الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

محمد فراج: "حرب" قصة واقعية.. والجمهور كان يؤازرنا أثناء التصوير في الشارع (حوار)

  • مشاركة :
post-title
الفنان محمد فراج

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي

تدربت على الأكشن وأجريت فترة معايشة لفهم العمل.. ولعبة "ملاكمة الشطرنج " معروفة في الخارج

"عمر" مختلف شكلًا وموضوعًا عن أي دور ضابط قدمته من قبل
المسلسل مباراة تمثيلية تجمعني بأحمد السقا.. وأحمد نادر جلال صاحب فضل عليّ وأول من قدمني بالسينما
ليس هناك مانع من تقديم مسلسل 10 حلقات.. والصناعة كلها تتجه للأعمال القصيرة

لا يتردد الممثل المصري محمد فراج في الموافقة على أي عمل فني وطني يُعرض عليه، فمن واقع شعوره بأهمية الفن ودوره في المجتمع، وضرورة تعبير الممثل عن قضايا وطنه، يسجّل حضورًا متكررًا في عدة أعمال وطنية منها "الممر" و"الاختيار 2" و"العائدون"، وأيضًا المسلسلات التي ترفع الوعي لدى الجمهور ومنها "الجماعة" بجزأيه الأول والثاني، حتى لو كانت مشاركته بمشاهد قليلة لكنها تبقى دائمًا مؤثرة، ليشكّل إضافة كبيرة لها، كما تزين تاريخه الفني.

وفي موسم رمضان الحالي يخوض "فراج" مباراة تمثيلية شديدة الاحترافية في مسلسل "حرب" الذي يشارك في بطولته الفنان أحمد السقا، إذ كشف في حواره الذي اختص به موقع "القاهرة الإخبارية" كواليس العمل، مؤكدًا أن أحداثه واقعية، وأن ترشيحه للمسلسل جاء بمثابة مفاجأة له من المخرج أحمد نادر جلال.

كما تطرق محمد فراج لشخصية "الضابط عمر" التي يجسدها في العمل، والاختلاف الذي يراه في هذه الشخصية عن أدوار الضابط التي سبق أن جسدها من قبل، كما تحدث عن الصعوبات التي واجهها، والتدريبات التي خضع لها لإجادة مشاهد الحركة أو "الأكشن،" وكواليس تصويره في العديد من الأماكن ومنها مناطق شعبية وردود الفعل، كما تحدث عن التعاون الثالث مع الفنان أحمد السقا، وغيرها من التفاصيل في هذا الحوار:

يجمعك المسلسل بالمخرج أحمد نادر جلال في تعاون جديد بعد أن قدمك للسينما منذ نحو 14 عامًا.. حدثنا عن هذا الترشيح؟

فاجأني المخرج أحمد نادر جلال باختياره لي لتجسيد الشخصية، فهو أستاذي وله فضل كبير علىَّ، وكنت محظوظًا أنني واحد من الممثلين الذين قدمهم للسينما في فيلم "1000 مبروك" بطولة أحمد حلمي عام 2009، وقتها شاهدني – وكان معه أحمد حلمي- في مسرحية " قهوة سادة" بدار الأوبرا المصرية، واختاراني لأنضم لفريق فيلم "1000 مبروك"، وهذه كانت بداية علاقتي بهذا الرجل، كما أعشق احترامه لعمله واحترافيته المتناهية فهو سينمائي بامتياز ومن عائلة فنية، ويقدر وقته ويحب تطوير مهنته، وهذه تفاصيل يحب أي ممثل العمل بها مع أي مخرج يحمل هذه الصفات.

وعندما عرض عليّ المخرج أحمد نادر جلال العمل بمسلسل "حرب" لم أتردد للحظة واحدة، لأنه مشروع مهم، وأيضًا يجمعني بالنجم أحمد السقا، لنخوض معًا مباراة تمثيلية، الأمر الذي حمّسني للغاية، خصوصًا أنه بمثابة أخي الكبير وعلاقتنا قديمة سواء كأصدقاء أو على المستوى الفني، وبيننا كيمياء فنية مميزة، ولم أفكر كثيرًا لأن "المركب آمنة"، وفريق العمل بأكمله محترف فنيًا ومحترم إنسانيًا.

هذه ليست المرة الأولى التي تقدم فيها دور ضابط.. ما الاختلاف في "حرب"؟

بالفعل سبق لي أن جسدت دور ضابط في مسلسل "الحصان الأسود" مع أحمد السقا، ودور ضابط في مسلسل "عد تنازلي" أمام عمرو يوسف وطارق لطفي، لكن شخصية الضابط عمر في "حرب" مختلفة شكلًا وموضوعًا، سواء في المواقف والأحداث وأيضًا الجهاز الذي أخدم فيه والقضية التي أعمل عليها.

كما أن شخصيات العمل وأحداثه حقيقية، ومأخوذ عن ملفات وزارة الداخلية، لكن ليس شرطًا أن يكون اسم الضابط في الواقع "عمر الإمام"، لكن أقصد أن هناك ضابطًا شابًا تولى قضية معينة بها إرهاب ومخاطر خارجية كثيرة، وأيضًا شخصية (الظافر) حقيقية وموجودة ولكن هل اسمه الظافر أو اسم آخر؟ لن تفرق، لأن أحداث العمل حقيقية.

إذن هل أجريت فترة معايشة لتقديم الدور؟

نعم جلست مع بعض رجال الداخلية وتحدثنا في الموضوع الذي نتناوله والشخصية التي أجسدها؛ لأنه سيذهب بعد ذلك للعمل في الأمن الوطني ضمن أحداث المسلسل، وضابط المباحث يختلف عن نظيره بالأمن الوطني، لكن قليلًا منهم يجمع بين مهارة القطاعين، وسنرى كيف يعمل في هذا الجهاز، وكيف ستتأثر شخصيته المليئة بالتفاصيل.
كما خضعت لفترة تدريب لتأدية مشاهد الحركة، ولكن لم تكن طويلة لأن الوقت كان ضيقًا للغاية.

بين فترة معايشة وتدريبات على مشاهد الحركة.. حدثنا عن المشاهد الصعبة في العمل؟

مشاهد كثيرة لا أستطيع أن أفصح عنها، لأن هناك مفاجآت كثيرة، فما زال لدينا حلقات مليئة بالأحداث خاصة أن إيقاع المسلسل بدأ مرتفعًا، وبالتالي هناك مشاهد صعبة على مستوى التنفيذ والتحضير والمذاكرة، وسنرى مشاهد انفجارات وأكشن، ومشاهد نصورها حاليًا في رمضان بأحياء شعبية مكتظة بالمواطنين، ومنها حي شبرا الشهير، فالمكان مزدحم للغاية في ظل أننا نقدم مشاهد أكشن بأسلحة ومسدسات، والحمد لله ربنا أكرمني بفريق إنتاج متمكن وقادر على السيطرة على الموقف، ويعرف جيدًا توفير المساحة والوقت المطلوبين لهذا الفريق، والمشاهد الصعبة بدون إزعاج الناس أو إيذائهم، بل بالعكس الناس تؤازرنا ويقفون بجوارنا ويكونون سعداء بما نقدمه، وفي أي مكان نذهب إليه نجد تفاعلًا كبيرًا مع الناس.

مارست خلال المسلسل لعبة "ملاكمة الشطرنج" في وقت واحد ضمن أحداث العمل.. كيف جاء ذلك؟

لعبة "ملاكمة الشطرنج" معروفة جدًا في الخارج، وأردنا أن نوعي الناس بها فهي لعبة موجودة، كما أنها أفادت الشخصية كمدخل لتقديمها للجمهور ومعرفة كيف يفكر ومهاراته المختلفة.

يتكون مسلسل "حرب" من 10 حلقات فقط.. وهو أمر مستحدث في الدراما المصرية الرمضانية.. كيف تراه؟

أحب أن أوضح في البداية أن هناك بعض المسلسلات تبلغ 30 حلقة لكن بها تطويل، ولا تستدعي في الأصل أن تكون أكثر من 8 حلقات، والمسلسلات الطويلة التي بها مط تأخذ من قيمة المسلسل وتقلل من نجاحه وآراء الناس الإيجابية فيه، وهذا ليس فقط بسبب التطويل ولكن الصناعة كلها تتجه للحلقات القصيرة، فبدلًا من أن نقدم مسلسلًا واحدًا بتكلفة كبيرة جدًا ومجهود، من الممكن أن نقدم 3 أعمال بدلًا من عمل واحد، وحقل التجارب يحتمل إبداعًا أكثر وفي الوقت نفسه نريح الناس من فكرة التطويل.

والحقيقة أن مسلسلنا هو الوحيد في موسم رمضان الحالي الذي يتألف من 10 حلقات، ولا أرى أن هناك مانعًا من تقديم عمل من 10 حلقات مثلما سبق أن قدمنا أعمالًأ تتكون من 15 حلقة، خاصة أننا سبق وشاهدنا أعمالًا مكونة من 10 حلقات خارج رمضان.

وكيف رأيت رد فعل الجمهور حول المسلسل؟

الحمد لله.. ردود الفعل جيدة جدًا، وحققنا ما خططنا له وتطور أحداث المسلسل يسير بشكل جيد مع الجمهور وما قدّم مفهوم والناس تتفاعل معه، ويومًا تلو الآخر نجد التفاعل يزداد على حلقات وأحداث المسلسل.