الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بمشاركة 10 دول.. انطلاق الدورة الأولى لمهرجان المسرح الإفريقي بالرباط

  • مشاركة :
post-title
بوستر مهرجان المسرح الإفريقي بالرباط

القاهرة الإخبارية - إنجي سمير

تنطلق فعاليات الدورة الأولى من مهرجان المسرح الإفريقي بالرباط، مساء اليوم الاثنين، وتستمر حتى 30 أبريل الجاري، بمشاركة 10 دول إفريقية.

من المقرر أن يشهد حفل الافتتاح، تكريم الفنان والمخرج والكاتب المسرحي حبيب ديمبيلي من مالي عن مشواره الفني الثري بالعديد من الأعمال المسرحية، بينما تبدأ غدًا العروض المسرحية، بعرضي "الغضب بسرعة واحد في الساعة" من الكاميرون، إخراج بيكي بيه، و"النقطة صفر" من بوروندي، إخراج فريدي ساريمبونا.

ويعرض يوم الأربعاء 26 أبريل العرض المسرحي "المصير الخرافي لأمادو هامباتي يا" من مالي وإخراج حسن قاسي كوياتي، وعرض "لأنني أشعر دوما بالرغبة في الجري" من كينيا، إخراج أوجوتو مورايا.

فيما يعرض يوم الخميس 27 أبريل مسرحية "إهانات عادية" من غينيا، إخراج حكيم با، ومسرحية "لا اسم لي" من جزر القُمُر، إخراج سوميت أحمد، فيما يقام يوم الجمعة 28 أبريل العرض المسرحي "الليلة الأخيرة للرئيس" من جمهورية الكونغو الديموقراطية، إخراج رولاند مهاودين، والعرض المسرحي "إنها تمطر بشرًا على أرصفتنا" من البنين، إخراج سيدجرو جيوفاني هوانسو.

ويشهد يوم السبت 29 أبريل عروض "دموع سماء غشت" و"ماذا لو قتلتُهم جميعًا سيدتي؟" من بوركينا فاسو وإخراج أرسيتيد تارناغدا، والعرض المغربي "كان يا مكان التنورة" إخراج محمد أمين بودريقة.

وتختتم الفعاليات يوم الأحد 30 أبريل، والذي سيتم فيه منح جائزة الإخراج المسرحي.

تتكون لجنة تحكيم المهرجان من المخرج المسرحي فانسون مامباشاكا من إفريقيا الوسطى، الفنانة الفرنسية من أصل هندي ناتالي فيراك، المخرجة المغربية نعيمة زيطان، المخرج والفنان فارغاس أساندي من ساحل العاج، ومدير مهرجان واجادوجو الدولي للمسرح والعرائس كيرا كلود جينجان، من بوركينا فاسو.

فيما سيتم إقامة ثلاثة لقاءات احترافية، الأول بشراكة مع المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط وهو عن "كيف يمكن خلق ديناميكية بين المعاهد المسرحية في القارة الإفريقية"، يلتقي فيه عدد من مدراء معاهد مسرحية من دول إفريقيا، يوم الثلاثاء 25 أبريل، واللقاءين الثاني والثالث يوم الخميس 27 أبريل، وهما عن "وضعية المسرح الإفريقي" و"كيفية إعادة التفكير في المهرجانات في إفريقيا".