد عمل المخرج على إحياء أجزاء من القصص والخرافات لتتقاطع مع معتقدات وطقوس مختلفة، في حين تقتفي روعة حنزولي في فيلم "الأرض لنا" من خلال خطوات فنان مشرد وغير مبصر اسمه محمد وصوته حر.